طُرحت وثائق تتناول ابتكار القنبلة الذرية في مزاد بالولايات المتحدة، بينها رسالة موقعة من روبرت أوبنهايمر، في وقت يتنافس فيلم "أوبنهايمر" المتمحور حول مبتكر هذه القنبلة لنيل جوائز أوسكار.

ورُشّح الفيلم الذي يروي فيه المخرج كريستوفر نولان سيرة مخترع القنبلة الذرية في 13 فئة ضمن جوائز الأوسكار، ويُتوقع أن يفوز بعدد كبير من هذه المكافآت المرتقب توزيعها في حفل يقام مساء اليوم الأحد العاشر من مارس/آذار 2024 على مسرح "دولبي" في لوس أنجلوس الأميركية.

ومن بين القطع المعروضة للبيع في المزاد المقام في بوسطن، وثيقة تتناول العملية السرية لاختراع القنبلة الذرية في مختبر لوس ألاموس في ولاية نيو مكسيكو الأميركية.

وعُرضت الوثيقة التي تحمل عنوان "تقرير سميث" أمام الصحافة للمرة الأولى في 12 أغسطس/آب 1945، بعد أيام قليلة من استهداف هيروشيما وناغازاكي.

وأشارت دار "آر آر أوكشن هاوس" إلى أن "هذه الوثائق توفر نظرة إلى الرحلة العلمية والإدارية التي أدت إلى ابتكار أحد أقوى الأسلحة البشرية".

ومن بين الموقّعين على الوثائق روبرت أوبنهايمر، وإنريكو فيرمي الذي كان ضمن الفريق المبتكر لأول مفاعل نووي، وإرنست لورانس الحائز جائزة نوبل، والذي بنى أول مسرّع للجسيمات (سيكلوترون)، وجيمس تشادويك الذي اكتشف النيوترون، بحسب دار المزادات.

ومن بين ما هو معروض للبيع أيضا رسالة كتبها أوبنهايمر، ويصف فيها اختراعه بأنه "سلاح للمهاجمين"، وكتب متوجها إلى صحفي كان يعمل على الترسانة النووية الروسية إن "عناصر المفاجأة والرعب جوهرية (بالنسبة إلى القنبلة) مثل النوى الانشطارية".

وقال بوبي ليفينغستون نائب رئيس "آر آر أوكشن هاوس" إن "الرسالة ذات محتوى مذهل، إذ يُظهر فيها أوبنهايمر رؤية استثنائية بشأن الاستخدام المستقبلي للقنبلة الذرية".

وطُرحت هذه الوثيقة للبيع في المزاد بمقابل أولي يبلغ 4 آلاف دولار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مدينة مكسيكية تحتفل بمرور 100 عام على ابتكار سلطة “سيزر”

المناطق_متابعات

تحتفل مدينة تيخوانا الواقعة على الحدود المكسيكية الأمريكية، بالذكرى المئوية لطبق محلي حظي بشهرة عالمية هو سلطة “سيزر”، ابتُكر في أحد مطاعم المدينة المكسيكية بحسب معظم المؤرخين.

وابتُكرت سلطة “سيزر” على يدي الطاهي الإيطالي سيزار كارديني، الذي افتتح مطعما في تيخوانا خلال عشرينات القرن الفائت.

ويشير مؤرخون محليون إلى أن تاريخ اختراع هذا الطبق يعود إلى الرابع من يوليو 1924 عندما عبر عدد كبير من الأميركيين
الحدود للاحتفال بيوم الاستقلال وتناول الكحول، وهو مشروب كان من المستحيل العثور عليه شمال ريو غراندي في ظل الحظر المفروض منذ العام 1920.

وفي ظل عدد كبير من الزبائن ونقص في المكونات، وضع الطاهي الإيطالي كل ما تبقى من مكوّنات في يديه داخل وعاء خشبي.

وبعد مرور قرن على ذلك، يواصل مطعم “سيزرز” في تيخوانا، أحد أكثر المطاعم الشهيرة في المدينة، إعداد السلطة بحضور الزبائن وبالطريقة نفسها التي كان يتبعها قبل مئة عام.

ومكوّنات هذا الطبق ثابتة، هي الخس وزيت الزيتون والثوم والخردل والفلفل الطازج والصلصة الإنجليزية والليمون الطازج والبيض المسلوق.

مقالات مشابهة

  • برقم قياسي جديد بعد قبعته الشهيرة.. بيع مسدسَين مزخرفَين لنابليون عبر مزاد فرنسي بـ1.69 مليون يورو
  • مدينة مكسيكية تحتفل بمرور 100 عام على ابتكار سلطة “سيزر”
  • وزيرا العدل والتربية يواجهان أسئلة في البرلمان عن السياسة الجنائية والهدر المدرسي
  • إعلانات مؤسفة.. روضات للبيع
  • خطوات ومزايا تصديق وثائق وزارة الخارجية من "سبل"
  • تفاصيل خطة الطوارئ الخاصة بمناسبة أيام عاشوراء في النجف (وثائق)
  • وثائق تكشف إصدار جيش الاحتلال أمرا بقتل كافة الأسرى يوم 7 أكتوبر
  • “المرور” يطرح اليوم المزاد الإلكتروني للوحات المميزة
  • «الجيل»: جلسة الحوار الوطني اليوم تتناول موضوعات غير مسبوقة
  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية