افتتح المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية ، محطة التموين المتكاملة  (غازتك - إيني) بالتعاون مع شركة فجر المصرية ، لتموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل والخدمات المصاحبة بمنطقة البنفسج بالقاهرة الجديدة.

وأكد الملا أن المحطة الجديدة بما تقدمه من خدمات متكاملة ومتنوعة تأتى ضمن خطة انتشار المحطات على المحاور والطرق السريعة لخدمة قائدى السيارات والمناطق المحيطة ، لافتاً إلى أن انتشار منافذ التموين بالغاز الطبيعي والتى بلغت قرابة الألف محطة يمثل نقلة نوعية حقيقة للمشروع القومى لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ، كما أن هذه المحطات أصبحت تستخدم التحول الرقمى فى تقديم الخدمات والتسهيلات ومنها السداد الالكتروني وخدمات التحويل والزيوت المتخصصة .

وأوضح المهندس عبدالفتاح فرحات أن قدرة تشغيل محطة البنفسج للغاز الطبيعي تبلغ  800 متر مكعب فى الساعة وقادرة على  تموين حوالى 1200 سيارة فى اليوم ، وتقدم المحطة خدمات تموين المنتجات البترولية السائلة (بنزين 92 – بنزين 95) من خلال 16 نقطة تموين بنزين وهى إحدى محطات الشراكة المتميزة التى تحمل علامة شركتي غازتك وإينى وتشغيلها شركة غازتك طبقاً لأحدث المواصفات الفنية والإدارية والتنفيذية المطبقة بمحطات شركة إيني العالمية، وبتشغيل هذه المحطة يصل عدد محطات التموين المتكاملة التي تحمل العلامة التجارية لشركتي (غازتك -إينى) إلى 15 محطة تنتشر في عدد من محافظات الجمهورية. 
وتوفر المحطة العديد من الخدمات التجارية المصاحبة والتي تخدم قطاعاً كبيراً من الجمهور ، كما توفر  خدمات الشحن الكهربائى وزيوت إيني العالمية والتي حصلت شركة غازتك على حصرية توزيعها في مصر وذلك للإسهام في توفير منتجات زيوت متخصصة عالية الجودة لتغطية الاحتياجات المحلية وكذلك احتياجات المحركات التي تعمل بالغاز الطبيعي.
وأوضح المهندس إيهاب كمال رئيس شركة فجر المصرية أن المحطة المتكاملة تأتى تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة المتكاملة فى استغلال الأصول وتعظيم التكامل بين شركات القطاع لدعم الخطة القومية لنشر محطات التموين المتكاملة وتوفير خدمات الغاز الطبيعى الوقود الحضارى  ، لافتاً إلى أن المحطة المقامة على مساحة 900 متر تقدم خدمات متميزة ومتكاملة لحائزى السيارات.
حضر الافتتاح الدكتور مجدى جلال العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق بالوزارة والمهندس محمد خضير نائب رئيس شركة إيجاس للتخطيط والمشروعات والمهندس فؤاد رشاد الرئيس التنفيذى  لشركة فجر الأردنية المصرية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهندس طارق الملا وزير البترول الثروة المعدنية محطة التموين المتكاملة غازتك إيني بالغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وأنها جادة فى التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها، وأن وزارة البترول تعمل فى هذا الصدد على دعم الإسراع بإجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجارية بالشراكة بين قطاع البترول وشركات عالمية رائدة وتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال محلياً لجذب المزيد من الاستثمارات، مشيرا إلى أن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لأن تصبح مصدراً موثوقاً للهيدروجين لأوروبا والعالم.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً من رؤساء وممثلى شركات جون كوكريل وسكاتك وشلمبرجيه وتكنيب وريلى لاستعراض سبل التعاون مع قطاع البترول فى  تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين والمزمع اقامته فى محافظ دمياط.

ورحب الوزير بدخول شركة جون كوكريل العالمية فى شراكة مع شركة سكاتك والشركات المشاركة فى تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط، مؤكداً أن دخول مثل هذه الشركات العالمية للعمل فى مصر يعد دليلاً واضحاً على مدى جاذبية المناخ الاستثمارى فى مصر فى ضوء ما تمتلكه من مقومات عديدة وباعتبارها بوابة للمنطقة ككل، كما لفت الوزير إلى أن هناك فرص هامة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات وأن العمل جار حالياً على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الانتاج بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الاستراتيجية المهمة. 

الاتحاد الأوروبى: تعتبر مصر شريكا استراتيجيا فى التعاون فى مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين

ومن جانبهم أشار ممثلوا الشركات العالمية إلى أن الإتحاد الأوروبى يعتبر مصر شريكاً استراتيجياً فى التعاون فى مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، معربين عن تطلعهم لتنفيذ العديد من  المشروعات الهامة فى هذا المجال فى مصر والاستفادة من الامكانات الهائلة التى تتمتع بها.

وقدمت شركة جون كوكريل عرضا خلال الاجتماع حول دور كل شركة فى التحالف فى تنفيذ المشروع وبعض المشروعات الأخرى المماثلة التى يتم تنفيذها فى دول أخرى.

مشروع الأمونيا الخضراء من المقرر إقامته فى محافظة دمياط باستخدام تسهيلات شركة موبكو وتكلفة استثمارية تزيد على 900 مليون دولار وسيضم المشروع إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لانتاج طاقة الرياح بالإضافة إلى محلل كهربى للهيدروجين الأخضر الذى يتم انتاجه من خلال تكنولوجيا التحليل الكهربى بإستخدام الطاقة المتجددة وذلك لإنتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء التى ستستخدم كوقود نظيف.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يؤكد استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق المنتجات البترولية
  • وزير البترول يكلف المهندسة ريهام محمد بإدارة شركة الإسكندرية للبترول
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • وزير الإسكان يطمئن على جودة مياه الشرب المنتجة بمحطة التنقية بمدينة طيبة
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان سير العمل بمحطة تنقية مياه مدينة طيبة الجديدة
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتفقدان محطة تنقية مياه مدينة طيبة الجديدة
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بطيبة الجديدة
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة طيبة الجديدة
  • إصابة 4 أشخاص بحالات اختناق في حريق أمام محطة مترو المرج الجديدة