فاطمة المالكي

أعلنت جامعة أم القرى اليوم الأحد، عن فتح بوابة القبول على برامج الدراسات العليا (بدون رسوم دراسية) في مرحلة الدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي1446 هـ والتي تبدأ من يوم الاثنين 1 / 9 / 1445 هـ، – الموافق 11 / 3 / 2024 م وحتى موعد إغلاق بوابة القبول يوم السبت 11 / 10 / 1445 هـ، الموافق 20 / 4 /2024 م ، وذلك عبر بوابة القبول الموحد .

وأوضحت الجامعة عددًا من الشروط منها: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو حاصلًا على منحة دراسية للدراسات العليا وحصول المتقدم على تقدير جيد جدًا في الدرجة العلمية السابقة للبرنامج المتقدم عليه، على أن يكون حاصلًا على ذلك المؤهل من جامعة سعودية، أو من جامعة معترف بها.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى حصوله على الدرجة المطلوبة في اختبار القدرات العامة للجامعيين، كما اشترطت اجتياز الاختبار التحريري المقدم من القسم، والحصول على درجة الحد الأدنى في اختبار اللغة الإنجليزية للتقدم على برامج الدراسات العليا في التخصصات العلمية والهندسية والحاسوبية والطبية، وللكليات ورفع الحد الأدنى لشرط اللغة الإنجليزية بما يتناسب مع متطلبات التخصص ضمن الشروط الخاصة للقبول.

ويستثنى من شرط اللغة الإنجليزية المتقدمين الحاصلين على درجات علمية من جامعات الدول الأجنبية التي لغة الدولة فيها هي اللغة الإنجليزية، على أن تكون اختبارات اللغة الإنجليزية معتمدة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: برامج الدراسات العليا جامعة أم القرى جامعة سعودية اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

مجلس الدراسات العليا بجامعة أسوان يحفز الباحثين بهذا القرار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة أسوان اجتماعا برئاسة الدكتور محمد عبد العزيز مهلل عرابي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث وأعضاء المجلس.

أعلن الدكتور محمد عبد العزيز مهلل أن المجلس ناقش عدة موضوعات هامة، منها قيد وتسجيل طلاب الدراسات العليا بالكليات المختلفة ، لافتاً إلى أن المجلس وافق على زيادة قيمة مكافأة مساهمة الجامعة في نفقات إعداد الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه) لتحفيز الباحثين.

أضاف "مهلل" أن المجلس وافق على إضافة جائزة للباحثين المتميزين في مجال التكنولوجيا الكمية ضمن جوائز جامعة أسوان، بهدف توسيع قاعدة الكوادر الفنية المتخصصة.

وأوضح أن المجلس وافق على إقامة المؤتمر العلمي "أسوان إفريقيا: مستقبل التنمية، آفاق وآليات التفعيل"، الذي ينظمه معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل في 17-18 نوفمبر 2024 ، كما شجع المجلس الكليات الأخرى على تنظيم مؤتمرات علمية لرفع التصنيف الدولي للجامعة.

وأشار إلى أن المجلس ناقش مقترح المجلس الأعلى للجامعات بشأن دراسة مسارات الإحالة للإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس للحصول على الألقاب العلمية، ووافق على الدليل الاسترشادي الموحد لسياسات الملكية الفكرية بالجامعات الحكومية المصرية، مع التزام الباحثين بنموذج الملكية الفكرية الذي يمنح الجامعة ترخيصًا غير حصري لنشر واستغلال الأبحاث للأغراض التعليمية. وفي حالة الاستغلال التجاري، يحق للطالب الحصول على نسبة 50% من صافي العائدات.

أخيرًا، وافق المجلس على تحديد مصروفات الخدمات المقدمة لطلاب الدراسات العليا وخريجيها (مصريين ووافدين) لتنظيم العملية التعليمية.

received_856387369665685 received_448739778005860 received_348291578295463

مقالات مشابهة

  • أهم الأسئلة المتوقعة في امتحان الإنجليزي للثانوية العامة.. «ذاكرها واطمن»
  • «التحالف الوطني» يوفر مراجعات نهائية في اللغة الإنجليزية للثانوية العامة ببورسعيد
  • موعد ورابط المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية ببنها
  • «التحالف الوطني» ينظم مراجعات نهائية لطلبة الثانوية في اللغة الإنجليزية ببورسعيد
  • جامعة أسيوط تعلن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • مجلس الدراسات العليا بعين شمس يختتم جلساته برئاسة نائب رئيس الجامعة
  • جامعة أسيوط تدعو أساتذتها للتقدم إلى لجان تعليم المجلس الأعلى
  • مجلس الدراسات العليا بجامعة أسوان يحفز الباحثين بهذا القرار
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024