ادعية استقبال شهر رمضان 2024-1445، ساعات قليلة تفصلنا على أعظم شهر في العام والذي يتطلع إليه المسلمين في معرفة ادعية استقبال شهر رمضان تضرعًا إلى الله ورغبةً في تحقيق أمانيهم خلال هذا الشهر الكريم، لا سيما أنه يتجلى عظمة هذا الشهر في استجابة الله للدعوات ونزل فيه القرآن الكريم وأيضًا زيادة القرب من الله وأداء فريضة الصيام، لذلك يتراكض المسلمون في الاستطلاع حول أفضل الأدعية التي يمكن الاستعانة بها خلال أداء الصلوات والخلو بالله.

ادعية استقبال شهر رمضان


كان النبي محمد صلى الله عليه وأهله وسلم يستقبل شهر رمضان بالدعاء ويفرح برؤية هلال هذا الشهر الكريم، ومن أفضل ادعية استقبال شهر رمضان ما دعى به النبي الكريم ﷺ:-


اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، وَالْعَوْنَ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوةِ الْقُرْآن.

أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ.


اللهم إنا نسألك العفو والعافية معه دخول الشهر المبارك، ونسألك أن تبارك لنا في أيامه، وأن تصلح لنا فيه أمورنا وتجعلنا في تمام الرضا والسعادة.

اللهم اجعل الشهر الكريم بداية الخير لنا في الدنيا، واجعلنا فيه من المسلمين المحببين إليك بصالح الأعمال، وأصلح لنا كل الأحوال.

اللهم إنا نسألك البداية الجديدة الصالحة مع بداية الشهر الكريم المبارك، وبارك لنا في كل الأيام والليالي، واجعل الجنة جزاء صالح الأعمال والعبادات.

اللهم أصلح لنا كل أمورنا في الشهر الكريم، واجعل الجنة مستقر لنا ومتاع، واجعل باب الريان باب دخولنا الجنان إنك على كل شيء قدير.

اللهم أعنا على الصيام والصلاة وصالح الأعمال، وتقبل منا واجعلنا من أهل الجنة الصائمين التائبين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ادعیة استقبال شهر رمضان الشهر الکریم لنا فی

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار

كشف الشيخ محمد متولي الشعراوي دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يمكن  ترديده في أوقات الشدائد التي يمر بها المسلم، مستشهدا خلال حديثه عن دعاء قضاء الحاجة بقول الله عز وجل: «فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ».

دعاء قضاء الحاجة

وحول دعاء قضاء الحاجة الذي ورد عن النبي، قال الشعراوي إنّه إذا أُصيب الإنسان بشيء صعب عليه، عليه ترديد ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي أي كانت المصيبة، واخلفني خير منها»، مضيفًا أنّه حين يرضى الإنسان بهذه المسائل تعتبر المصيبة «خير».

أدعية قضاء الحاجة

كما أشارت الإفتاء إلى أنه يمكن للعبد أن يردد ما يشاء لقضاء الحاجة، ومنها ما ورد عن الرسول منها: «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

«اللهم إني أتوسل إليك وأتوجه إليك بنبيك»

«يا سيدي يا رسول الله، إني أتشفع بك إلى الله، وأتوجه بك إلى الله، اللهم شفّع فيا سيدنا رسول الله، وشفّعني في نفسي، واقضي لي حاجتي».

مقالات مشابهة

  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • أجمل عبارات للتهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة
  • رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • موعد شهر رمضان المبارك 2025 فلكيا
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • الأب الحنون للجميع حفظه الله ورعاه اللهم آمين