بوابة الوفد:
2024-07-06@19:50:54 GMT

وكالات: أول دولة تعلن موعد بداية رمضان

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

أعلن مجلس الإفتاء الأسترالي رسميا، أن الثلاثاء 12 مارس، هو أول أيام شهر رمضان في أستراليا.

محافظ الشرقية يُهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم تقلبات جوية خلال رمضان.. شبورة كثيفة وارتفاع مفاجئ في الحرارة

وذكر مجلس الإفتاء الأسترالي في بيان أن، الإثنين 11 مارس، هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.

ونشر مركز "الفلك الدولي" تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "إكس" كتب فيها: "مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي يعلنون رسميا أن الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رمضان أستراليا

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، هلال العام الهجري الجديد 1446، وستعلن نتيجة الرؤية الشرعية والعلمية بعد أذان المغرب، من خلال بيان الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وفي حال ثبوت رؤية الهلال، سيكون السبت الموافق 6 يوليو 2024 هو بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446، وذلك بحسب التقويم الميلادي.

إذا تعذرت رؤية الهلال مساء الجمعة المقبل فإن ذلك يعني أن السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن بداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد التالي.

هلال رأس السنة وصيام شهر محرم

وأكدت دار الإفتاء على أنه يستحب شرعًا الصوم في شهر المحرم، سواء في بدايته أو وسطه أو نهايته، لما رواه أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم.

التهنئة في بداية العام

وأوضحت الإفتاء أن الادعاء بأن بداية العام ليست من الأعياد فلا تصح التهنئة به هو قول مردود لأن التهنئة لا تقتصر على الأعياد فقط، فهي مشروعة عند حصول النِّعم، وذهاب النِقَم، ولا يخفى ما في بداية العام من تجدُّد نعمة الحياة على كل إنسان، ثم إن بداية العام تتكرر فهي عيدٌ في المعنى، وأهل اللغة يسمون كل ما يعود عيدًا.

 

مقالات مشابهة

  • حكم صيام أول محرم.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • رسميًا.. السعودية تعلن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • "قيد الصحفيين" تعلن مواعيد انعقاد اللجنة.. ومجلس النقابة يعقد اجتماعا طارئا
  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»
  • موعد بداية العام الهجري الجديد 1446.. الإفتاء تستطلع غرة محرم غدًا
  • المستقلة للانتخاب تعلن الموعد النهائي لتقديم الاستقالة للراغبين بالترشح
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • «أمازون» تبني سحابة للبيانات شديدة السرية للجيش الأسترالي مقابل 1.3 مليار دولار