السومرية نيوز – منوعات

لا يزال موعد رؤية هلال شهر رمضان في سماء السعودية وبعض دول العالم تحت تأثير عوامل الطقس والمناخ علما أن المحكمة العليا السعودية طلبت التماس الهلال مع اليوم الأحد.
وأظهرت التحليلات المرفقة بالصور التي نشرها مختصون فلكيون من السعودية وجود سحب ترابية خفيفة قد تتعذر بسببها رؤية الهلال في بعض المناطق كالقصيم وسدير وشمال العاصمة الرياض.

شاهد بالفيديو||

الدكتور/عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية يتكلم عن هلال شهر #رمضان_مبارك #رمضان pic.twitter.com/1x2Q5t89mE

— مكشات الخليج (@MekshatAlkhali) March 9, 2024

وتوقع عبد العزيز العتيبي، المهتم بالخرائط الجوية وشؤون الطقس، أن "يتواجد غطاء سحابي بنسب مختلفة على أجزاء واسعه من شمال الرياض إلى القصيم وحائل بينما الأجواء صافية على بقية مناطق المملكة ويمكن رؤية الهلال من خلالها بمشيئة لله تعالى"، بحسب ما كتبه في حسابه على منصة "إكس".

المحكمة العليا تدعو العموم إلى تحري رؤية هلال شهر #رمضان مساء غدٍ الأحد
29 من شهر شعبان
موافق10مارس2024

متوقع ان يتواجد غطاء سحابي بنسب مختلفه على اجزاء واسعه من شمال الرياض الى القصيم وحائل والأجواء صافيه على بقية مناطق المملكة يمكن رؤية الهلال ???? من خلالها بمشيئة لله تعالى pic.twitter.com/38bEJNa0DJ

— عبدالعزيزالعتيبي???????? (@Abdazizaotaibi) March 9, 2024

وكان الفلكي الكويتي عادل السعدون، قد أثار قبل أيام الجدل بعد توقعات نشرها في حسابه عبر "إكس" بشأن حلول أول أيام رمضان، معتبرا أن رؤية الهلال ستكون مساء يوم غد 11 مارس لتكون غرة رمضان شرعا في 12 مارس.

pic.twitter.com/WgO6yxGunJ

— عادل السعدون (@adel_alsadoon) March 10, 2024

وفي السعودية أيضا، دعت المحكمة العليا يوم أمس، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية الهلال مساء اليوم الأحد.

من جهته، ذكر "مركز الفلك الدولي" في بيان له أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.

وهنا تبقى إمكانية رؤية الهلال كي يتم الإعلان عن غرة شهر الصيام.

وأضاف بيان المركز: "بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس".

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر رمضان، نشر المركز على موقعه الإلكتروني رابطا يمكن من زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: اضغط هنا

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: رؤیة الهلال شهر رمضان یوم الأحد هلال شهر

إقرأ أيضاً:

مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس

مصر – أقرت وزارة المالية المصرية، امس بسداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس/آذار الماضي.

جاء ذلك بحسب تأكيد وزارة المالية في بيان الجمعة، غداة ما ذكره تقرير معهد التمويل الدولي بشأن سداد تلك الديون ذاتها.

والخميس، أفاد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي بأن مصر سددت 25 مليار دولار من دينها العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي.

وقالت وزارة المالية إن “التقرير الجديد لمعهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري تناول بشكل إيجابي قيام مصر بسداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي”.

وأشار إلى أن التقرير أيضا “سلط الضوء على استراتيجية الدولة المصرية في تحسين إدارة الدين وتقليل مخاطر إعادة التمويل لخفض مديونية الحكومة وأعباء خدمتها”، دون تفاصيل بشأن الديون وخطط جدولتها.

وفق بيانات البنك المركزي المصري، سيتعين على مصر سداد نحو 32.8 مليار دولار والتي تعادل نحو 20 في المئة من إجمالي الديون الخارجية للبلاد، ديون متوسطة وطويلة الأجل مستحقة خلال 2024، بحسب تقارير إعلامية.

والاثنين، أعلنت مجموعة البنك الدولي، إقراض مصر مبلغ 700 مليون دولار، لدعم موازنة البلاد، ضمن برنامج مدته ثلاث سنوات وبقيمة إجمالية 6 مليارات دولار.

وقال البنك إن مصر “تقف في نقطة حاسمة في رحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بدأتها مع الإصلاحات الاقتصادية في 2016 والتي ساعدت على تحسين الاحتياطيات الاقتصادية”.

واستعادت مصر استقرارها النقدي خلال العام الجاري، بعد حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وتمويلات ومنح أخرى واستثمارات، زادت من وفرة النقد الأجنبي.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 10 مارس 2024
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • توضيح أمني بشأن إصابة امرأة حامل بطلق ناري بمنطقة البطن في واسط
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي