ليبيا – نظّمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس اجتماعاً موسعاً ،برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، بحضور رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة.

الاجتماع ناقش بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد والتجارة، الصعوبات والمعوقات التي تواجه أصحاب الشركات في الحصول على الاعتمادات المصرفية لتوريد السلع.

بدورهم، أبدى أصحاب الأعمال عدداً من الملاحظات حول القرارات الصادرة عن وزير الاقتصاد والتجارة بشأن تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير.

كما طالب الحاضرون الوزير التدخل لإعادة تنظيم عمليات التوريد وتسهيل القيود والضوابط المقررة لمنح الاعتمادات، والعمل على تفعيل الأدوات المصرفية الأخرى مما يُسهل على الشركات المتوسطة والصغرى تنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير عبر العمليات المصرفية وضمان استمرار مبدأ المنافسة التجارية.

كما تطرق أصحاب الشركات إلى عدد من العراقيل المتعلقة بعمليات التفتيش والمعاينة والشحن عبر كافة المنافذ بالدولة والإفراج عن الشحنات من قبل الجهات الضبطية والرقابية.

بدوره،أكد الوزير أن وزارة الاقتصاد والتجارة تحرص على ضمان استمرار سلاسل التوريد عبر العمليات المصرفية في إطار تنفيذ السياسات الاقتصادية والنقدية للدولة،مشيراً إلى أهمية تنظيم عمليات التوريد بما يضمن تدفق السلع والخدمات وتحقيق مبدأ المنافسة بالسوق المحلي بين الشركات المحلية المنتجة والشركات الموردة والمحافظة على الامن الغذائي للمستهلك.

وطالب الوزير باستمرار المشاورات وعقد اللقاءات الدورية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون التجارية ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مع أصحاب الاعمال والجهات الحكومية ذات العلاقة والعمل على تطوير القرارات واللوائح المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير وإجراءات الشحن والتفتيش والمعاينة عبر المنافذ بالدولة.

هذا وحضر اللقاء كلا من:” وكيل الوزارة للشؤون التجارية، ووكيل وزارة الصحة، ومدير الإدارة الفنية بالمصلحة العامة للجمارك، ورئيس لجنة إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس”،بحضور عدد من أصحاب الأعمال والشركات المنتسبين إلى غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس وذلك في إطار متابعة سير عمليات التوريد للسلع والخدمات عبر الاعتمادات المصرفية.

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التجارة والصناعة والزراعة الاقتصاد والتجارة عملیات التورید تنظیم عملیات

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، وذلك بحضور المستشار عدنان فنجري وزير العدل.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي هنأ قضاة مصر بمناسبة الاحتفال بيوم القضاء المصري الذي يوافق الأول من أكتوبر، معرباً عن تقديره البالغ لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة والتقاضي في مصر، وما تقوم به مؤسسات القضاء العريقة، لإعلاء العدالة الناجزة وسيادة القانون، بما يسهم في ترسيخ السلام المجتمعي، وحماية منظومة الحقوق والواجبات، على النحو الذي يعزز أمن واستقرار الوطن، مؤكداً في هذا الصدد أنه لا أحد فوق القانون.

كما أكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء التزام الدولة الراسخ باستقلال القضاء بوصفه ركيزة دستورية أساسية، مشدداً على ضرورة مواصلة الجهود المُقَدَّرَة لتطوير منظومة القضاء، وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين، لاسيما من خلال التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، فضلاً عن الاستمرار في بناء وتعزيز القدرات والكفاءات، الشخصية والمهنية، لأعضاء المنظومة القضائية المصرية، في ظل الأعباء التي يتحملون مسئوليتها للنهوض بالدور الجوهري في ترسيخ سيادة القانون في مصر.

من جانبه، أعرب وزير العدل عن تقديره لاهتمام الرئيس بتطوير المنظومة القضائية، من خلال حرص سيادته على توفير الإمكانات اللازمة لتعزيز عمل مؤسسات التقاضي بمختلف درجاتها، وكذا من خلال العمل على تعزيز استقلال القضاء وقدرته على تأدية رسالته السامية، مستعرضاً في ذلك الصدد ما تم إنجازه لتحسين كفاءة منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية.

وأكد أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية الالتزام الأصيل لجميع أعضاء ومؤسسات القضاء المصري، ببذل أقصى الجهد على طريق تحقيق العدالة وسيادة القانون، وفقاً للدستور والقانون، معربين عن تقديرهم للسيد الرئيس لحرصه الدائم على صوْن مكانة القضاء.

وحضر اللقاء كل من المستشار بولس فهمي إسكندر رئيس المحكمة الدستورية العليا، والقاضي حسني عبد اللطيف رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشار أحمد عبد الحميد عبود رئيس مجلس الدولة، والقاضي محمد نصر رئيس محكمة استئناف القاهرة، والمستشار محمد شوقي عياد النائب العام، والمستشار عبد الرازق شعيب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار عبد الراضي صديق رئيس هيئة النيابة الإدارية، واللواء أركان حرب حاتم الجزار رئيس هيئة القضاء العسكري، والمستشار نجاح موسى مساعد أول وزير العدل أمين عام المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية.

مقالات مشابهة

  • «تنفيذي الشارقة» يصدر قراراً بشأن تنظيم الشركات العائلية
  • الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين
  • أمير الشرقية يثمن حصول "صحة الشرقية" على جائزة الاعتمادات المحلية والدولية
  • "تنفيذي الشارقة" يصدر قراراً بشأن تنظيم الشركات العائلية
  • وزير الصناعة يحصي عدد الشركات الحكومية الرابحة: لا ادعم خصخصتها
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • مهنيو نقل البضائع يطالبون بإعادة فتح بوابة دعم المحروقات وتسوية الدفعات السابقة
  • التخطيط: فرق ميدانية لضبط العلامات التجارية المزورة ومصادرة منتجاتها
  • غيث: ضعف الخدمات المصرفية هو سبب توسع عمليات السوق الموازية لبيع العملات
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية