سواليف:
2024-07-04@14:13:50 GMT

الحسنات .. شرط واحد لإعلان رمضان بالأردن 

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

#سواليف

أكد مفتي المملكة الدكتور #أحمد_الحسنات، أنه إذا اثبت #شهر_رمضان في إحدى الدول الإسلامية التي نشترك معها في الليل والنهار، فإن #الأردن ملتزم بإثبات الشهر معها ولكن بشرط واحد يجب أن يتحقق.

وقال الحسنات الأحد، إن #دائرة_الافتاء اتخذت قرارا بأنه إذا ثبتت #رؤية_الهلال في أي بلد من البلاد الإسلامية التي نشترك معها في الليل والنهار، فنحن نثبت بداية الشهر ونهايته ولكن بشرط واحد، أن تكون رؤية الهلال في ذلك البلد ممكنة من الناحية العلمية فلكيا، لأننا نعتمد الرؤية مع العلم.

وأضاف، اما إذا كانت المعطيات العلمية تنفي إمكانية رؤية الهلال في ذلك البلد فحينها لا يمكن مخالفة مقتضيات العلم الدقيق لشهادة شاهد قد يكون اخطأ في شهادته.

مقالات ذات صلة  15 دقيقة بين أذان الفجر والإقامة و 10 للعشاء 2024/03/10

وبين أن الدائرة تعاونت مع لجنة الأهلة ومجموعة من الفلكيين وعلى رأسهم الجمعية الفلكية الأردنية لوضع لجان فرعية تتحرى الهلال في عدة مواقع من المملكة اليوم الأحد.

وقال الحسنات، إنه بعد أن تتم عملية الرصد والتحري سيأخذ بكافة المعطيات المتعلقة بالرصد إضافة إلى الحسابات الفلكية التي تبين إمكانية الرؤية من عدمها، ثم تعرض على مجلس الافتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، ليعلن عن مدى إمكانية إثبات بدء رمضان الاثنين او ان يكون الثلاثاء.

وعن اعتماد الحسابات الفلكية، قال الحسنات إنها اصبحت قطعية لا يمكن التشكيك بها، واصبحنا نعلم يقينا متى تولد الهلال او متى سيتولد، وكم سيمكث بعد الغروب ومدى إمكانية الرؤية.

وأضاف أن هلال شهر رمضان تولد بالفعل عند الساعة 12:30 ظهر اليوم وسيمكث في سماء المملكة بعد غروب شمس الليلة مدة 13 دقيقة، وهي ذات هذه الحسابات تقول إن رؤية الهلال الليلة غير ممكنة تبعا لظروف إمكانية الرؤية المرتبطة بشدة اضاءة الهلال وقربه من الشمس وبعده عن الارض ومعايير اخرى يضعها الفلكيون.

وبين أن بعض الدول تعتمد الحساب الفلكي فقط مثل تركيا والاتحاد الاوروبي، وبالتالي لا يقومون بالتحري، لكن الأردن ومعظم الدول العربية والاسلامية نعتمد الرؤية سواء بالتليسكوب او بالعين المجردة او بإمكانية الرؤية.

وعن الشهادة برؤية هلال رمضان، قال الحسنات إننا نحتاج إلى شاهد واحد لاثبات الشهر، ولكن شريطة أن تكون الحسابات والمعايير العلمية تؤكد إمكانية الرؤية، أما إذا كانت الحسابات تؤكد عدم إمكانية الرؤية بالاجهزة حينها يتم التحفظ على الشهادة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف شهر رمضان الأردن دائرة الافتاء رؤية الهلال رؤیة الهلال الهلال فی

إقرأ أيضاً:

أمن الدولة بالأردن تحدد أولى جلسات محاكمة ثلاثة مواطنين بتهمة دعم المقاومة

تعقد محكمة أمن الدولة في الأردن، الثلاثاء، أولى جلسات المحاكمة لثلاثة مواطنين بتهمة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، بحسب ما أفادت هيئة الدفاع عنهم.

وكان المتهمون الثلاثة قد اعتقلوا في شهر حزيران/يونيو العام الماضي، دون أن تنظر قضيتهم أمام المحكمة، ليُصار الى تحديد موعد لأول جلسة محاكمة بشكلٍ مفاجئ.

والمتهمون هم إبراهيم جبر وحذيفة جبر وخالد المجدلاوي.



وبحسب الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن في الأردن فقد جرمت محكمة أمن الدولة منذ عام 2007 أكثر من 37 شخصاً في 13 قضية على خلفية قيامهم بفعل مقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي، أو دعم المقاومة.

وطالب الملتقى بالإفراج عن المسجونين بتهم دعم المقاومة وبتصحيح الموقف القانوني والقضائي من المقاومة باعتبارها "حقاً أصيلاً وقيمةً عليا".

وبحسب ما توصلت إليه عربي21 فقد تم اعتقال المواطنين الثلاثة بزعم أنهم كانوا متوجهين لإيصال أسلحة من نقطة إلى أخرى بهدف إيصالها في نهاية الأمر إلى المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.


وحسب لائحة الاتهام الصادرة بحقهم فإن الدور المناط بالموقفين هو "نقل الأسلحة من نقطة في مدينة المفرق إلى نقطة أخرى في بلدة حوارة"؛ ووفقاً لهيئة الدفاع فإن الظروف التي أخذت بها الاعترافات وفق أقوال موكليهم تجعل منها محلاً للطعن.

لائحة الاتهام تم توجيهها من مدعي عام أمن الدولة وإحالتهم إلى محكمة أمن الدولة، إلّا أن المحكمة لم تحدد آنذاك موعدا لنظر الدعوى، فيما ظلّ المتهمون موقوفين على ذمة الدعوى دون محاكمة.


أما المعتقل الثالث، وهو خالد المجدلاوي فقد نفى تماماً أي ارتباط تنظيمي بحركة المقاومة الإسلامية حماس، وقال إنه ساهم بالمجال الإغاثي وجمع التبرعات لمساعدة المتضررين وطلاب العلم في غزة.

حالياً، يقبع المعتقلون في سجن ماركا، ووفقاً لهيئة الدفاع فإنه يتم معاملتهم بشكل جيد وهم محل تقدير من قبل إدارة السجن. وحسب تقديرات هيئة الدفاع لـ"عربي21" فثمّة نوايا إيجابية لحل قضيتهم، خاصة بعد إلغاء المحاكمة التي كانت مقررة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على الرغم من تجميد الملف والوساطة حالياً.


كما ينظر الشارع السياسي بإيجابية بأنه قد يكون هناك نوايا لحل القضية خاصة أن التهم الموجهة للموقوفين لا تشكل خطراً على أمن الدولة، إنما هي في نطاق دعم مقاومة الشعب الفلسطيني لا سيما أن الأردن من الدول العربية التي ترى في حق الشعب الفلسطيني بالمقاومة والتحرير حقا محميا ومعترفا به.

وهذا ما تؤيده وتتحدث به الفعاليات الشعبية والجماهيرية والتي ترفع صور المعتقلين الثلاثة، إضافة لآخرين اعتقلوا مؤخراً لنفس التهم، في التظاهرات والمهرجانات والمحافل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • إجابات امتحان علوم الحاسوب توجيهي 2024 بالأردن – حل امتحان علوم الحاسوب
  • هيئة السوق المالية تستطلع آراء العموم حول مشروع الإطار التنظيمي للحسابات المجمعة
  • مشعوذ بالأردن يفضح زبائنه
  • هاني سعيد: لا يوجد جديد بشأن أزمة رمضان صبحي.. وقد نطلب حكام أجانب لمباراة الأهلي
  • برقم الجلوس.. التعليم تستعد لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • مصر تستعد لإعلان تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات (تفاصيل)
  • النشاط السياحي بالأردن يتراجع
  • الحكومة تقعد مؤتمرا صحفيا عالميا لإعلان تفاصيل شراكة استثمارية
  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • أمن الدولة بالأردن تحدد أولى جلسات محاكمة ثلاثة مواطنين بتهمة دعم المقاومة