محمد مستعد

ترك الصحفي المغربي الكبير عمر سليم الذي غادرنا إلى دار البقاء قبل أيام كتابا بالفرنسية يحمل عنوان: “طنجة – حبيبتي”، وهي سيرة ذاتية روائية كما كان يحلو له تسميتها، نشرت في 2006 . ويمكن اعتبارها بمثابة رسالة حب وعشق كبيرين إلى مدينة طنجة التي عاش فيها الراحل لمدة طويلة. كما أنها تحية حب للحياة ولمهنة الصحافة و”للكلمة الجميلة والمناسبة” le bon mot في اللغة الفرنسية بالأساس.


ولد عمر سليم في الدار البيضاء وهو ينتمي إلى عائلة متوسطة الغنى من أصول يهودية تنحدر من مدينة أبي الجعد التي كان الراحل يحبها كثيرا. وفي السبعينيات من القرن الماضي، سافر عمر سليم إلى باريس لدراسة الأدب بجامعة السوربون الشهيرة وقد اشتغل بعض الوقت في العاصمة الفرنسية في مسرح الهواة. وعندما عاد إلى المغرب، حاول أيضا أن يحترف المسرح في البداية واشتغل مع المسرحي المعروف عبد الكريم برشيد، لكن الصعوبات جعلته يتخلى عن هذا الحلم ويجرب حظه في الصحافة، فكانت بدايته في إذاعة “ميدي 1” التي تأسست في 1980 بفضل شراكة بين فرنسا والمغرب. وهكذا انطلق مساره وبدأت شهرته حيث كان أحد المذيعين المغاربة القلائل في “ميدي 1” ، يتميز بحضوره وبصوته الجهوري وسط كوكبة من الصحفيين الفرنسيين المحترفين.
عن هذه التجربة وخاصة عن علاقته مع الفرنسي بيير كازالطا، مؤسس إذاعة “ميدي 1 “، ثم تلفزة “ميدي 1 تي في”، سيكتب عمر سليم في 2021 ما يلي: “كان لي الحظ لأكون من الأوائل الذين صاحبوا بيير كازالطا في هذه المغامرة. لقد كان كازالطا محترفا كبيرا يعمل على التطبيق الحرفي لشعار معروف عن ونستون تشيرشيل وهو: إن الموهبة هي أن تعرف كيف تختار من يحيط بك ويصاحبك. ولكن العبقرية هي أن تشتغل على الأقل 12 ساعة في اليوم. وقد ساهم كازالطا في تكوين عشرات الصحفيين والمنشطين الإذاعيين المغاربة والفرنسيين”.


في بداية التسعينيات، سيكون عمر سليم أيضا من أوائل مقدمي الأخبار والبرامج بالفرنسية في القناة الثانية التي شكلت آنذاك تحولا كبيرا في المشهد السمعي البصري بالمغرب وشمال إفريقيا. وقد ساهم بقوة في إشعاعها وفي عز شهرتها. كما اشتغل في منابر صحفية مكتوبة متعددة مثل: “البيان” و”لوكوتيديان”، وفي إذاعة “راديو مارس”… وغيرها.
عرفت عمر سليم عن قرب واشتغلت معه في إذاعة ميدي1 ثم في القناة الثانية. وبقينا على اتصال في غالب الأوقات حتى بعد أن فرقت بيننا سبل مهنة الصحافة. وقد تكون شهادتي حوله مجروحة. كان سهل التواصل، ودائم الابتسامة سواء اتفقت أو اختلفت معه. كان ذا شخصية منطلقة وقوية، بحيث كان مسرحيا حتى في أسلوب الكلام والعيش والحياة اليومية .. يملك ثقافة أدبية وصحافية فرنسية قوية سمحت له بأن يكون نجما مشهورا. حاور كبار السياسيين والمثقفين ورجال الفن والرياضة رغم الصعوبات التي عاشها في نهاية مساره الصحفي والتي حدت من طموحاته.
كان عمر سليم شاهدا على العصر، وعلى تاريخنا الراهن في المغرب والخارج. وهو مسار متميز وطويل يجهله الجيل الحالي عموما، ربما لأن ذاكرتنا الصحفية والتاريخية تبقى قصيرة جدا. وقد يكون هو أكثر وأول من كتب بالتفصيل عن هذه المراحل وعن تجربته في القناة الثانية وإذاعة ميدي 1، وعن العلاقة مع فرنسا والفضاء الثقافي الفرنكوفوني في المغرب. حيث كشف عن بعض الجوانب المهمة في هذا المسار والتي تحتاج إلى دراسة وبحث إعلامي متخصص. وهو ما جاء في بعض كتبه مثل: “الخزانة” le placard، كما تناوله بالخصوص في سيرته الذاتية: “طنجة – حبيبتي” التي كنت قد قمت بترجمتها باتفاق مع الراحل قبل حوالي 10 سنوات. وستعمل جريدة “اليوم 24” على نشر مقتطفات من هذا الكتاب – السيرة خلال الأيام القادمة.

 

كلمات دلالية رواية سيرة ذاتية صحفي عمر سليم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: رواية صحفي عمر سليم

إقرأ أيضاً:

أمن طنجة يوقف مختلاً قتل شقيقته

زنقة 20 ا متابعة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، صباح اليوم الخميس 19 شتنبر الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، تظهر عليه علامات الاضطراب العقلي، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد في حق شقيقته.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى تورط المشتبه به في تعريض والده للعنف بمنزل الأسرة بأحد أحياء وسط مدينة طنجة، قبل أن تتدخل شقيقته من أجل منعه، غير أن هذا الأخير أقدم على تعريضها للضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الوفاة.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن توقيف المشتبه فيه وحجز السلاح الأبيض المستعمل في ارتكاب هذه الجريمة.

ويجري حاليا إخضاع المشتبه فيه لبحث دقيق من طرف الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا التحقق من الوضع العقلي والنفسي لمرتكب هذه الأفعال الإجرامية.

مقالات مشابهة

  • قاتل شقيقه في طنجة "يعاني من اضطرابات نفسية" وفق الشرطة التي اعتقلته
  • حبيبتي | مادونا | يرقة | نية | بين البينين تنافس بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان طرابلس للأفلام بلبنان
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة البروفيسور نزار عبد اللطيف الحديثي
  • أمن طنجة يوقف مختلاً قتل شقيقته
  • "تشخيص سليم يساوي حياة".. شعار احتفالية الاعتماد والرقابة الصحية
  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • النّـقـد السّياسيّ في سيرة بـلال الحسـن
  • بيجر على طاولة الحلبوسي و الرئيس الإيراني الراحل
  • السوبرانو أميرة سليم: المغنى الأوبرالى قادر على التنوع
  • بنحب المصرية.. إشادات واسعة لأغنية أميرة سليم الجديدة