ناقشت كلية الحقوق جامعة الزقازيق، إدارة الدرسات العليا قسم الشريعة الإسلامية، رسالة دكتوراه من  للباحث المستشار أحمد صلاح الدين محمد علي عبد الهادي، بعنوان «نظرية استقلال القضاء في الفقه الإسلامي - دراسة مُقارنة»، والتي انتهت بتوصية اللجنة منح الباحث درجة الدكتوراه في الحقوق تخصص الشريعة الإسلامية بتقدير ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى على الرسالة التي حملت عنوان أنذاك.

تشكَّلت لجنة المناقشة من الدكتور الحسيني سليمان، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية المتفرغ كلية الحقوق بجامعة الزقازيق «مناقشًا ورئيسًا»، والدكتور عزت عبدالعزيز عبدالرحيم، وكيل كلية الحقوق الأسبق للدرسات العليا والبحوث بكلية الشريعة والقانون بدمنهور جامعة الأزهر، «مناقشًا» والدكتور جمال عبدالستار عبدالله أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة بنها «مناقشًا».

تناول «المأذون»، في دراسته مكانة القضاء ومقاصده واختيار القاضي، وصون تلك المكانة، وصور الحصانة القضائية، وتنفيذ الأحكام القضائية في الفقه الإسلامي، فضلاً عن بيان الحقوق والحريات العامة وارتباطها الوثيق باستقلالية القضاء، وبيان ماهية استقلال القضاء في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي المصري.

كما وضح في دراسته تفنيد موقف الشريعة الإسلامية والمشرع الوضعي المصري من تولي المرأة ولاية القضاء، وبيان كفاءة القاضي والكفاية المالية له وأثرهما على ضمان استقلال القضاء، وأحكام قبول القاضي الهدية، وعلاقة السلطة القضائية بالسلطتين التشريعية والتنفيذية في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي المصري، وعن مدى حدود استقلال السلطة القضائية عن باقي السلطات، وأوصت الدراسة بضرورة تأسيس وبناء المؤسسات القضائية على أسس تنطلق من التشريع الإسلامي مباشرة، دون التأثر بأي نظام قضائي آخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية الحقوق جامعة الزقازيق رسالة دكتوراة الشريعة الاسلامية الشریعة الإسلامیة استقلال القضاء

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تُهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو

قدم الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بأسمى عبارات التهنئة، بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن أسرة الجامعة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والشعب المصري وأبطال القوات المسلحة والشرطة البواسل بمناسبة حلول الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو المجيدة واصفًا الثورة بأنها ثورة وعي، سطرها الشعب المصري بدمائه وتضحياته إيمانًا منه بمستقبل أفضل لوطنه.

 

وأوضح رئيس الجامعة أن ثورة ٣٠ يونيو لم تكن مجرد ثورة شعبية عابرة، بل كانت ثورة تحد لكل قوى الظلام والتخلف، وتعد نقطة تحول فارقة في تاريخ مصر، حيث عبرت عن إرادة شعبية عارمة لاستعادة الدولة المصرية وبناء مستقبل أفضل لجميع المصريين.

 

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي بالدور العظيم الذي قام به جيش مصر الباسل، حامي الوطن وصمام الأمان، في حماية الثورة ودعم مسيرة البناء والتنمية، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتابع رئيس الجامعة قائلاً: إن إنجازات ثورة 30 يونيو المجيدة تتخطى كل التوقعات، حيث شهدت مصر خلال السنوات الماضية طفرة هائلة في مختلف المجالات، من بنية تحتية وتعليم وصحة واقتصاد، مما يؤكد على عظمة هذه الثورة وجهود الدولة في تحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري.

 

واستطرد رئيس جامعة الزقازيق: بالأصالة عن نفسب وبالإنابة عن أسرة الجامعة، نؤكد عزمنا على المضي قدمًا في مسيرة التطوير والارتقاء، لتخريج جيل قادر على تطوير مصر وصناعة المستقبل، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠م.

داعيًا الله عز وجل أن ينعم على مصر بالمزيد من الاستقرار والتقدم، وأن يوفق الرئيس عبدالفتاح السيسي ويرعاه ويسدد خطاه في كل ما يقوم به لصالح مصر الغالية وشعبها العظيم.

مقالات مشابهة

  • المشتركة: انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • الخشت: الفيلسوف الفقيه الذي يجمع بين الفكر الإسلامي والغربي
  • جامعة الزقازيق تُهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • عاجل - نتائج الثالث متوسط 2024 صلاح الدين بغداد البصرة
  • رئيس جامعة أسيوط يجدّد تكليف الدكتور أحمد قراعة مشرفًا عامًا على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية
  • وزير العدل: أكتظاظ السجون يصل إلى 300% وننسق مع القضاء بشأن الإفراج الشَرطي
  • واعظ بالأزهر يوضح مقاصد الصدقة والزكاة بالمفهوم الإسلامي (فيديو)
  • أهداف مباراة الإسماعيلي والمصري.. النيران الصديقة تمنح أبناء بورسعيد التفوق «فيديو»
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • صلاح الدين تعلن إعادة ضخ ماء الشرب لمنطقتي القادسية والديوم