الحجامة نوع من أنواع العلاجات النبوية البديلة التي كان يّعتمد عليها منذ القدم، وتكون عن طريق وضع أكواب أو كاسات هواء على الجلد من أجل شفط الدم الفاسد الموجود في جسم الإنسان لتجدده، ومن المواضيع التي يكثر السؤال عنها ما هي أفضل أوقات عمل الحجامة في رمضان وهل تفطر في شهر رمضان المبارك؟

اقرأ ايضاًكيف أزيل آثار الحجامة من الجسم؟أفضل أوقات عمل الحجامة في رمضانيُفضل عمل الحجامة بعد الإفطار مباشرة، لأنه الجسم يكون قد استعاد طاقته بعد يوم طويل من الصيام مما يساعد في تجنب الشعور بالدوار أو الضعف الذي قد يصاحب فقدان الدم خلال فترة النهار.

يمكن القيام بالحجامة قبل السحور لكن يجب الانتباه لضمان تناول السحور بعدها مباشرة من أجل تعويض الجسم عما فقده من سوائل وتجنب الشعور بالدوخة والضعف خلال اليوم التالي.أفضل أفضل أوقات عمل الحجامة في شهر رمضان يومي الإثنين والخميس.هل تفطر الحجامة في رمضان؟

اختلف العلماء عن عمل الحجامة في شهر رمضان المبارك، لكن رأي الأغلبية هو أن الحجامة لا تفطر الصائم إذا تمت خلال نهار رمضان، وهناك من يقول أنه لا يجوز للصائم أن يحتجم في صوم الفريضة؛ لقوله ﷺ: أفطر الحاجمُ والمحجوم.

الحجامة في السنة النبوية

وردت مجموعة من الأحاديث عن الحجامة في السنة النبوية، وهي:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: احتجم رسول الله  صل الله عليه وسلم، حَجَمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام،وكَلَّم أهله فوضعوا عنه من خَراجِه، وقال:"ِنَّ أَفضَلَ مَا تَدَاوَيتُم بِهِ الحِجَامَةُ، أَو هُوَ مِن أَمثَلِ دَوائِكم".وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صل الله عليه وسلم، يقول: "إِن كَانَ في شَيءٍ, مِن أَدوِيتكُم  أَو يَكُونُ في شَيءٍ مِن أَدوِيَتكُم خَيرٌ فَفِي شَرطَةِ مِحجَمٍ أَو شَربَةِ عَسَلٍ، أَو لَذعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ، وَمَا أُحِبٌّ أَن أَكتَوِيَ".فوائد الحجامة في الوجهتقوية في أنسجة الوجه.إضفاء توهج صحي على الجلد.تساعد الحجامة على تقليل ظهور التجاعيد والعيوب والندبات والبقع الداكنة.تناغم الوجهتقليل في توتر العضلات.تحفيز خلايا الجلد التي تزيد من إنتاج الكولاجين.زيادة في الدورة الدموية والأكسجين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: رمضان الحجامة

إقرأ أيضاً:

انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)

فجرت مشاهد بثها التلفزيون التونسي عاصفة انتقادات واسعة بعد عرض تلاوة من القرآن الكريم مصحوبة بموسيقى وأغنية بمناسبة المولد النبوي.

وبثت القناة الوطنية التونسية الثانية احتفالا دينيا أحياه المنشد إسماعيل حرابي الذي ردد الآية 110 من سورة “آل عمران” ضمن إحدى الأغاني الدينية، ما أثار موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

#تونس #فضيحة الاحتفال بمولد الرسول الكريم
تعدى غناية فيها قرآن ملحن مصاحب لعزف موسيقي في برنامج مسجل …
علماً ان الإعلام التونسي مجند لمراقبة و حجب و منع مرور أي صوت أو رأي معارض لسلطة الانقلاب ..
الانهيار لن يتوقف فقط على الحدود و الاقتصاد و السياسة… حتى الثوابت و دين… pic.twitter.com/stSEtaJU5H — Sofiane Egidio (@Sofiane1070) September 16, 2024


وقال الداعية خميس الماجري “إنّ تلحين القرآن بألحان الموسيقى أمر خطير، ومنكر عظيم، وبدعة وضلالة، وعبث بالقرآن المبين، الذي أنزله الله نورا ومنهجا وهدى للعالمين. ونشر ذلك العبث في الإعلام أمر أخطر، لأنّ فيه تشجيع ومجاهرة على المنكر، والمجاهرة اعلان سخط وعقوبة عامة من الله، وأيضا فيه مشابهة وتقليد للترنم الكَنَسي”.

وتساءل بقوله: “أين المفتي؟ أين وزارة الشؤون الدينية؟ أين النيابة العمومية؟ أليست هذه فتنة عظمى؟ أم الفتنة في الذين لا يحتفلون بالمولد؟ ألا يوجب هذا إقالة مدير القناة؟”.






في المقابل أكدت الإفتاء المصرية، أن إخضاع القرآن الكريم للنغمات الموسيقية، وقراءته بصحبة الآلات الموسيقية، والتغني به محرم شرعا.

وقالت دار الإفتاء، "القرآن الكريم هو كلام الله أنزله على الرسول، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليطرب به الناس أو يتغنوا به وقد أمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من عظات وآداب بكل أحكامه".

وأضافت الإفتاء المصرية، في فتواها أن سماع القرآن كما تسمع الأغاني، يجعله أداة لهو وطرب، ينصرف فـيه السامع إلى ما فيـه من لذة وطرب، عما أنزل القرآن له من هداية الناس وإرشادهم.

وأشارت الدار إلى أن "القرآن الملحن بالموسيقى، ليس هو القرآن الذي أنزله الله على رسوله، وتعبدنا بتلاوته التي تلقيناها عن الرسول".

وأوضحت أنه "إذا أجازت قراءة القرآن ملحنا تلحينا موسيقيا وسماعه مصحوبا بآلات الموسيقى، نكون قد حـرفنا كتاب الله وبدلناه، وفي ذلك ضـياع الدين وهلاك المسلمين".

واختتم البيان بأن "رأى العلماء في قراءة القرآن على صورة التلحين والغناء والتطريب هو المنع والتحريم، وأن من المقطوع به أنهم يحرمون بالأولى".



وشهدت تونس سابقا أحداثا مشابهة، ففي عام 2017 انتقد عدد من رجال الدين المخرج الراحل نجيب خلف الله بعد اختياره عبارة “ألهاكم التكاثر” عنوانا لإحدى مسرحياته، على اعتبار أنها مستمدة من سورة “التكاثر”، وطالبوه باستبدالها.

وعام 2022، اتهم نشطاء الرئيس قيس سعيد بـ”تحريف القرآن”، بعدما استخدم عبارة “اقرأ باسم حزبك الذي خلق.. خلق الإنسان من ورق”، خلال حديثه عن عنوان مقال للصحافي الراحل محمد قلبي في جريدة الشعب التي يصدرها اتحاد الشغل.

مقالات مشابهة

  • أول تصريح من محمد صلاح بعد فوزه بجائزة لاعب الشهر في ليفربول
  • فالفيردي يتوج بجائزة لاعب الشهر في ريال مدريد
  • تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم
  • أوبك تسجل انخفاضاً بأسعار نفط البصرة خلال الشهر الماضي
  • هل الدعاء بين الأذان والإقامة ضمن أوقات الاستجابة؟
  • فيلم The Goat مُتاح للجمهور بالسينمات المصرية .. نال 10 جوائز بمهرجانات عالمية
  • حصد جوائز دولية.. قصة فيلم “المعزة” لعمرو سعد
  • "غصة عبور" الكويتي يفوز بمهرجان المسرح الخليجي
  • مواقيت الصلاة في محافظات مصر ليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)