بغداد اليوم - بغداد 

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن مجمل إنجازاتها في ملفّ كشف المصالح الماليَّة وتضخُّم الأموال والكسب غير المشروع، مُشيرةً إلى تسلُّمها (41,600) استمارة خاصَّة بالمُكلَّفين بالإفصاح عن ذممهم الماليَّة خلال العام (2023) من الوزارات والهيئات والجهات غير المُرتبطة بوزارةٍ والمحافظات كافَّة.

المدير العام لدائرة الوقاية (د.محمد علي مفتن) أشار، خلال استعراض نشاطات دائرته للعام المنصرم، إلى أنَّ نسبة استجابة الرئاسات الثلاث لواجب الإفصاح عن الذمَّة الماليَّة كانت (100%)، فيـما بلغـت نسبـة استجابـة أعــضاء مجلـس النوَّاب (81%)، إذ أفصح (264) نائباً من مجموع أعضاء مجلس النوَّاب، لافتةً إلى أن نسبة استجابة الوزراء كانت (100%)، فيما بلغت نسبة استجابة رؤساء الهيئات المستقلة (94%) والمحافظين(87%).

وأردف إنَّ عدد الاستمارات التي تمَّ تحليلها؛ لغرض كشف التضخُّم بلغ (2,119) استمارة، تمَّت إحالة (24) ملفاً إلى دائرة التحقيقات في الهيئة، فيما صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بحقِّ (5) منهم، فيما بلغ مجموع قيمة التضخُّم بالملفَّات المحالة إلى دائرة التحقيقات والهيئة العليا لمكافحة الفساد (229,778,025,936) مليار دينار عراقي، و (1,907,105) مليون دولار أمريكيّ.

وأكدَّ أن المبالغ المستردة لخزينة الدولة استناداً إلى الأحكام القضائيَّـة عن الكسب غير المشروع والمكتسبة الدرجة القطعيَّـة (5,620,214,000) مليار دينارٍ (8,171,000) مليون دولار تمثل قيمة الكسب غير المشروع والغرامات المُترتِّبة عليها وفق القرارات القضائيَّة الصادرة؛ استناداً لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: غیر المشروع

إقرأ أيضاً:

العقيدي يخضع لكشف طبي في فرنسا

ماجد محمد

اكدت مصادر صحفية موثقة أن نواف العقيدي، حارس مرمى فريق النصر الأول لكرة القدم، سيجري كشف طبيً دقيق على إصابته في الظهر، غداً الخميس، في أحد المراكز المتخصصة في مدينة بوردو الفرنسية.

وقالت صحيفة الرياضية أن العقيدي سيغادر في وقت متأخر، مساء الأربعاء، إلى فرنسا ، وسيجري الكشف لدى الفريق الطبي الذي أجرى عملية الظهر لمحمد العويس، حارس مرمى الهلال، ديسمبر 2023.

واتفق العقيدي مع إدارة ناديه على المغادرة إلى المركز الطبي للبت النهائي في الإصابة، التي لا يزال يعاني منها منذ الموسم الماضي.

والجدير بالذكر أنه ، لعب العقيدي مع النصر في 41 لقاءً، استقبل خلالها 43 هدفًا، وحافظ على شباكه في 12 مواجهة، فيما لعب بقميص المنتخب الوطني 4 مواجهات، لم يستقبل خلالها أي هدف.

مقالات مشابهة

  • موازنة البرلمان: الإجراءات المصرية تفتح "شهية" المستثمرين
  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة في الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • البرلمان يستعد لإقرار "أهم" قانون لاسترداد أموال الدولة من الفاسدين
  • العقيدي يخضع لكشف طبي في فرنسا
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة
  • النزاهة: تنفيذ مشروع في كركوك بـ 16 مليار دينار خلافاً للتعليمات الحكومية