ترغب الكثير من النساء في معرفة طريقة عمل العرقسوس، إذ لا تخلو منه مائدة في شهر رمضان المبارك، إذ أنه من المشروبات المهمة لتعويض عطش الصيام وترطيب الجسم، وتحاول الأمهات جاهدة لإعداده في المنزل حتى يكون مميزًا وشهيًا بأكثر من وصفة، للابتعاد عن شرائه من المحال مجهولة المصدر بنفس طعم المحلات، للكثير من الفوائد به، لكن يجب معرفة الكمية المسموحة وعدم الإفراط.

طريقة عمل العرقسوس

بوصفة الشيف زينب مصطفى، التي أعدتها في برنامجها «بالصحة والراحة»، المعروض على شاشة قناة «سي بي سي سفرة»:

المقادير

كوبان عرقسوس. ملعقة صغيرة بيكنج صودا. الكربونات. كوب ماء دافئ. لتر ماء بارد. قطعة شاش نظيفة. خطوات عمل العرقسوس زي المحلات ضعي العرقسوس في إبريق. ضعي الكربونات على الماء الدافئ. انقعي العرقسوس مع الماء. ضيفي البيكنج صودا.  اتركيه حتى يتغير لون العرقسوس. اتركيه حتى يأخذ اللون الغامق. اتركي العرقسوس لكي يُنقع جيدًا حتى يتغير لونه. ضعي بها قطعة من الشاش مناسبة. واسكبي العرقسوس المنقوع لمدة ليلة. لعمل طريقة عمل العرقسوس اربطي الشاش بشكل جيد. ضعي مع قطع الثلج الموجودة في البولة.  اعصري قطعة الشاش جيدًا لكي نحصل على طعم العرقسوس.  اسكبي العرقسوس في زجاجات مع التحكم في نسبة السكر.

طريقة عمل العرقسوس

بوصفة الشيف نجلاء الشرشابي، التي أعدتها في برنامجها «على قد الإيد»، المعروض على شاشة قناة «سي بي سي سفرة»:

المقادير

كوب بودرة عرقسوس. نصف ملعقة صغيرة كربونات. 6 أكواب من الماء. ثلج. طريقة عمل العرقسوس في المنزل اخلطي العرقسوس والكربونات. ضعي الماء فى بولة حتى العجن. ضعي العرقسوس في شاش. اتركيه في الماء ثم تنزع الشاش. قدمي العرقسوس مع الثلج بالهنا.

فوائد العرقسوس

لمشروب العرقسوس العديد من الفوائد الطبية، وهو ما أوضحه الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أوضح أن العرقسوس يساعد في تعويض الجسم عن ما فقده من الماء طوال ساعات الصيام، كما يعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم، لكنه يجب شربه بكميات محددة يصل بحد أقصى إلى كوب، إذ أنه قد ينجم عنه عددًا من الأضرار عند الإفراط في تناوله.

أضرار الإفراط في العرقسوس

وتطرق عفيفي إلى أضرار الإفراط في تناول مشروب العرقسوس، أبرزها ارتفاع ضغط الدم، ونصح من يعانون من الضغط المرتفع بعدم شرب العرقسوس لما يمثله من خطورة عليهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العرقسوس فی

إقرأ أيضاً:

وصفة سحرية لهاني الناظر قبل وفاته للتخلص من رطوبة الجسم.. «جربها في الحر»

أجواء عالية الرطوبة ودرجات حرارة تتجاوز المعدلات الطبيعية بما يزيد عن 40 درجة مئوية على بعض المناطق، ما يزيد من إحساس المواطنين بالمزيد من حرارة الطقس، إذ من المتوقع أنّ تصل نسبة الرطوبة إلى نحو 90% على السواحل الشمالية، فيما تصل إلى 80% على القاهرة والوجه البحري.

نصائح مواجهة الرطوبة المرتفعة

الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية الراحل، الذي ترك إرثًا خلفه للملايين الذين كانوا يتابعون نصائحه باستمرار، كانت له نصيحة ذهبية قبل رحيله، عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك» لمواجهة الرطوبة المرتفعة، خاصة وأنّ الرطوبة تتسبب في ظهور مشكلة «حمو النيل» التي تصيب البعض نتيجة زيادة إفراز العرق وامتلاء الغدد العرقية بكميات كبيرة منه نتيجة عدم تبخره بسبب الرطوبة المرتفعة.

وهذه الغدد العرقية المليئة بكميات كبيرة من العرق، ينتج عنها التهابات تظهر في صورة رؤوس بيضاء يحيطها التهاب مؤلم وإحمرار الجلد مصحوب بحرقان ورغبة شديدة في الهرش في أماكن الرقبة والصدر والظهر والذراعين والثنايا وقد يصل للجبهة.

وأوضح الطبيب الراحل، ضرورة اتباع النصائح الآتية للمحافظة على الجسم في حالات الرطوبة المرتفعة:

1. الحرص على ارتداء الملابس القطنية الخفيفة البيضاء، والابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون.

2. يفضل الاستحمام مرتين يوميًا بمياه باردة وليست فاترة، واستخدام صابون جلسرين مع عدم استعمال الليفة نهائيًا، إذ يساعد الاستحمام بالماء البارد في الصيف على منع ظهور حمو النيل.

3. الحرص على تغيير الملابس يوميًا، خاصة الملابس الداخلية، للتخلص من رائحة العرق الكريهة.

4. الاهتمام باستخدام مزيلات للتخلص من رائحة العرق الكريهة، خصوصا بعد الاستحمام.

4. ضرورة التهوية المستمرة داخل المنزل وينصح دائمًا بالخروج ليلًا في الأماكن المفتوحة.

5. ينصح بوضع بشكير أو فوطة قطنية تحت الأطفال في أثناء النوم لامتصاص العرق، ووضع فوطة قطنية على الوسادة للكبار للسبب ذاته.

علاج مشكلة حمو النيل 

6. في حالات الإصابة بـ«حمو النيل» ينصح باستعمال محلول «الكلامينا» المتوافر في الصيدليات وذلك بعد رجه جيدًا، ثم دهان الأماكن المصابة والجلد بصفة عامة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا وخاصة بعد الاستحمام، مع تناول قرص زيرتك أو تلفاست 180 أو ليڤوهستام مساءً يوميا للكبار، أما الأطفال فملعقة من أي من هذه الأدوية صباحًا ومساءً.

7. الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

8. شرب السوائل والمياه قدر الإمكان.

9. عدم الجلوس في المناطق المغلقة وسيئة التهوية.

10. يفضل وجود غطاء للرأس في أثناء الخروج نهارًا.

مقالات مشابهة

  • أحسن من المحلات.. طريقة عمل بلح الشام في المنزل
  • طريقة عمل الرز بلبن في الفرن.. مش هتحتاجي تشتريه من المحلات
  • وصفة سحرية لهاني الناظر قبل وفاته للتخلص من رطوبة الجسم.. «جربها في الحر»
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • التلميذة سميرة خزاز تكشف وصفة التفوق بعد تحقيقها أعلى معدل في البكالوريا بجهة سوس ماسة
  • طريقة عمل الفول بالطماطم.. وصفة سهلة لفطار يوم الجمعة 
  • زي المحلات.. وصفة سهلة وسريعة لتحضير الحواوشى بالعجين
  • ما هي أضرار الإفراط في شرب الشاي ؟
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟