شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن خريطة طريق للمستقبل فـي قطاع الإعاقة الجزء الأول، لا يسعني وأنا أجمع أغراضي لركوب قطار التقاعد بعد سفر مهني لأكثر من ثلاثين سنة نصفها على هذه الأرض الطيِّبة بعد تجارب دولية أخرى، إلَّا أن .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خريطة طريق للمستقبل فـي قطاع الإعاقة « الجزء الأول»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خريطة طريق للمستقبل فـي قطاع الإعاقة « الجزء الأول»

لا يسعني وأنا أجمع أغراضي لركوب قطار «التقاعد» بعد سفر مهني لأكثر من ثلاثين سنة نصفها على هذه الأرض الطيِّبة بعد تجارب دولية أخرى، إلَّا أن أخطَّ عصارة خبرتي المتواضعة في مجال تخصُّصي لعلَّ رأيي يُنير طريق المسؤولين على قِطاع الإعاقة. ما زاد من حماسي للكتابة هو الاهتمام السَّامي لمولاي السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ بمواطنيه وأبنائه من ذوي الإعاقة لجعلهم يعيشون حياة كريمة، بل ينعمون بالرفاه الاجتماعي والاقتصادي تحت مظلَّة رؤية ٢٠٤٠ التي ـ وبدُونِ أدنى شك ـ ستضْمَن لنَا أفضل سُبل الرُّقي والتقدُّم. مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بدأ منذ بداية عصر النهضة المباركة، لكن شهدت سنوات التسعينيات من القرن الماضي بداية ظهور مراكز الوفاء الاجتماعي «مركز ولاية بدبد» لتنتشر بعد ذلك إلى أهم المناطق ذات الكثافة السكانية. ولِمَنْ لا يعلم، فإنَّ سلطنة عُمان آنذاك نالت إعجابًا دوليًّا في التخصُّص بسبب تبنِّيها سياسة التأهيل القائم على المُجتمع المحلِّي، وهو ما يعني تكافل جهود المُجتمع المحلِّي لرعاية منظورية ويكون التطوُّع ركيزة هذا الجهد. بداية من سنة ٢٠٠٦م انتعش قِطاع الإعاقة بوتيرة سريعة، فعملت وزارة التنمية الاجتماعية على إصدار «بطاقة شخص معاق» سنة ٢٠٠٧ لتكونَ سندًا لنَا في رسم الاستراتيجيات عبر حصول معرفة حقيقية بالأعداد والانتشار والجندرية وغيرها من محدِّدات الرسم الاستراتيجي الصحيح. جاءت سنة ٢٠٠٨م بالسَّنَد التشريعي عَبْرَ المرسوم السُّلطاني رقم (٦٣/‏٢٠٠٨) بخصوص قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ممَّا أوضح للجميع حقوقهم وواجباتهم، وأعطى صورة واضحة للشخص المعوق عن مواطنته وفتح أمامه سُبل الأمل. توالت الإنجازات وتمَّ إنشاء النواة الأولى لفرق الأخصائيين بوزارة التنمية الاجتماعية؛ ممَّا أضفى صفة بداية الجودة على خدمات المراكز لتنتشرَ وتشمل كُلَّ المراكز الحكومية حاليًّا. لعلَّ آخر النقاط في هذا المدخل سنمرُّ على بدايات القِطاع الخاصِّ الذي انطلق في سنة ٢٠٠٨م بمركز خاصٍّ واحد لتنتشرَ حاليًّا في كُلِّ رُبوع السَّلطنة وتُسهم من جانبها في سهولة الوصول للخدمات في كُلِّ رُبوع البلاد. هذا كيف بدأ قِطاع الإعاقة وجهود الحكومة الرشيدة في تلبية احتياجات مواطنيها من ذوي الإعاقة؟ ولكن ديناميكية الكائن البَشَري تفرض علينا المتابعة التقييمية المستمرَّة من أجل بلوغ أعلى د

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ذوی الإعاقة الجزء الأول

إقرأ أيضاً:

خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها

تفتتح وزارة الأوقاف 25 مسجدًا، اليوم الجمعة، منها 19 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و6 مساجد صيانة وتطوير، وذلك في 10 محافظات هي «الشرقية، وأسيوط، والبحيرة، والفيوم، وأسوان، وسوهاج، والإسكندرية، وقنا، والمنيا، وكفر الشيخ»، وذلك برعاية الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف.

مساجد الإحلال والتجديد

بالنسبة لمساجد الإحلال والتجديد، ففي محافظة الشرقية يجري افتتاح مسجد روض سلمى بعزبة روض سلمى بمركز أبو حماد، ومسجد مندلية الصغيرة بقرية مندلية الصغيرة بمركز كفر صقر، ومسجد آل حمادة الكبير بمركز فاقوس، ومسجد الأنصار بقرية الزوامل بمركز بلبيس، وفي محافظة أسيوط يجري افتتاح مسجد الرحمة أبو حميد بقرية منقباد بمركز أسيوط، ومسجد أبو بكر الصديق بقرية نجع مبارك بمركز ديروط.

وفي محافظة البحيرة يجري افتتاح مسجد الرحمن بعزبة الفالوجا بقرية الحاجر بمركز كفر الدوار، ومسجد الرحمن العموري بقرية الوفائية بمركز الدلنجات، ومسجد الإيمان بقرية قافلة بمركز أبو حمص. وفي محافظة الفيوم يجري افتتاح مسجد التقوى الزراعوة بقرية ترسا بمركز سنورس، ومسجد الفاروق عمر بعزبة جبريل الربيعي بمركز طامية أول، ومسجد السبيل بقرية دمشقين بمركز الفيوم.

وفي محافظة أسوان يجري افتتاح مسجد المريناب بقرية المريناب قبلي بمركز إدفو، وفي محافظة سوهاج يجري افتتاح مسجد الإيمان بعزبة الحيط بقرية القرعان بمركز جرجا، وفي محافظة الإسكندرية يجري افتتاح مسجد اللواء كمال حسني بجانبية ثلاثة بأرض الشرطة بمركز برج العرب.

وفي محافظة قنا يجري افتتاح مسجد عثمان أحمد رضوان بقرية سلاجة بمركز نجع حمادي، وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد الرحمن الجديد بقرية السحالة بمركز أبو قرقاص، وفي محافظة كفر الشيخ يجري افتتاح مسجد عمر بن الخطاب بقرية العباسي بمركز بلطيم، وفي محافظة يجري افتتاح مسجد عمر بن الخطاب بقرية الفهميين بمركز الصف.

مساجد الصيانة والتطوير

أما مساجد الصيانة والتطوير، ففي محافظة أسوان يجري افتتاح مسجد الروضة بقرية حاجر الجبل بمركز دندرة، وفي محافظة قنا يجري افتتاح مسجد السلام بعرب العزازية بحاجر الجبل بقرية الترامسة بمركز قنا، ومسجد النور خور أبو عايد بقرية العركي بمركز فرشوط، ومسجد سعد الأكبر بقرية الحاج سلام بمركز فرشوط، وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد الصالح بقرية منشأة حلفا بمركز العدوة، وفي محافظة كفر الشيخ يجري افتتاح مسجد عصام الدين بقرية القن بمركز سيدي سالم.

افتتاح 245 مسجدًا خلال شهرين

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما افتتحته وزارة الأوقاف من مساجد بدايةً من 1 يوليو 2024 حتى تاريخه، 245 مسجدًا منها 198 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و47 مسجدًا صيانةً وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من عام 2014 حتى 4 أكتوبر 2024، عدد 12 ألفّا و326 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 19 مليارًا و443 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • مجازر في النصيرات ودير البلح وبيت حانون
  • استمرار الاستعدادات للمؤتمر الدولي الأول للتعليم العالي للأشخاص ذوي الإعاقة ببنغازي
  • 7 ملايين دولار إيرادات فيلم «جوكر 2» في أولى ليالي عرضه عالميا
  • ???? فيديو بداية العبور الناجح والجريء لجسور الخرطوم التى وضعها وأشرف عليها الشهيد البطل العقيد إبراهيم حسين
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)
  • محمد بن راشد: «نوابغ العرب» بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • إيمان كريم: الملتقى الدولي لمكتسبات ذوي الإعاقة يحقق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"
  • محمد بن راشد: جائزة نوابغ العرب بذرة نغرسها اليوم للمستقبل