صحيفة اليوم:
2024-06-27@13:57:50 GMT

شاهد على التوحيد.. مراحل تطور العلم عبر 3 قرون

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

شاهد على التوحيد.. مراحل تطور العلم عبر 3 قرون

تعبر مراحل تطور العلم السعودي عن وطن يتطور باتزان وحكمة، وتؤكد رموزه ودلالاته على معانٍ سامية راسخة في وجدان السعوديين عبر الأجيال.
وشكّل العلم الوطني للمملكة عبر تاريخها الممتد منذ تأسيسها في عام 1727م، قيمة خالدة، فهو رمز قوتها وسيادتها ورمز للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية، وعلى امتداد نحو ثلاثة قرون كان منارة تشع ضياء وراية خفاقة، وشاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية.

#إنفوجرافيك_الدارة |
أخبار متعلقة قانونيون لـ "اليوم" : جمع التبرعات بدون ترخيص انتهاك للأنظمة.. والسجن والغرامة للمخالفينسفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة لـ"اليوم": تطور المملكة الاقتصادي "مبهر"تعبر مراحل تطور العلم السعودي عن وطن يتطور باتزان وحكمة، وتؤكد رموزه ودلالاته على معانٍ سامية راسخة في وجدان السعوديين عبر الأجيال.#دارة_الملك_عبدالعزيز #يوم_العلم pic.twitter.com/WibzfMTzt6— دارة الملك عبدالعزيز (@Darahfoundation) March 10, 2024تطور العلم السعودييعود تاريخ العلم الوطني السعودي إلى الراية التي كان يحملها أئمة الدولة السعودية الأولى الذين أسسوا الدولة ووحدوا أراضيها، إذ كانت الراية -آنذاك- خضراء وفي حافتها مستطيل أبيض طولي، مشغولة من الخز والإبريسم، ومكتوب عليها: "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وكانت تعقد على سارية أو عمود من الخشب.
واستمر العلم بهذه المواصفات في عهد الدولة السعودية الأولى، وسارت على خطاها الدولة السعودية الثانية في اتخاذ الراية نفسها، وفي عهد الملك عبدالعزيز أضيف إلى العلم سيفان متقاطعان، في مرحلة مفصلية كانت فيها صهوات الجياد تعانق عزاوي الأبطال حتى توحد الوطن، واستقر الأمن وعم الرخاء أرجاء البلاد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراحل تطور العلم السعودي تعبر عن وطن يتطور باتزان وحكمة- موقع العلم
ثم استبدل السيفان في مرحلة لاحقة بسيف مسلول في الأعلى، ثم وضع السيف تحت عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله،مع إزالة المستطيل الأبيض ليصبح العلم أخضر كله، حيث استقر شكل العلم إلى ما هو عليه الآن، بحيث يحتوي على الشهادتين وتحتها سيف مسلول.العلم.. دلالات ورموزترمز شهادة التوحيد على العلم إلى رسالة السلام والإسلام، أما السيف فيرمز إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.
ويحمل العلم دلالات هي: التوحيد والقوة والعدل والنماء والرخاء، كما حمل أسماء ثلاثة، هي: الراية والبيرق واللواء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام العلم علم المملكة العلم السعودي الدولة السعودیة

إقرأ أيضاً:

اختفت 4 قرون.. قبيلة اشبه بقوم يأجوج ومأجوج تعود لترعب العالم

أثار ظهور أفراد ذوي أشكال غريبة يُعتقد أنهم من قبيلة "مانتي" البدائية في إندونيسيا ذعرًا كبيرًا حول العالم. ودائمًا ما يتسبب ظهور قبيلة "مانتي" البدائية بذعر سكان إندونيسيا، إذ يتميز أفراد القبيلة بظهورهم المنحنية وشعرهم الكثيف.

وأثار الظهور الأخير للقبيلة في موجة هلع بعد اختفاء أفرادها دام قرابة 400 عام، وبينما يفر السكان منهم، يبدو الخوف أيضًا على وجوه أفراد القبيلة من الناس.

وأثارت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، لظهور أفراد القبيلة البدائية حالة رعب بين المستخدمين، حتى أن بعضهم ربط ظهورهم بقصة "يأجوج ومأجوج".

مقالات مشابهة

  • براكين أيسلندا.. حمم من اللهب تجوب الطرقات لعقود أو ربما قرون - صور
  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال
  • مجموعة السعودية في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • بلقيس فتحي غير مرغوب بها في السعودية.. ما القصة؟ 
  • اختفت 4 قرون.. قبيلة اشبه بقوم يأجوج ومأجوج تعود لترعب العالم
  • نجوم من العيار الثقيل على رادار الكرة السعودية
  • الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص
  • «3 مراحل».. المنيا تستعد لإطلاق الموجة الـ23 لإزالة التعديات في 6 يوليو
  • “هيئة الإذاعة والتلفزيون” تعلن بدء التسجيل في النسخة الثالثة من “شاعر الراية”
  • وكيل الأزهر يلقي محاضرة علمية في معهد دار السلام كونتور بإندونيسيا «صور»