السومرية نيوز – دوليات

تدرس الحكومتان العراقية والسورية إمكانية تعزيز التعاون لمواجهة الجفاف وتغيرات المناخ وضرورة الاعتماد على وسائل الري الحديث وإدارة موارد المياه بشكل رشيد وتبادل خبرات هذا المجال.
وناقس رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس مع وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب عبد الله هذا الأمر، وأكد الجانبان ضرورة احترام جميع الأطراف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بإنشاء السدود وتقاسم مياه الأنهار الدولية بين دول المنبع والمصب.



من جهته، أكد عرنوس استعداد الحكومة السورية لتنفيذ مشروعات مشتركة مع الجانب العراقي في مجال المياه واستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة واقع شح الموارد المائية نتيجة لعدة أسباب منها الجفاف وقلة الهطلات المطرية خلال السنوات الماضية.

بدوره، أبدى الوزير العراقي استعداد بلاده لتبادل الخبرات والمعلومات مع الجانب السوري وتعزيز التعاون الثنائي في هذا السياق بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي تصريح لصحيفة "الوطن" السورية، أكد القائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق، ياسين شريف الحجيمي، التطرق إلى الحصص المائية التي تصل عبر بين نهر دجلة والفرات مرورا بالأراضي السورية باتجاه العراق.

وطمأن عرنوس الجانب العراقي بأنه وعلى الرغم من قلة المياه المرسلة من دولة المنبع- تركيا التي وصلت إلى نصف الحصة المقررة وحاليا تصل إلى أقل من 300 متر مكعب بالثانية الواحدة علما أنه من المقرر أن تصل حصة سوريا والعراق إلى 500 متر مكعب بالثانية، فإن سوريا لن تألو جهدا إلا في أن تقدمه للعراق في ظل نقص الكميات المرسلة من المياه في ظل الشح المائي وقلة هطل الأمطار.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إيران توجه رسالة صاروخية لأمريكا وتهدد بتدمير العدو الصهيوني بشكل كامل

متابعات:

وجهت جمهورية إيران الإسلامية ظهر اليوم الأربعاء 29 ربيع 1446هـ رسالة صاروخية إلى الولايات المتحدة الأمريكية تضمنت تهديداً قوياً بتدمير كيان العدو الصهيوني بشكل كامل مالم يتوقف عن عدوانه الغاشم على لبنان وغزة.

وأكد القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي في تصريحات له بالقول: على الولايات المتحدة أن تتلقى رسالة هامة مفادها أنه إذا استمر الكيان الصهيوني في شره فسيتم تدميره بالكامل.

وأضاف: إذا ارتكب الصهاينة أخطاء إضافية فسنرد بشكل أكثر قسوة وفي هذه الحالة قد نقرر تدمير بنيتهم التحتية.
وتابع اللواء ميسوي: تحملنا مرارة ضبط النفس لفترة من الوقت ولكننا رأينا أن هذا ليس خياراً مناسباً.

من جانبه اكد مرشد الثورة الإسلامية في إيران السيد على خامنئي: أن أساس المشاكل في المنطقة والتوترات والعداء هو وجود من يتحدثون زيفاً عن السلام في إشارة واضحة للولايات المتحدة التي تروج لمزاعم بحثها عن السلام في الشرق الأوسط وتدعم مجازر الإبادة الجماعية بحق المدنيين في غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • انخفاض سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 3-10-2024 .. الدولار مقابل الليرة السورية
  • كمين وادي زغيترون.. بغداد توجه رسالة عاجلة لكركوك
  • إدارة مولودية الجزائر توجه رسالة شكر لنظيرتها من شبيبة القبائل
  • إيران توجه رسالة صاروخية لأمريكا وتهدد بتدمير العدو الصهيوني بشكل كامل
  • سعر الدولار في سوريا اليوم الاربعاء 2-10-2024 .. الدولار مقابل الليرة السورية
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ
  • سلمى أبو ضيف توجه رسالة حازمة للمتنمرين على صور حملها
  • عاجل - إيران توجه رسالة مرعبة لـ إسرائيل.. ما نصها؟
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • لطيفة توجه رسالة للشعب اللبناني