جريدة زمان التركية:
2024-07-06@03:41:55 GMT

ما هي أفضل العبادات في رمضان؟

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

ما هي أفضل العبادات في رمضان؟

القاهرة (زمان التركية)ــ رمضان شهر العبادة لله؛ ولا يقتصر على الصيام فقط، بل يستحب للمسلم فيه أن يقضي الشهر الكريم في عبادة الله والقيام بما يقربنا إليه، مثل من قراءة القرآن والصدقة وصلاة التراويح وغيرها من الأمور، وفي هذا المقال سنتعرف على العبادات الأخرى التي يجب ممارستها خلال شهر رمضان، وما هي أفضل عبادة في رمضان؟، فلنبدأ.

.

اقرؤوا القرآن:

تنزل القرآن في ليلة القدر وهي إحدي الليالي العشر في شهر رمضان على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي رمضان أي عمل صالح نقوم به يتضاعف، لذلك فإنه عند عند قراءة كل حرف من القرآن يكون الأجر بعشرة أضعاف، أي أننا سنحصل على آلاف الحسنات.

صلاة التراويح:

من الأمور المشهورة في رمضان صلاة التراويح، وتصلى سنة التراويح بعد العشاء سواء في المسجد أو في البيت، وفي حديث أبي هريرة في باب الاعتكاف الدلالة على فضل صيام رمضان وقيامه: “مَن صام رمضان وقامه إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه”.

ذكر الله:

واجبنا كمسلمين هو عبادة الله، ففي رمضان يجب أن نذكر الله ليلاً ونهاراً، يقول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا”، ويجب أن نستغفر الله دائمًا، ونشكره على كل ما أعطانا، ولأنه موجود دائمًا عندما نكون في حاجة ماسة إلى المساعدة، فسيستجيب الله دائمًا لدعواتنا.

الزكاة والصدقة:

الزكاة من الأشياء التي ينبغي علينا القيام بها لإعطاء المال للمحتاجين، والصدقة والزكاة تساعدان على تطهير قلوبنا من الطمع، ويجب أن تخرجها دائما سرا، ويستحب إخراج الزكاة في شهر رمضان.

إلى جانب إعطاء الزكاة، فإن الصدقة عبادة شريفة تقضي على أمراض القلب والجشع، وأجرها عظيم، يقول الله تعالى عن الصدقة: «مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة،. والله يضاعف لمن يشاء».

 المسموح وغير المسموح به في شهر رمضان

أولا، دعونا نفهم ما يعنيه الصيام. الصيام يعني الابتعاد عن الأكل والشرب حتى موعد الإفطار، ليس فقط الصيام عن الطعام ولكن أيضًا الابتعاد عن كل العادات السيئة والمعاصي.

الصيام فرض في شهر رمضان، لكن من كان مريضاً ولا يستطيع الصيام فلا يجب عليه، وينطبق الشيء نفسه على كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية، والنساء الحوامل أو المرضعات، ليس عليهم جميعًا أن يصوموا ولكن يمكنهم العبادة في هذا الشهر بطريقة أخرى، مثل مساعدة الفقراء.

ماذا يحدث عندما ينسى الإنسان أنه صائم ويشرب أو يأكل؟ هذا لا يفطر الصائم لأنه كان بغير قصد، ومن تقيأ فلا يبطل صومه ما لم يبتلع القيء، ولا يعتبر تنظيف الأسنان أمرا يفطر الصائم بشرط عدم ابتلاع الماء، كذلك من يتذوق الطعام للتحقق من مذاقه دون أن يبتلعه، لا يفسد صومه.

ما هي سنن شهر رمضان؟

السحور:

وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تسحروا فإن في السحور بركة»، ويفضل تأخير السحور ولو على جرعة ماء.

 الإفطار:

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعجيل الإفطار، ويقول: لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ، وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر على التمر.

الكرم:

وعن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله الهذلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله ﷺ أجود الناس، وكان أجود ما يكون فى شهر رمضان حين يلقاه جبريل بالوحى فيدارسه القرآن، فرسول الله ﷺ أجود بالخير من الريح المرسلة.

العفو:

وعن أبي هريرة أن النبي قال: «إذا أصبح أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل ، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل : إني صائم».

صلاة التراويح:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

أهمية شهر رمضان

شهر رمضان والصيام يساعداننا على ترك العادات السيئة والخوف من الله، ففي الشهر نبتعد عن كل ما أمرنا بعدم فعله، نترك الحديث بشكل سيء عن بعضنا البعض، وهذا يساعدنا على أن نصبح أفضل وأقرب إلى الله.

وفي رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم، وتصفد جميع الشياطين، وتفتح أبواب السماء. هناك باب خاص في الجنة للصائمين يسمى “الريان”.

لماذا يسهل فعل الخير في رمضان؟

رمضان هو شهر الحصول على التقوى وعبادة الله ومضاعفة الأجر، في رمضان أي عمل نقوم به يتضاعف، عند قراءة القرآن تحصل على أجر على كل حرف تقرأه، خلال شهر رمضان، تتضاعف هذه المكافآت لتمنحك آلاف المكافآت.

 

Tags: - رمضانافضل الأعمال في رمضانثواب قراءة القرآن في رمضانعباجات شهر رمضان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: رمضان افضل الأعمال في رمضان رسول الله صلى الله علیه وسلم فی شهر رمضان فی رمضان

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»

يعتاد المسلمون على ترديد دعاء دخول المسجد لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلى المسجد، وهو ما يستعرضه هذا التقرير وفقا لما ورد في  الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

ورد في دعاء دخول المسجد بعض الأحاديث النبوية، والتي منها ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، بينما الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول: «الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

دعاء دخول المسجد في الأحاديث النبوية

في دعاء دخول المسجد، ورد في سنن أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ: الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

وهناك صيغة أخرى لدعاء دخول المسجد، إذ روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

دعاء دخول المسجد ردده النبي

وقال الألباني عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ» وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ»، كما ورد عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم. 

مقالات مشابهة

  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة