تفيد بيانات مصلحة الجمارك الروسية بأن الشركاء التجاريين الرئيسيين لروسيا في أوروبا العام الماضي، كانوا بيلاروس وألمانيا وهولندا، حيث استحوذوا على حوالي نصف حجم التجارة.

ووفقا لهذه البيانات، انخفض حجم التجارة الروسية مع المنطقة الأوروبية في العام الماضي بمقدار النصف - ليصل إلى 163.4 مليار دولار.

إقرأ المزيد بوتين: حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين تجاوز الأهداف الموضوعة

وبحسب معطيات الجمارك الفيدرالية، تظل بيلاروس الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في المنطقة - حيث بلغ حجم التجارة المتبادلة معها في نهاية العام حوالي 55 مليار دولار، منها حوالي 23.

5 مليار جاءت من الصادرات الروسية، و 31.4 مليار من الصادرات البيلاروسية.

وتأتي بعد ذلك دول الاتحاد الأوروبي، التي انخفض حجم التجارة معها بمقدار 2.8 مرة، ليصل إلى 96 مليار دولار. وتتصدر قائمة الشركاء الرئيسيين - ألمانيا (12.2 مليار دولار)، وهولندا (9.9 مليار دولار)، وإيطاليا (9.4 مليار دولار).

ومن بين دول الاتحاد الأوروبي، التي يزيد حجم التبادل التجاري لروسيا معها على خمسة مليارات دولار، يمكن ذكر هنغاريا وبلجيكا وبولندا وفرنسا والنمسا.

ومن المثير للاهتمام أن بلغاريا وكرواتيا، رغم العقوبات، زادتا مبيعاتهما من البضائع إلى روسيا: الأولى بنسبة 2% إلى 500 مليون دولار، والثانية بنسبة 22% إلى 220 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي حجم التجارة مع هاتين الدولتين 4 مليارات و300 مليون دولار على التوالي.

ومن بين الدول الأوروبية الأخرى، هناك سويسرا التي بلغ حجم التجارة معها 6.9 مليار دولار، وكذلك صربيا (2.9 مليار دولار) وبريطانيا (1.1 مليار دولار). وفي نهاية العام الماضي، بلغ حجم التجارة مع مولدوفا والنرويج نصف مليار دولار لكل منهما، ومع البوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية - 300 مليون دولار لكل منهما.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات ضد روسيا حجم التجارة ملیار دولار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق

حققت تركيا إيرادات تزيد على مليار و975 مليون دولار خلال 10 أشهر من موسم تصدير البندق 2023-2024.

وبحسب بيان صادر عن جمعية مصدري البندق ومنتجات البحر الأسود، الأربعاء، تم تقديم معلومات حول العشرة أشهر المتبقية من موسم التصدير 2023-2024، والذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023.

وأشار البيان إلى أنه ما بين 1 سبتمبر 2023 و30 يونيو/ حزيران 2024، تم تصدير 258 ألف 861 طن من البندق إلى الخارج مقابل مليار 975 مليون 593 ألف 45 دولار.

مقالات مشابهة

  • التجارة تعلن شراء نحو 6 ملايين طن من الحنطة المحلية وتتوقع المزيد
  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • الصين تكشف عن أولى خطواتها في التصعيد الجمركي ضد أوروبا
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • تحذير للشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر.. ينتهكون قواعد الحق في الإصلاح
  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • اتساع العجز التجاري الأميركي بأكبر قدر في عامين نتيجة ضعف الصادرات
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق