سودانايل:
2024-07-30@09:04:10 GMT

شوقي بدرى ودم السراج، مشاهد فى جريمة بلا عقاب (2)

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم
رائد مهندس محمد احمد ادريس

ماذا أفادك يا أم درمان إيضاحي****هذه الجريمة شدت طرفي الصاحي
الشعر بالتصرف لدكتورمحمدالواثق رحمه الله.
هذا البيت ، فى مطلع قصيدة فى ديوانه عالى التركيز (امدرمان تحتضر) ، فامدرمان هى وجدان كل السودان فى الرياضة (هلال مريخ ) فى الثقافة والفن والسياسة والفلكلور، ولك ان تعدد فيها ما شئت ان تعدد وتحصى .


(3)
- من اهم المراجع لمعرفة حياة الشيخ الطيب السراج كتب ابنه حديد :-
1-اللغوى الشاعر ...الطيب السراج
2- الطيب السراج ...لمحات من حياته وشعره
3- شاعران من وادى النيل ...الطيب السراج و عباس العقاد
4- السراج وادب الرسائل .
- و ما خطه الصحفى والاعلامى ابوبكر عابدين حفيد الشيخ الطيب السراج ، فهو أبن ابنته.
- ما خطه السياسى المحنك خضر حمد.
- ماخطه الاستاذ بابكر أحمد موسى فى صحيفة الثورة1963 .
- كل هذه المراجع تتفق فى التالى :-
- أسرة السراج من مكة المكرمة بأرض الحجاز وكانت اسرة تتعهد بإنارة الحرم الشريف أثناء موسم الحج ومن هنا جاءت تسمية (السراج). وبعدها هاجرت منها اسر واستقرت بعدد من الاقطار العربية مثل (العراق وسوريا وفلسطين وليبيا والمغرب ومصر والسودان) وأسرة السراج السودانية وفدت من مصر وتحديدا من مدينة المنصورة.(3)..اشتهر عبدالحميد السراج بسوريا وفائز السراج رئيس وزراء ليبيا.
-
- أول من جاء منهم الى السودان هو محمد مصطفى حسن السراج وكان ذلك ابان الحكم التركي المصري للسودان وكانت زوجه من أسرة السيد أحمد البدوي بمدينة طنطا المصرية ورزق منها بولد سماه عبد المجيد وبنت اسمها فاطمة.
- عمل عبد المجيد السراج ببيت المال ابان حكم الخليفة عبد الله في الدولة المهدية.
- تزوج عبدالمجيد السراج من فاطمة ابراهيم الحكيم الاسرة المعروفة ورزق منها بسبعة من البنين واثنتين من البنات والاولاد هم (حسن ومحمد صالح والتوأم الطيب والطاهر ثم اسماعيل وعبدالوهاب وتوفيق) .(3) لم يذكر المصدر السيدات.
- ولد الطيب السراج في ١٨٩٣م بأمدرمان فدخل الخلوة ثم المدرسة الأولية ثم الوسطى الاميرية وكان طالبا نجيبا ذكيا يحفظ الشعر العربي ويهتم باللغة الانجليزية وسجل فيها نبوغا لفت انتباه اساتذته وزملائه.ذكر عنه محجوب باشرى انه حفظ قاموس اللغة الانجليزية وهو فى الاولية.ثم تعلم على يد الشيخ عمر اسحاق حمدالنيل ،محمد أحمد نور السرورابى والشيخ الصلحى(5)ص64 .
- نشأ الطيب السراج ومنذ شبابه وكهولته كما ورد في مجموعة كتب الفها ابنه الدكتور حديد السراج يهوى حياة العرب الاوائل من ركوب الخيل وعيشة البداوة وكانت له في بادية الجموعية بأم درمان حياة ثرة عبر عنها بشعر فصيح كما عبر عنها بشعر عامي رصين، وكان في حياته البدوية تلك قد اغتنى خيلا وجمالا وسيوفا وسهاما وخناجر بل وتزوج من البدو والحضر.(3)
- التفصيل فى حياة الشيخ الطيب السراج كثير تجدونه مفصل فى الروابط اسفل.
- ردة اولياء الدم ، تبدو اكثر وضوحا فى مقال حفيده أبوبكر عابدين (3): (وتدور الأحاجي والأساطير حول مصرعه وكيف حاك الغموض قميص رحيله.منها أن لصوصا قتلوه، ولكن سطوة الأسطورة التي تلتف حول عنق “الطائفية”، سوداوية البطش، هي صاحبة القدح المعلى في غيبة شيخنا الراحل).(3)
- فى ذات المقال يقدم أبوبكر معلومتين ،فى غاية الاهمية :-
- الاولى ان معرفة الطيب السراج المهدى بداة فى الخمسينات : (أعجب به السيد عبد الرحمن المهدي ولم تكن للطيب السراج علاقة بال المهدي ولم يكن انصاريا كما اخويه اسماعيل وحسن واللذين قدماه للسيد عبد الرحمن وكان ذلك في الخمسينيات وتوطدت العلاقات بين الشيخ الطيب السراج وال المهدي وكان الاحترام والتقدير هو ديدن تلكم العلاقة الاسرية الكريمة.)(3) واذا كانت المعلومة دقيقة وصحيحة ،فان ذلك ينسف كثير من الفرضيات ، ابرزها فرضيات شوقى بدرى.
- الثانية ان له اخوين انصار ...( اخويه اسماعيل وحسن)(3)..واذا ربطنا ذلك بموقف والد البروفسير مكى شبيكة الذى ذكرنه فى الحلقة الاولى...قد نفهم ردة فعل اولياء الدم .
.(4)
شخصية الشيخ الطيب السراج رحمه الله من خلال ما كتبت عنه المراجع اعلاه ، ووصلنى من مصادر قريبة منهم :-
-كتب خضر حمد حاكيا عن رحلة السراج لمصر) وكلما حاول “كامل كيلاني” أن يلفت نظره إلى الباشا وبقية الأدباء، كان يقول له أين العلماء هؤلاء “قش”.وكم شكوته لأصدقائنا وحاولت وحاولوا معي أن يفهموه أن العلماء في مصر يتبادلون الثناء والتقريظ وأنت دائما تبدأهم بالنقد والنقد الذي يكشف حقيقتهم ويقلل من قيمتهم فكان يقول رحمه الله هكذا خلقت جلفا لا أستطيع أن أغير إهابي).فهنا يبدو معتدا بنفسه.
- هل كان يشرب الخمر والدخان؟ ،وقد نقل لى مصدر مقرب من اهله ومن عاصره ، انه فى مرة شرب حتى سكر، وقصد بعض الانصار فاسمعهم كلاما اغضبهم وهو القائل .
ما اشبه التعذيب فى سنة الهوى ***بالراح ممزوجا بماء بطاح (5)
ويروى عنه ابنه حديد (5) ص96 انه كان كثير الانشاد لقصيدة الاخطل التى يفضل فيها الفرذدق على جرير.
بكر العوازل يبتدرن ملامتى ***والعالمون فكلهم يلحانى
فى أن سقيت بشربة مغذية***صرف مشعشعة بماء شنان
فظللت أسقى صاحبى من بردها***عمدا لأرويه كما أروانى
والخمر فى الثقافة السودانية قد يمدح بها كما قد يذم بها .
فمن المديح بها قول ود النعيسان للمك نمر .
سعدابّك تَشرب أُم بُلبل معاها بروك*** وفُقراك تدرن السكر علي المعروك
إما أركب كلس وخلي الرُجال يبروك*** إلاأبقى فقير ناس ودمرتضى يقروك
تروى بروك و وروك ،وام بلبل هى الخمر .لا حظ المقارنة بين المقاتلين والفقرا.
ومن الذم بها قول ابودقينة ود ابوقلبوس يمدح اب على زعيم الشكرية :
عمي القبيلة أمينها وحرها ***ما بشرب الميخانة بجرها
الحربة العريضة الواسعة بصرها ***وعربا تجي عن نوقه بضرها
والميخانة هى الخمر ..وتروى مابشرب الميخانة يرقها ***وما بجيب بت ناقته يعقها
فهو لا يشرب الخمر ولا يمنع ولد الناقة من لبن امه.
واوضح منه قول ود ابوشوارب يمدح احمد بيك ابوسن:-
لو سكران ولو ابكيفا تتمه مريسه***بى نايرات عمارات البحور والسيسه
البتلومو ديك قبال فواتها بقيسه***والبتشكره ليهو زمان وقف عند ميسه
والشاعرة رثت موسى ود ابوحجل .
حليل موسى ما بياكل ملاح اخضر***حليل موسى الما بشرب خمور يسكر.
ومن الامثال الذائعة فى بعض اجزاء السودان (تشرب حار ، تكتب حار) يقصدون بالشراب الحار الخمر.
وروى عن عدد من شعراء الجاهلية مدح ربيعة بن مكدم الفارس .
نَفَرَت قُلوصي مِن حِجارَةِ حَرَّةٍ *** بُنِيَت عَلى طَلقِ اليَدَينِ وَهوبِ
لا تَنفُري يا ناقَ مِنهُ فَإِنَّهُ *** شَرّابُ خَمرٍ مِسعَرٌ لِحُروبِ
وعبد يغوث بن الحارث يقول يرثى نفسه.
وأنحَرُ للشَّرب الكرام مَطِيَّتي***وأصدعُ بين القَينَتَيْنِ رِدائيا
كأنِّيَ لم أركب جوادًا ولم أقلْ***لخيليَ: كرِّي، نفِّسي عن رجاليا
ولم أسبأ الزَّقَّ الرَّويَّ، ولم أقل***لأيسارِ صدق أعظِموا ضوءَ ناريا
فالشعر العربى خاصة الجاهلى منه ملئ بالخمر . ولعل مظهر الشيخ الطيب السراج رحمه الله ، بالعمامة والجلاباب ، الذى يشبه مظهر اهل الدعوة والبلاغ، يوحى بانه بعيد عن شراب الخمر والدخان ، لكن ذلك ما بلغنا بسند جيد عن مقربين ممن عاصروه والله اعلم .وشرابه للخمر لم يرد فى اى من المصادر التى طالعتها عنه.ولا شك ان ذلك كان له تاثيره على شخصيته و تقديره للامور .
والشيخ الطيب السراج رحمه الله ،كان يتشدد فى لبس العمامة ويذكر ابنه حديد(5) ص92 انه لما كان فى المدرسة الاولية ، وانه كان حاسر الرأس على غير العادة ، فاستدعاه وارتجل له ابيات ..حفظها منه حيد .
لا تعتدن تمشى ولم ***تكن العمامة فوق رأسك
حفظ الكرامة فى العمامة ***والكرامة حفظ درسك
لا تهملن كليهما ،فكلا***هما اكرام نفسك
- ونقل لى مقرب من ال السراج (ولم اسمع من اهله اللذين عاصروه عن ورعه وتقواه قط بل كانوا يقولون انه كان يصلي في بيته ولا يصلي في الجامع اطلاقا بحجة انه لا يستطيع أن يكشف عن عورته اما الناس حين السجود والركوع وهذ الوضعية في الصلاة لا تليق به أمام الرجال في المسجد.. )وربما يكون قد حدث له ذلك فى اخر ايامه. وهو يناقض من نقله عنه الاستاذ سعد ميخائيل في كتابه (شعراء السودان) الصادر عام ١٩٢٠م ان الشيخ الطيب السراج من الشعراء المعدودين في السودان سريع الخاطر يسرد عليك المسائل اللغوية الدقيقة النظم والنثر تأخذ على جميع كتاباته بمجامع القلوب، وعدا ذلك فهو ورع تقي تفخر به التقوى وتتيه به الفضيلة وان قعد فيذكر اسم الله وان مشى فبالاتكال على مولاه(3).
- كان فيه رحمه الله شئ من التشيع فهو اقرب الى المذهب الذيدى ..وقد نقل عنه بابكر أحمد موسى، كلاما مطولا عن ذلك (5) كما ذكر على ابوسن فى كتابه المجذوب وعصره. قصة حوار دار بين عبد اللاه ابوسن والسراج يدل على ذلك.وله قصيدة فى مدح أمام اليمن يحى حميد الدين يقول فيها .
يا أيها الملك المرجو نائله *** والمستغاث به فى مخلف المزن(5).
المذهب الذيدى يرى افضلية على رضى الله عنه عن بقية الصحابة ، لكن لا يكفر البقية كما يفعل الاثنى عشرية . ويرى جواز امامة المفضول على الفاضل.
- فى كتاب( السراج وادب الرسائل) لحديد السراج ص9 ، يورد التالى : ( ربطت بين الطيب السراج وقادة 23يوليو علاقة قوية خاصة جمال عبدالناصر وصلاح سالم ، وقد وقد دعى اكثر من مرة، لحضور احتفالات عيد الثورة، وقد اصدر صلاح سالم الذى كان وزيرا للارشاد ووزير لشئون السودان قرارا بتعين السراج مديرا لاذاعة صوت العرب ، فوافق السراج ، ثم عدل عن ذلك واعتذر.!!!!). يبدو التعين غريبا فالسراج لم تذكر له خبرة بالعمل الاعلامى !!!. ويورد فى ذات المصدر قصيدة مدح فيها السراج جمال عبدالناصر وصلاح سالم ،بعنوان (عاد العيد):
اليوم عاد العيد فى افراحه ***بنجيبه ،جماله ، وصلاحه
فياترى كيف كان موقف السراج ،وهو يرى من مدحهم جميعا يتقاتلون فى اليمن ، بداية من 1962.
-فى كتاب( السراج وادب الرسائل)، لحديد السراج نجد رسائل بين السراج والشيخ محمد ماضى ابوالعزائم.ص39(وكانت والدتى –رحمها الله –قد افادتنى بان والدى المغفور له ، كان يصحبها لحضور حلقات الذكر عند الشيخ الفاتح قريب الله بودنوباوى.).ثم ينشر رسالة يطلب مبايعة الشيخ ابو العزائم على الطريقة.فى1342هجرية اى 1923، فهنا يبدو متصوف سمانى . وفى ذات الكتاب فى صفحة 59 يكاتب السراج ، عبدالله حمد وهو من اوائل انصار السنة المحمدية فى السودان، وشقيق خضر حمد السياسى الاتحادى البارز. ويبدو فى الرسائل حفيا باسرته الصغيرة ، فيوصى فراج باخيه حديد واختيه .كان ذاك فى1948، وفيها يوصى صديقه بالتواصل مع السيد عبدالرحمن فى امر لم يذكره، ويثنى على السيد عبدالرحمن ، ويطلب منه ايصال السلام ...سلام العارف .ما يدحض رواية ابوبكر عابدين عن اول اتصال بينه والسيد عبدالرحمن ، كان سنة 1950.!
-وفى موسوعة الأنساب والقبائل للبروفيسور عون الشريف قاسم مجلد 2 ص 617 ذكر ان أحمد حسون من مؤسسى انصار السنة فى السودان (كانت له صحبة مع الطيب السراج وعبد الله محمد عمر البنا وكان ابناء الثلاثينات يلقبونهم بالثلاثي الرائع ) ،كما ذكر الاستاذ عمر باشري فى كتابه رواد الفكر السوداني ان جامعة الخرطوم كانت قد جمعت هذا الثلاثي فى ليلة علمية أدبية دينية مازجت ما بين الجدية والمرح واجتمع لها الاساتذة والطلاب لوقت طويل من الليل وكل ذلك يدلك دلالة واضحة على روح التسامح والتواصل بين اهل ذاك الزمان.
.الشيخ الطيب لم يكن مقتنع بمنهج بخت الرضا ولذلك لم يدخل اولاده المدارس بل اكتفي بتدريسهم لوحده داخل البيت وخرجوا الي المجتمع ينشرون العلم الغزير وكانوا في مصاف العلماء الاجلاء وهومن اوئل من فتح مدرسة خاصة بالسودان.
- كان الشيخ الطيب كارها لانجليز و سياستهم الاستعمارية وكرها لاذنابهم ومن تعاون معهم.ومن طرائفه انه خرج يوما بحصانه وصادف مظاهرة سودانية تؤيد الملك جورج الخامس يوم تنصيبه (1910-1936) وتهتف بحياة الملك فقام بتفريقهم بالسوط وضربهم ضرب غرائب الإبل تحت مراي ونظر الانجليز ،وكان ابن اخيه عبد القادر عبدالوهاب السراج يقول : (كان الانجليز يتحاشونه).
-يحكى عنه انه اثناء اقامته فى مكة فى 1946 ، أنه كان قد كتب قصيدة يمدح فيها احد الملوك العرب ، فعرضها على بعض خلاصائه فاستحسنوا الشعر ، لكنهم نفوه عن الممدوح .فاخذ القصيدة ومزقها .وليته لم يفعل ، فاعذب الشعر أكذبه!!والحادثة تدل على شخصية السراج، والجانب الانفعالى فيه.وقد ذكر ابنه حديد انه قد زامل الشيخ محمدمتولى الشعراوى اثناء اقامته بمكة(6)ص7.
-ويحكى عنه انه فى مرة امسك بلص من زوار الليل ، فجعله يسقى شجر الحي طوال الليل بالابريق!!!
- ومن طرائفه رحمه الله ، قال ابن أخيه عبدالقادر عبد الوهاب السراج عنه:( انه يوما ما تشاجر مع فريجون وقال له يا فريجون لقد اهنت ..بضم الالف وكسر الهاء.. وصغرت..بضم الصاد وكسر الغين.. لقد اهنت وصغرت والحقت بجمع المذكر السالم . وقيل عنه أيضا انه اول من أنشأ مدرسة خاصة بالسودان وأرسلت له دائرة المعارف السودانية مبعوثا لإغلاق المدرسة وقال له المبعوث انا من دائرة المعارف فكان رد السراجي سريعا ..انا المعارف وانتي الما عارف).
- يمكن فهم فلسفة وطبيعة الشيخ السراج العلمية فى هذا المقطع السردى لبابكر احمد موسى (5) ص62 :(كان - وهو يحلل هذا التحليل - ينفعل انفعالا عظيما يظهر في حركاته الكثيرة ، وقد توترت أعصابه ، وهو يقص بطريقته الساحرة التي تملك على السامع جميع حواسه. كان علمه بتاريخ العرب لا ساحل لـه .. ولا غرو فهو يرى أن اللغوي هو العالم ، لأنه يطلب اللغة في كل العلوم .. في النحو والصرف والبلاغة والفقة والحديث والتوحيد والتاريخ والفلك ، وغير ذلك .. ومن أقواله - ولا أدري أعن رواية أم رأي الفقيه ضعيف، والمحدث مخلّط ، والشاعر أهوج، والعالم اللغوي. وكان يردد في أيامه الأخيرة أن التاريخ أبو العلوم ، إلا أنه ،أليم، لأنك كثيرا ما تجد فيه أن الباطل هو المنتصر على الحق فمعاوية ينتصر على علي ، وأبو جعفر ينتصر على محمد النفس الزكية ، ولكنه كان يخرج من بني العباس (المأمون) لأنه كان في قرارة نفسه يحب علي بن أبي طالب والعلويين حتى أنه منح ولاية عهده (لعلي الرضا) الذي مات قبل موت المأمون).
- العقاد التقى السراج ووصفه،: (أنه بحر، ولكنه متلاطم الامواج).(5)ص77.
-كان البعض مختلفا مع الشيخ السراج، ويراه ذو شخصية بغيضة ومتعالية، وذو لسان سليط، وأنه كان يكره الناس، ويكثر من احراج، وإهانة كل من تكلم او تعامل معه، وكان له أعداء كثر لا حصر لهم ولا عدد.وكل مشهور من الناس يكون له مثل ذلك.
-هل سمع السراج ،بما حدث لعبدالله رجب،مكي شبيكة والفيتورى وغيرهم .؟ والمؤكد انه سمع ماذا اعد لذلك.؟
(5)
الانصار كيان سودانى قومى ، تاريخه يحكى عن واحدة من اعظم الثورات فى القرن التاسع عشر،ولا شك ان محمداحمد المهدى اصبح رمزا للثائر الظافر ، وقد ظلت ومازالت الثورة المهدية تلهم اهل السودان الكثير.
-الصادق المهدى ذكر استاذه السراج كثيرا.وقد شاهدت فى برنامج فى قناة الشروق اسمه
الوجه الاجمل، كان الزعيم في ضيافة الاعلامية نسرين سوركتي،(7) فيه عرض عدة صور ،جاءت بالترتيب .زواج أبنه محمد أحمد من فردوس،(كأنه يشير لامتداد سلالة جده محمداحمد المهدى)،صورة مجمعة مع احفاده تدل على الحميمية العائلية،ثم ينتقل من اسرته الصغيرة الممتدة لاسرته الكبيرة على فرسه وسط انصاره،فينتقل الى صورة تحكى عن فتوة رغم تقدم الزمن يظهر على ظهر الحصان بيتلت ومن خلفه رمز الاصالة مسجد، فينتقل الى اسرته الاكبر على المنبر وسط اعلام حزب الامة ويختم مشهد الصور بصورة استاذه الشيخ الطيب السراج وكيف افاد منه وتعلم ، ويذكر ان المستشرق جاك بيرك التقى السراج ،ووصفه : (بأنه متحف ومكتبة متحركة ) لما يجمع من ثقافات وعلوم ومعارف. و كأنه يلقم شنائيه حجرا، برسالة مشفرة ...ها انذا رغم كل شئ امضى فى الحياة بثبات . الصور اختيرت ورتبت بعناية ودهاء وذكاء ، كأنها رسالة مشفرة.
ويعيد قول الشاعر الجواهرى فى رثاء الافغانى:-
وكن بالصمت ابلغ منك نطقا***واورى فى محاججة زنادا
فانَّ الموتَ أقصرُ قِيدَ باعٍ***بأنْ يَغتالَ فِكراً واعتقادا
ويمكن ان نسميها شفرة (الصادق) على شفرة دافنشى (لدان بروان).
-فى برنامج شاهد على العصر على قناة الجزيرة نطالع التالى:( ويكشف في شهادته عن نشأته وطفولته في بيت آل المهدي، ودراسته الأولى في السودان بدءا من خلاوي حفظ القرآن الكريم ثم مرحلة الكتاب التي تسبق المرحلة الابتدائية، ثم رفضه إكمال دراسته في كلية فيكتوريا في الإسكندرية بمصر والتي انتقل إليها بين عامي 1948 و1950 لأنه شعر في ذلك الوقت أن البريطانيين يقومون بغسل دماغ التلاميذ حتى يصبحوا عربا في ثوب بريطاني.وبعد تمرده على التعليم الحديث باعتباره "عملية تثاقف احتلالية" عاد الشاب السوداني إلى بلاده، حيث تتلمذ على يد بعض الشيوخ مثل الشيخ الطيب السراج الذي يقول إنه كان معاديا لكل الحداثة، لكن المهدي تراجع عن تمرده على التعليم الحديث بعدما أقنعه أستاذ مصري في الخرطوم بأن الحفاظ على القيم لا يتعارض مع الحضارة الحديثة والتكنولوجيا المختلفة) لم يذكر الامام اسم الاستاذ المصرى.(8).هنا التواريخ تتطابق مع ما ذكره الاستاذ أبوبكر عابدين(4) .
-ولد الصادق المهدي في 25 ديسمبر/كانون الأول 1935. وهو ذات تاريخ ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، عند الكثوليك .وقد رفض الامام رحمه الله اى ربط لذلك . كما فعل ناشر كتابه (جدل الاصل والعصر). فقد ذكر ناشر الكتاب فى اخره (ولقد وافى ميلاده ميلاد المسيح عليه السلام). وفى حوار معه فى برنامج مراجعات مع الاستاذ الطاهر التوم (9) .أكد الرفض قائلا (الانسان قيمته فى تواضعه ، لا ادعاءته).
-كتبت ابنة الامام ، المهندسة رباح : (السيدة رحمة عبد الله جاد الله هي ابنة عمة السيد الصديق المهدي (أم سلمة ابنة المهدي). وهي مخطوبة لابن خالها منذ أن ولد (فهي أكبر منه بعامين)، وحينما ولد سمته عمته أم سلمة الصديق ،على شقيقها الصديق المستشهد في أم دبيكرات ،وقالت لأخيها -والده- الإمام عبد الرحمن: الصديق لرحمة، وهكذا فلا مجال للحديث عن أنها تزوجت الطيب السراج كما أوحى الكاتب.أيضا لم تكن هنالك أية عداوة بين الأنصار وبين الشيخ الطيب السراج بل كان ممن استعان بهم الإمام عبد الرحمن لتعليم أبناء أسرته من أبناء وأحفاد الذين تلقوا التعليم المدني أسس الفقه والعربية- ومن هنا جاءت صلته الوثيقة ببعضهم مثل الإمام الصادق الذي تلقى تعليمه علي يد الشيخ السراج لم يكن للسراج أية عداوة بل كان له محبة مع قادة الأنصار وداخل أسرة المهدي) (10).
- الاحزاب والكيانات فى السودان فى الغالب ، لاتمارس اى محاسبة داخلية . فما حدث لعبدالله رجب،مكي شبيكة والفيتورى وغيرهم فى بيت الضيافة ،ومحاولة قتل حسنى مبارك . لم نسمع اى محاسبة له .بل ان من حاول قتل حسنى مبارك صعدوا الى قمة ادارة الدولة!!!
-د غازى صلاح الدين كتب بحث قيم عن (الزعيم الخارق)( ( صورة-الزعيم-الخارق-ونفوذها-على-الحياة-العامة-السودانية قراءة سريالية لعالم ود ضيف الله). وكله يتحدث عن صورة خيالية يصنعها المريد لشيخه ، وزعيمه. لكن هناك فضاء واسع يملاءه المريد (الحوار) بتصرفات كارثية سعيا لنيل رضاء الزعيم والشيخ فمثلا، حادثة بيت الضيافة ومحاولة قتل حسنى مبارك هذه اعمال حقيقية كارثية قام بها (الحوار الشارد لاارضاء الزعيم الخارق)مقابل اعمال خيالية اسطورية تملا كتاب الطبقات.
(6)
-الدولة كائن معنوى مهم لحياة الفرد ،فالدولة هي جهاز إداري ضخم، يستهدف إدارة مصالح المجتمع، بجميع أفراده، في الداخل والخارج، وحمايتها ورعايتها وتنميتها وتطويرها. فالدولة هى من علمت اغلب اهل السودان، حتى ترقوا فى العلم والحرف .وهى التى عالجت المرضى ، وفى الاسلام لدولة ان تنصف المراة التى يعضلها وليها ، فتمنحها حق تكوين الاسرة .
أي أن الدولة تكتسب مسمى "وطن"، بقدر ما تحققه من مصالح الفرد والمجتمع، الموكلة بإدارة مصالحهم. واهم مافى ذلك حفظ النفس، فحفظ امنه ،ماله وعرضه. فغياب الدولة قد يحدث بتحول من بيده السلطة لناهب ،قاتل وسارق. وهو ما يحدث الان .
-فى جريمة قتل الشيخ السراج رحمه الله ، كانت المدينة صغيرة ، يكاد يعرف الناس فيها بعضهم ،(أم حبيبة).
- مارست الدولة ، تجاهل غريب للقضية ، فاسندتها لمتحرى برتبة ضابط صف ، ولم يهتم الاعلام الذى كان فى قبضة الحكومة بالامر.
- الغريب ان الحكومة ، تغيرت خلال عشر سنوات عدة مرات ،ففى ،1963 كانت الحكومة عسكرية يغلب عليها ابناء طائفة الختمية( بعد اخراج الواء احمد الوهاب فى 1959) ، المنافسة لكيان الانصار ، لكن مارست التجاهل ،مما يشى بان تمالى كان بين عدة جهات.
-فى الفترة من 1964الى 1969كانت احزاب مختلفة من يسار ويمين ، لم تفتح ملف القضية ولا حتى اعلاميا .رغم الصراع المحتدم بين اليمين واليسار (خاصة الحزب الشيوعى).
-فى مايو 1969قفز اليسار الى السلطة ، عبر انقلاب جعفر نميرى، وبدا حكمه دومويا ، خاصة تجاه كيان الانصار ، لكن ظل الملف جريمة السراج بعيدا عن الفتح!!!
(7)
رثا الادباء شيخهم السراج ، فكتب المجذوب قصيدة مطلعها:-
الشطُّ لا تدنُ منه اليومَ شطُّ دَمِ***فإن ظمئتَ فعاقِر دمعَ منتَقِمِ
وذكره البروفسير فى قصيدته التى رثا فيها صديقه( المجذوب الذى كان) ونشرتها مجلة الدوحة فى 1982مايو :-
ذكرتك اذ كنا معا وشبابنا ***قشيب واذ منا الذوائب جون
فكان يواتينا الصحاب فمنهمو ***منير وشعرُعندهم وفنون
زمانا نرى الكردى فيه وصالحا***وبينهما خيل القريض ضفون
وشيخ بنى العباس من ال مرح***تتيه به دال لديك ونون
اذا ما انبرى والبشر فى قسماته***بانشاده والسمت منه رزين
ولم يكن السراج عنا بمعزل ***ولا هو عنا باللقاء ضنين
ولا كرف بله الذين دعاهم***الى حسن ميل له وركون
مضى أبن على ذو الذكاء ذكاؤه***يشع به طرف له وجبين
الم به الداء العضال فما وهى *** له لبه والحد منه سنين
وذلك جيل قد مضى وكاننا ***بدار اغتراب والظلام يرين
(8)
فى هذا الحوار للامام الصادق فى الجزيرة .يتبن لنا ا(ويكشف المهدي في الحلقة الأولى من سلسلة شهادته لبرنامج "شاهد على العصر" عن خلفية هذا الترشيح البريطاني له، وعن تفاصيل أخرى تتعلق بنشأته وطفولته وتعليمه. ويقول إن غريهام طوماس -وكان من حزب العمال البريطاني وصديق جده ووالده- التقى به في الخرطوم وهو صغير السن -أي المهدي- وأثار معه نقاشا سياسيا، قام بعده بكتابة تقرير إلى السكرتير العام الإداري البريطاني في الخرطوم جاء فيه "ينبغي ألا تستمر الإدارة البريطانية في البحث عن القائد المستقبلي للسودان، فهو هذا الطفل"، في إشارة إلى المهدي.ويضيف أنه علم بأمر هذا التقرير عندما كبر، وأن طوماس نشر هذه المعلومات في كتاب.ويرجح ضيف "شاهد على العصر" أن تكون فكرة ترشيحه لقيادة السودان موجودة لدى الإدارة البريطانية في ذلك الوقت، لكنه يشير إلى مخاوف كانت لديه مفادها أن تكون هذه الإدارة تسعى لتجنيده لديها.)(8)
بناء على هذه الاشارات ، يرى البعض ان الجريمة حركتها ايدى خارجية ، كانت تخشى من تاثير السراج على تلميذه ،الذى يعد له المسرح. اذا تمعنا في تاريخ الجريمة نجده يتقاطع مع بداية الإمام الصادق السياسية وكذلك فترة تلميعه سياسيا وتجهيزه لتولي منصب رئاسة الوزراء وذلك ما حدث تماما بعد حدوث الجريمة بسنوات قليلة لا تتجاوز الستة سنوات.فكان لابد من إزالة هذا االتاثير المحتمل ، من أمام السيد الصادق الذي يرتبط به مباشرة ويصيب مستقبله السياسي في مقتل, خاصة علاقة السراج الجيدة مع مصر عبدالناصر، فالخاسر الاكبر بحساب ذلك مصر!. ومؤكد ان الجريمة تمت من دون علم الإمام والله اعلم .
(9)
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (72)البقرة .
عن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ غلامًا قُتل غِيلَةً، فقال عمر رضي الله عنه : «لو اشْتَرَكَ فيها أهْلُ صَنْعاء لَقَتَلْتُهم».
[صحيح] - [رواه البخاري]
أشترك جماعة من الناس -خمسة أو سبعة- على عهد عمر رضي الله عنه فقتلوا غلامًا على حين غفلةٍ منه، فأمر عمر رضي الله عنه بقتلهم جميعا، وقال -مؤكدا- وجوب قتل الجماعة بالواحد إذا اجتمعوا وتساعدوا في القتل: لو اشترك فيها أهل صنعاء جميعًا لقتلتهم به، وقد اتَّفق الصحابة، وعامة الفقهاء على هذا الحكم؛ لئلا يكون عدم القصاص سببًا إلى التعاون على سفك الدماء. وتخصيص صنعاء بالذكر في هذا الأثر؛ لأنَّ هؤلاء الرجال القتلة كانوا منها، أو أنَّه مثل عند العرب يضرب لكثرة السكَّان.
أنَّ القاتل قَتْلَ غيلة يقتل حدًّا، لا قصاصًا، ولا يصح فيه العفو من أحد, وعليه فتوى اكثر اهل العلم.

تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
ganaboo@gmail.com
المراجع:-

(5) شاعران من وادى النيل ...الطيب السراج و عباس العقاد ..لحديد السراج ص، 58،108(5)
(6) ( السراج وادب الرسائل) لحديد السراج (6)
الوجه الاجمل الدقيقة 22 وما بعدها.
https://youtu.be/yJvg1k8JcAg?si=vUQu_mFINSulW5M2(7)

(8)شاهد على العصر. https://www.aljazeera.net/programs/centurywitness/2015/7/14/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA
(9)مراجعات مع الامام الصادق.الدقيقة52 وما بعدها.
https://youtu.be/UE8BniQD9ng?si=5KqvXmKZ2mmtefPP
(10)رد ابنة الامام المهندسة رباح.
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?p=693844
(11) ( صورة-الزعيم-الخارق-ونفوذها-على-الحياة-العامة-السودانية قراءة سريالية لعالم ود ضيف الله)
:-file:///C:/Users/User/Downloads/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%82-%D9%88%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B0%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-
%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.pdf
الشيخُ الطيّبُ السرَّاج – السرَّاجِيّ صفحة على الفيس بوك
(12 https://www.facebook.com/AlshykhAltybAlsrajAlsrajy

ganaboo@gmail.com
//////////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: عمر رضی الله عنه شاهد على العصر عبد الرحمن السید عبد فى کتاب لم یکن ان ذلک

إقرأ أيضاً:

اختفاء سيارات جماعة بن الطيب بعد توقيف الرئيس الفضيلي

زنقة 20 | متابعة

تداولت فعاليات محلية بجماعة بن الطيب اقليم الدريوش، اختفاء سيارات تابعة للجماعة و ذلك بعد إعلان توقيف رئيس الجماعة محمد الفضيلي و إحالة ملفه على المحكمة لعزله.

ووفق ذات المصادر، فإن الساكنة تتسائل عن مصير سيارات الرئيس (عددها اثنتين) ، و سيارة ثالثة لنائب مقيم بالخارج اختفت عن الأنظار.

و أصدر عامل اقليم الدرويش قبل أيام، قرارا يقضي بإيقاف رئيس الجماعة محمد الفضيلي وإحالة ملفه على المحكمة الإدارية بوجدة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية جيبوتي يبحثان العلاقات الثنائية
  • محطات لفحص طروحات التيار الجديد حلبة القفز تحت سقف الطيب صالح
  • أسلوب همجي طائش.. الأزهر يعلق على مشاهد الإساءة للمسيح بافتتاح أولمبياد باريس
  • الأزهر يدين مشاهد الإساءة في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية
  • «الأزهر» يدين مشاهد الإساءة للمسيح في افتتاح اولمبياد باريس
  • الأزهر يعلق على مشاهد الإساءة للمسيح في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبيَّة
  • الأزهر يدين مشاهد الإساءة للمسيح في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية
  • الأزهر يُدينُ مشاهد الإساءة للمسيح عليه السلام في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبيَّة
  • اختفاء سيارات جماعة بن الطيب بعد توقيف الرئيس الفضيلي
  • مشاهد من جنازة محمود صالح لاعب النادي الأهلي السابق.. حضور كبير لنجوم الكرة