بغداد اليوم – بغداد 

اشارت وثائق صادرة من ديوان الوقف السني قبل 15 يوماً، الى استحالة مشاهدة هلال شهر رمضان المبارك.

وذكرت الوثائق الصادرة بتاريخ (25 شباط 2024)، وحصلت "بغداد اليوم"، على نسخة منها، أن " مراقبة هلال شهر رمضان المبارك ستكون – عند غروب شمس يوم الأحد الموافق /29 شعبان / 1445 الموافق 2024/3/10 م ، ويولد الهلال الساعة (12) و (31) دقيقة ظهر يوم الأحد - يوم المراقبة حسب التوقيت المحلي للعراق ".

وأوضحت انه "يكون عمر الهلال في بغداد عند غروب الشمس (5) ساعات و (36) دقيقة ويمكث فوق الأفق لمدة (11) دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق لحظة غروب الشمس درجة واحدة فقط، وبعده الزاوي عن الشمس (3) درجات على يسارها، وتكون رؤيته في العراق غير ممكنة لكون الهلال يقع قريباً جداً من الأفق، وقريباً جداً من الشمس، وسيكون ضمن وهج الشمس الذي يجعل رؤيته غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب". 



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر

تستعد الأرض لاستقبال حدث كوني نادر يحدث مرة واحدة في العمر، كما وصفه علماء الفلك، إذ تستضيف سماء الأرض نجما منفجرا بعد سفره 3000 عام عبر المجرة، يمكن رؤيته بالعين المجردة في صورة جسم شديد السطوع خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

حدث كوني نادر 

لم يتمكن علماء الفلك التنبؤ بدقة بالتاريخ المحدد لظهور النجم T Coronae Borealis، أو كما يعرف أيضا باسم T CrB في ليل كوكب الأرض، موضحين أنه رُصد لأول مرة منذ أكثر من 800 عام، ولم تتم رؤيته منذ عام 1946.

ويوضح علماء الفلك أن T CrB  يتكون من نظام نجمي ثنائي يبعد نحو 3000 سنة ضوئية في مجرتنا درب التبانة، ويضم النجم قزما أبيض صغيرا بحجم الأرض يدور حول نجم عملاق أحمر أي نجم شبيه بالشمس في سنواتها الأولى، ويحدث الضوء الساطع للنجم نتيجة لانفجار نووي حراري متكرر يحدث داخل نظام النجوم الثنائية.

يُرى بالعين المجردة 

وتوضح الدكتورة ريبيكا هونسيل، عالمة فلك في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا بولاية ماريلاند، إن ظهور النجم هو حدث فلكي نادر وسيكون مرئيًا في سماء الأرض لمدة أسبوع تقريبا حول كوكبة هرقل أو كوكبة الجاثي، متابعة أنه يمكن رؤيته بشكل أفضل باستخدام تطبيقات مخصصة لعلم الفلك على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

وتضيف هونسيل لـ «إندبندنت» أن ظهور هذا المشهد السماوي النادر يساعد في إلهام الجيل القادم من علماء الفلك لدراسة بنية وديناميكيات الانفجارات النجمية.

مقالات مشابهة

  • التربية تفتح باب الترشيح الى قناة المتميزين للعام القادم (وثائق)
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • قصف مدفعي وجوي شمالي العراق
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • الحشد ينفي وثائق مزيفة تسيء لمعاون رئيس الأركان حسين اللامي
  • الذباب الالكتروني يستهدف قادة العراق عبر وثائق مزيفة
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو