كشف مدير التجارة لولاية الجزائر عبد الوهاب حرقاس، أنه قد تم إتخاذ العديد من الإجراءات منذ شهر جانفي الفارط تحسبا لشهر رمضان. فيما يخص الرقابة على السلع و المنتجات.

وقال حرقاس في تصريح “للنهار أونلاين”، أن المديرية سطرت برنامجا فيما يخص أعوان الرقابة منذ شهر جانفي الفارط. من خلال تكثيف عمليات الرقابة و الخرجات الميدانية.

أين تم تجنيد 670 عون فيما يخص الممارسات التجارية والرقابة وقمع الغش. مضيفا أنه تم تجنيد فرق رقابة ليلية لمراقبة النشاطات التي تنشط ليلا.

وكشف حرقاس في سياق ذي صلة، أنه تم إتخاذ إجراءات أيضا فيما يخص توقيف جميع العطل السنوية لأعوان الرقابة. وحتى الإداريين خلال شهر رمضان من أجل تكثيف العمل.

وأضاف حرقاس، أنه وتنفيذا للسلطات العليا للبلاد فقد تم فتح جميع الأسواق الجوارية بالعاصمة والمقدر عددها 21 سوقا جواريا موزعة عبر كل المقاطعات الإدارية بالعاصمة. مؤكدا على وفرة المواد الأساسية خلال الشهر الفضيل وبأسعار معقولة لتخفيف عناء تنقل المواطنين لاقتناء حاجياتهم.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فیما یخص

إقرأ أيضاً:

"مراكز سند" تنجز 901 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر

 

◄ إجمالي عدد المراكز يصل إلى 913 مركزا لتقديم 370 خدمة

◄ توفير 2433 فرصة عمل في مراكز سند بنهاية أغسطس

◄ مسقط في صدارة عدد المعاملات بنسبة 48%

◄ 6.7 مليون زائر للبوابة الإلكترونية للاستفادة من المعلومات والخدمات

◄ متابعة مستمرة من "التجارة والصناعة" لملاحظات العملاء على الخدمات

مسقط- الرؤية

شهدت مراكز سند للخدمات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إقبالا متزايدا على إنجاز المُعاملات، ليصل عدد ما تم إنجازه أكثر من 900 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر من العام الجاري 2024.

وخلال هذه الفترة، تم إنجاز 608907 آلاف خدمة أو مُعاملة من خلال البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، وإنجاز 292132 ألف خدمة إلكترونية من خلال صلاحيات المراكز بمنصة عمان للأعمال، فيما بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر أغسطس 913 مركزا لتقديم حوالي 370 خدمة الكترونية.

وقال محمد بن سالم المشايخي مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إن مراكز سند للخدمات خلال الفترة الماضية حققت الأهداف المرجوة منها، واستطاعت أن تنجز العديد من الخدمات التي تسهل وتسرع الإجراءات على العملاء، كما أن مراكز سند للخدمات وفرت 2433 فرصة عمل حتى نهاية أغسطس الفائت.

وأضاف: "عدد الخدمات والمعاملات المنجزة بلغت 901039 ألف معاملة وخدمة في الفترة من يناير وحتى أغسطس 2024، وقد حازت محافظة مسقط على النسبة الأكبر من عدد المعاملات والخدمات المنجزة بنسبة 48%، تليها محافظة شمال الباطنة بنسة 13%، وظفار نسبة 7%.

وأشار المشايخي إلى أن هنالك حوالي 23 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم خدماتها المختلفة عبر مراكز سند للخدمات، حيث تتنوع تلك الخدمات حسب احتياجات العملاء ليصل عدد الخدمات المقدمة إلى أكثر من 370 خدمة، ومنها خدمة استمارة الفحص الطبي وفتح سجل تجاري وتصريح العمل وخدمات العقود، وخدمات لخدمات الفنية والصحية وخدمات المياه، وإصدار وتجديد بطاقة تشغيل مركبة وطلب تسجيل لوحة أجرة وغيرها، كما يتم التعاون مع الجرائد لتقديم خدمات الإعلانات، موضحا أن مراكز سند تتعاون أيضا مع عدد من الشركات الكهرباء والمياه لتخليص معاملات المستفيدين بسرعة وبدقة عالية، حيث يوجد تعاون مع شركة نماء لتوزيع، وذلك عبر تقديم طلبات كتوصيل والخدمة و تقديم خدمات التسجيل وتحديث بيانات العميل وتوصيل الأولي وتغيير التعرفة وفحص العداد وقطع وإعادة الخدمة ونقل العداد وطلب الشبكة والبلاغات بالفوترة والتحصيل.

وأضاف محمد المشايخي أن عدد زوار البوابة الإلكترونية لمراكز سند بلغ حوالي 6.7 مليون زائر وذلك للاستفادة من المعلومات والخدمات الالكترونية المقدمة عبر مختلف المراكز في ولايات سلطنة عمان، مبينا: "تعد هذه ثقة لموظفي مراكز سند للخدمات لتقديم أفضل ما لديهم من أعمال لتحقيق الريادة في إنجاز المعاملات، وهناك عدد من المراكز دائما ما تحظى بالإشادة من المستفيدين، وعززت تلك المراكز جهودها بزيادة الكادر الوطني العامل فيها ليصل بعض الموظفين في مركز واحد لـ18 موظف من أجل تقديم الخدمات بساعات أطول للعملاء وتقليل فترة الانتظار".

وتتوزع مراكز سند في المحافظات على النحول التالي: مسقط 265 مركزا، شمال الباطنة 144 مركزا، ظفار 119 مركزا، جنوب الباطنة 79 مركزا، الداخلية 74 مركزا، شمال الشرقية 72 مركزا، جنوب الشرقية 68 مركزا، الظاهرة 32 مركزا، البريمي 28 مركزا، الوسطى 21 مركزا، مسندم 11 مركزا.

ولفت محمد بن سالم المشايخي إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بدائرة مراكز سند للخدمات تتابع باستمرار ملاحظات العملاء على الخدمات، وتسعى لتسهيل الإجراءات وإضافة معاملات جديدة بما يحقق السرعة والسهولة في الإنجاز، موضحا: "خلال الفترة الماضية عملت الوزارة على تنفيذ ورش عمل لبحث تقديم الخدمات الالكترونية بصورة أوسع وأسهل للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، كما تسعى الوزارة لدعم ومساندة مراكز سند للخدمات وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها بما يضمن استدامتها والمحافظة على فرص العمل بها ومشاركة أصحاب المراكز في رسم الخطط المستقبلية للوزارة لدعمهم".

وتعتبر مراكز سند مؤسسات صغيرة أو متوسطة يمتلكها مواطنون متفرغون لإدارة مشاريعهم من شباب وشابات من أصحاب الكفاءة العالية، إذ تقدم هذه المراكز مجموعة من الخدمات للمراجعين بالاعتماد على وسائل وأنظمة حديثة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات إلكترونيا، وتعد المراكز من المشاريع الناجحة التي تعمل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على تطويرها وتنظيمها، لما لها من أهمية في المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين والمواطنات، وتنفيذ جزء هام من خدمات بعض الجهات الحكومية والخاصة للتقليل من ازدحام المواطنين وترددهم على مصالح هذه الجهات، بما يمكن من تخفيف العبء على الموظفين وتمكينهم من تطوير عملهم والتفرغ للتنظيم والمحافظة على الجودة.

وحول هوية مراكز سند للخدمات، أوضح مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة و الصناعة وترويج الاستثمار: "الهوية جزء من منظومة تطويرية مستمرة تسعى الوزارة من ورائها إلى تأكيد ريادة مراكز سند للخدمات في مجال الخدمات الإلكترونية حيث تشكل الهوية خطوة من الخطوات المتزامنة للوصول إلى التطوير المنشود، وتقوم الوزارة عبرها بوضع بعد مؤسسي يجعل العميل سواء الجهة أو المواطن يشعر بأنه يتعامل مع مؤسسة كبيرة لها العديد من الأفرع التي تعمل جميعها بكفاءة عالية، وتقدم نفس الخدمة بنفس الجودة وفي وقت قصير جدا، والهوية ليس مجرد شعارات، بل هي رسالة تحمل في طياتها رؤية تطويرية لمراكز سند للخدمات، شملت تطوير أداء العمل داخل المنظومة، عبر عمل شكل موحد لمراكز سند داخليا وخارجيا، أو من خلال خدمات إلكترونية تنجز عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • ألمانيا تفرض رقابة صارمة على حدودها: تصعيد في مكافحة الهجرة
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • مكافحة الفساد.. شكاوى تختص بها الرقابة الإدارية وأرقام التواصل مع الهيئة
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • "مراكز سند" تنجز 901 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر
  • غارات إسرائيلية ليلية على شرق لبنان توقع 4 جرحى أغلبهم أطفال
  • بريطانيا: معلمة ممنوعة من التدريس مدى الحياة.. لهذا السبب
  • تموين المنيا يحرر 130 محضرًا خلال حملات على المخابز والأسواق