تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، حفلات "ليالي المقامات الروحية" في دورتها العاشرة، وذلك في الفترة من 18 إلى 25 مارس 2024، في تمام التاسعة والنصف مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.


يتألف برنامج الليالي من مجموعة مختارة من الأغاني التراثية والعروض الموسيقية التي تعكس تنوع وثراء الثقافة المصرية، ويشمل البرنامج كذلك مشاركة مجموعة من الفرق الفنية المتخصصة في إحياء التراث الفني والموسيقي المصرية.

«صحة الإسكندرية»: تقديم خدمات طبية مجانية لـ1139 مواطناً ضمن مبادرة «حياة كريمة»


تحيي حفل الافتتاح يوم الاثنين 18 مارس فرقتا "رسالة سلام" و"سماع" للرقص الصوفي المولوي، وتستمر الحفلات مع الفنان "محمد المنفلوطي" في الثلاثاء 19 مارس، يليه حفل فرقة "بنات الحور" يوم الأربعاء 20 مارس. وفي الخميس 21 مارس، تُقدم فرقة "نظرة" عروضها الفنية، بينما تُحيي فرقة "الفجر" حفل الجمعة 22 مارس. 

ويشهد السبت 23 مارس تقديم فقرة فنية للفنان ربيع زين وعرض حكي، وفي الأحد 24 مارس، تُقام فعالية لفرقة "الطبول النوبية والآلات الشعبية". 

وتختتم الفعاليات الاثنين 25 مارس بحفل يجمع بين فرقة "تواشيح الفنان عدنان الساسة" وفرقة "سماع" للرقص الصوفي المولوي.


جدير بالذكر أن الحفلات رؤية وإخراج د. انتصار عبد الفتاح مؤسس الليالي؛ الذي أكد على أهمية ودور الليالي في دعم القيم الروحية المرتبطة بمفاهيم الخير والسلام والمحبة، وتوضيح مكانة الفن الهادف في المجتمع، وكذلك الحفاظ على التراث المصري، والحفلات مجانية تقام في شهر رمضان من كل عام، بهدف الاحتفال بالشهر المبارك.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية التراث المصري التواصل الثقافي الثقافة المصرية التراث الفني

إقرأ أيضاً:

أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي أوبرا "أكسير الحب" تأليف "جايتانو دونيزيتي" وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء السبت الموافق 12 أكتوبر 2024 على خشبة المسرح الكبير، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن أكسير الحب هي أوبرا كوميدية من تأليف "غايتانو دونيزتي"، عُرضت لأول مرة عام 1832. تدور أحداثها في قرية إيطالية صغيرة، وتروي قصة "نيمورينو"، الفلاح الفقير الذي يقع في حب "أدينا" الثرية الجميلة، ولكي يكسب محبتها، يشتري "جرعة حب" من الطبيب المحتال، "دولكامارا". 

في هذه الأثناء تصبح "أدينا" مخطوبة للجندي المتبجح "بيلكور"، وتدور الأحداث من خلال سلسلة من المواقف الفكاهية المليئة بالعواطف، ينتصر حب "نيمورينو" الحقيقي، وتدرك "أدينا" مشاعرها نحوه.
يقّدم العرض تحت إشراف الدكتور صبحي بدير، من إخراج "كارين كافوكجيان"، وعزف مينا نبيل.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • رامي صبري يوجه خطاباً شديد اللهجة لشركات تنظيم الحفلات
  • بينها الحلاني وجسار.. تعرف على مواعيد حفلات مهرجان الموسيقى العربية
  • بسبب صورة.. تحذير من رامي صبري لـ شركات تنظيم الحفلات