البوابة:
2024-06-29@22:39:50 GMT

ميناء غزة ينطلق من شواطئ الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

ميناء غزة ينطلق من شواطئ الولايات المتحدة

غادرت سفينة إمداد أميركية شواطئ الولايات المتحدة متجهه إلى شرق البحر المتوسط وعلى متنها أولى المعدات لبناء ميناء عائم لتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة وفق ما افادت القيادة المركزية الأميركية، اليوم (الأحد) 

اقرأ ايضاًدحلان يقود حملة مساعدات اماراتية الى شواطئ غزة بموافقة اسرائيلية

وقال بيان صادر عن القيادة ان السفينة (الجنرال فرانك بيسون) غادرت قاعدة لانجلي يوستيس المشتركة بولاية فرجينيا أمس السبت، بعد أقل من 36 ساعة على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الوايات المتحدة ستعمل على إيصال المساعدات إلى غزة بحراً " واوضحت التقارير ان السفينة تحمل الدعم اللوجستي، وأولى المعدات لإنشاء رصيف بحري مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية» 

من جهتها نقلت مصادر ان دولة الامارات تستعد لعملية اغاثة واسعة عبر ميناء غزة المؤقت وافادت تقارير عبرية نقلا عن مسؤولين مطلعين على ملف المساعدات ان القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح محمد دحلان سيقود حملة لادخال مساعدات عن طريق البحر الى قطاع غزة

واعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة يمكنه استقبال شحنات من الغذاء والماء والدواء التي يحتاجها القطاع المحاصر بشدة.

وتتكدس الاف الشاحنات على منافذ معابر مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتمنع الولايات المتحدة واسرائيل دخولها فيما قررت فجاة القيام بعمليات انزال للمساعدات من الجو قتلت عدد من الفلسطينيين فيما تبحث عن ادخالها الى عبر البحر 

اقرأ ايضاً ألف جندي أمريكي وتأمين إسرائيلي ومليوني وجبة غذاء..تفاصيل ميناء غزة المؤقت

ونقلت "وكالة أنباء الأناضول" عن المتحدث باسم البنتاغون،باتريك رايدر قوله: إن إنشاء الميناء سيستغرق عدة أسابيع، وربما يحتاج نشر نحو 1000 جندي أمريكي، دون وطوئهم أراضي غزة.

وأضاف رايدر: إن الميناء سيمكن سكان القطاع من الحصول على مليوني وجبة غذائية يوميا، بينما سيكون الاحتلال الإسرائيلي مسؤولا عن الجانب الأمني.

ووفقا لصحيفة" يدعوت أحرنوت" نقلا عن مصدر أمني مطلع، فإن الميناء قد يبنى في ساحل شمال غزة.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: أهالي غزة يعيشون حياة بائسة ويحتاجون إلى كل شيء

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة توثيق 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال «اليونيسف»: تصعيد العنف في الضفة يهدد سلامة الأطفال

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» من أن مئات الآلاف من سكان قطاع غزة مازالوا محرومين من المأوى المناسب والغذاء والمياه النظيفة، مشيرةً إلى أن أهالي القطاع يعيشون حياة بائسة للغاية، ويحتاجون إلى كل شيء. وسلطت «الأونروا» الضوء في بيان على أن «القدرة على التخلص من القمامة ومعالجة مياه الصرف الصحي مقيدة بشدة، فيما تستمر القمامة في التراكم».
 وقالت: إن «مئات الآلاف من سكان القطاع مازالوا محرومين من المأوى المناسب والغذاء والدواء والمياه النظيفة».
وفي معرض تعليقها على تقييد المساعدات لغزة، قالت «الأونروا»: «عندما تصل كمية قليلة جداً من المساعدات، سيكون هناك بالطبع اندفاع كبير من السكان للحصول عليها». وأضافت أن «مئات الفلسطينيين بغزة ينتظرون وصول المساعدات».
واعتبرت أن «سكان غزة يعيشون حياة وأوقاتا بائسة للغاية، ويحتاجون إلى كل شيء». وأردفت «الحل الوحيد تقديم المزيد من المساعدات لأهالي غزة».
وفي السياق، قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة، إن المدنيين في قطاع غزة أجبروا على العيش في مبان أو مخيمات دمرها القصف بجوار أكوام ضخمة من القمامة، ونددت بـ«ظروف لا تطاق» في القطاع.
وعرضت لويز ووتريدج من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» الظروف المعيشية القاسية للغاية في قطاع غزة. وقالت للصحافيين في جنيف عبر تقنية الاتصال المرئي من جنوب قطاع غزة «الأمر لا يطاق حقاً».
وعادت ووتردج الأربعاء بعد قضائها 4 أسابيع خارج القطاع، مشيرة إلى أن الوضع في تلك الفترة تدهور بشكل كبير.
وأضافت «لا بد أنه يكون الأسوأ على الإطلاق، ولا أشك في أن الغد سيكون الأسوأ على الإطلاق مرة أخرى».
وقالت ووتردج، إن قطاع غزة دُمر، موضحة أنها صدمت لدى عودتها إلى خان يونس جنوب قطاع غزة. وتحدثت ووتريدج عن صعوبة جلب الوقود إلى غزة وتوزيعه بأمان، الأمر الذي يؤثر على القدرة على إيصال المساعدات.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أهالي غزة يعيشون حياة بائسة ويحتاجون إلى كل شيء
  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • مسؤولان أميركيان يكشفان حجم المساعدات العسكرية لإسرائيل
  • تفكيك الرصيف البحري الأمريكي العائم للمرة الثالثة
  • التوترات الحدودية بين الكويت والعراق والارادة الامريكية تعرقل مشروع ميناء مبارك
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس