أكد قانونيون لـ "اليوم" أن جمع التبرعات بدون ترخيص في المملكة يُعد انتهاكًا للأنظمة، ويعرض الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل أو استجابوا له للمساءلة النظامية، مشيرين إلى الغرامات المالية والسجن ينتظران المخالفين حسب نوعية التبرعات .
وقالت المستشارة القانونية وجدان الزهراني، إن العمل الخيري والإنساني ثقافة متأصلة في مجتمعنا بالمملكة، الذي يُعرف بالعطاء وحب الخير، وعليه فإنه يمكن تقديم الدعم والمساعدة عن طريق المنصات الرسمية النظامية.


أخبار متعلقة 5 آلاف ريال غرامة التركيب دون ترخيص.. "اليوم" تنشر لائحة الإشارات الضوئية البحريةمن الغزو إلى الانتصار والعودة.. "اليوم" تستعيد ذكريات تحرير الكويتفي يومه العالمي.. خبراء لـ"اليوم": الدفاع المدني جهاز حيوي مسلح بالتقنياتوبينت أن الهدف الرئيسي من تنظيم التبرعات هو حماية أموال المتبرعين والمحافظة عليها وضمان تسليمها إلى مستحقيها وحمايتها من أي صورة من صور الاستغلال، وذلك بتسليمها للجهات المختصة المرخصة في المملكة.

أعلن #المركز_الوطني_لتنمية القطاع غير الربحي عن الانتهاء من تطوير استخدام رمز الاستجابة السريع ”QR CODE“ الخاص بجمع التبرعات#اليوم |@ncnp_sa
للمزيد: https://t.co/WX4IQr8M71 pic.twitter.com/N5QUTLk8PH— صحيفة اليوم (@alyaum) February 10, 2024 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قانونيين لـ "اليوم" : جمع التبرعات بدون ترخيص انتهاك للأنظمة.. والسجن والغرامة للمخالفين- مشاع إبداعي
تبرعات مخالفةأوضحت الزهراني، أن من المخالفات النظامية للقائمين على جمع التبرعات دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة في المملكة والواردة في لائحة جمع التبرعات للوجوه الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (547) : وتاريخ 1396/3/30هـ، مخالفة جمع التبرعات دون الحصول على ترخيص، ومخالفة القيام بحملات تبرعات دون إذن من الجهات المختصة وتختلف هذه المخالفة عن المخالفة السابقة في أن المنظم قد اشترط لإقامة حملة تبرعات-وإن كانت الجهة المسؤولة عن جمع هذه التبرعات مرخصة نظاماً- الحصول على إذن من الجهات المختصة، إضافة إلى مخالفة تحويل أو إيصال أو تقديم أي تبرعات خارج نطاق المملكة.

وأكدت أنه في حال جمع التبرعات لا بد من وجود تصريح من الجهة المختصة وفق الاشتراطات والضوابط التي تقوم بتنظيم عملية جمع التبرعات التي تتم بشكل ممنهج ومنظم، لأن جمع التبرعات بدون ترخيص من الجهات المختصة يعد عملاً مخالفاً للأنظمة المنصوص عليها بالمملكة المشار إليها في لائحة جمع التبرعات للوجوه الخيرية.
وأشارت إلى وجود عقوبات أخرى مشددة ورادعة لمن يخالف ذلك تأسيساً على نظام مكافحة الإرهاب وتمويله ، ويعرض من يقوم بالتبرع بدون ترخيص أو يستجيب لها للمساءلة النظامية، تصل للسجن لمدة لا تزيد على 15 سنة، ولا تقل عن 5 سنوات، وفق ما نصت عليه المادة السابعة والأربعون من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله .طرق التبرعوقالت المستشارة القانونية لجين الجهني: جمع التبرعات بدون ترخيص في المملكة العربية السعودية يُعد انتهاكًا للأنظمة المرعية، ويعرض الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل أو استجابوا له للمساءلة النظامية.
وبينت أن عقوبة جمع التبرعات بدون ترخيص تشملغرامة مالية قدرها 4500 ريال سعودي، ومصادرة المبالغ المجمعة غير المشروعة.
وتابعت: لذلك، يُنصح جميع المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع أي دعوات تبرع غير قانونية، وتوجيه تبرعاتهم المالية مباشرة إلى الجهات المعنية والمرخصة لتقديم المساعدات للمحتاجين.

وأوضحت أنه سيتم ضبط أي شخص يدعو أو يقوم بجمع التبرعات بدون ترخيص وإخضاعه للأنظمة المرعية في المملكة، وسيتم أيضًا وضع حجز تحفظي على حساباتهم البنكية التي تم استخدامها لجمع الأموال.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم إبعاد الأجانب الذين يرتكبون مخالفة جمع التبرعات بدون ترخيص بعد تطبيق العقوبات المنصوص عليها قانونًا.
ويوضح المركز الوطني لتنمية القطاع الغير ربحي طرق جمع التبرعات القانونية بعد الحصول على الترخيص، ويشمل ذلك الايداع عن طريق الخدمات المصرفية مثل التحويل البنكي والشيكات واستخدام الحسابات البنكية المعتمدة لجمع التبرعات، والدفع الإلكتروني عبر الأجهزة الذكية والرسائل النصية ونقاط البيع الإلكترونية الخاصة بالمنشآت كوسائل قانونية لجمع التبرعات.
وقال عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز المتعاون د. يوسف الغامدي: منصة إحسان منصة نظامية قانونية لمجمتع المحسنين السعوديين الصادرة بالأمر السامي رقم (48019) وتاريخه (1441/08/13هـ) لتعمـل علـى اسـتثمار البيانـات والـذكاء الاصطناعـي لتعظيـم اثر المشـاريع والخدمـات التنمويـة واسـتدامتها، مـن خلال تقديـم الحلول التقنية المتقدمة وبناء منظومة فاعلة عبر الراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي.

وبين أنها منصة وطنية نظامية لحماية أموال المحسنين وصدقاتهم وصرفها فيما رغبوا وارادوا واختاروا من وجوه البر والتقوى، ويشرف عليها الجهات الإشرافية وهي وزارة الداخلية و وزارة العدل و وزارة الصحة والبنك السعودي المركزي و وزارة المالية ورئاسة أمن الدولة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و وزارة التعليم وسدايا وغيرها من الجهات الحكومية لتكون الصدقات والتبرعات في أمان وتعود على المجتمع بكافة أشكاله وحاجاته بالزكاء والنماء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جمع التبرعات التبرع العمل الخيري من الجهات المختصة فی المملکة الحصول على دون ترخیص

إقرأ أيضاً:

أدار كيان تعليمي وهمي.. حبس «مستريح جديد» في عابدين

قررت النيابة العامة، حبس المتهم بإدارة كيان تعليمي بدون ترخيص للنصب والاحتيال على المواطنين في عابدين، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام شخص مقيم بالجيزة بإدارة كيان تعليمي بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، واتخاذه من الكيان مقرا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على المواطنين راغبي الحصول على الشهادات الدراسية ومنحهم دورات تعليمية وشهادات في العديد من المجالات المختلفة، وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية - على خلاف الحقيقة.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم بمقر الكيان المشار إليه وبحوزته عدد من الشهادات خالية البيانات وعدد من الأكلاشيهات خاصة بالكيان ومطبوعات دعائية.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًبعد سقوطه من أعلى عقار.. تحقيقات موسعة في مصرع شاب ببولاق الدكرور

بسبب الفلوس.. حبس المتهم بقتل زوجته طعنًا ببولاق الدكرور

مقالات مشابهة

  • ما هي الجهات المنوط بها تشغيل العمالة المصرية بقانون العمل؟
  • القبض على طالب بتهمة إشعال النيران فى جسد جاره بقنا
  • أدار كيان تعليمي وهمي.. حبس «مستريح جديد» في عابدين
  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان
  • معلمو رياضيات يتفقون على صعوبة امتحان التوجيهي ويوقعون وثيقة اعتراض
  • خلال حملة أمنية مكبرة.. ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بالقاهرة
  • ضبط 8 مراكز علاج إدمان غير مرخصة في حملات أمنية
  • حملة أمنية مكبرة تستهدف المراكز العلاجية غير المرخصة في القاهرة
  • القبض على 13445 مخالفًا للأنظمة بمختلف مناطق المملكة خلال أسبوع