السيدة فاطمة النبوية، لقبت بـ"أم اليتامى والمساكين"، وكانت أشبه النساء شبها بجدتها فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ ؛ نشأت في كنف والدها الإمام الحسين ـ رضي الله عنه ـ الذي كان يجلها ويحبها لذلك الشبه بينها وبين والدته البتول ابنة الرسول.. فمن هي السيدة "فاطمة النبوية" التي تم افتتاح مسجدها اليوم بمنطقة الدرب الأحمر بعد إعادة تجديده وترميمه.

 بيت النبوة 

وُلدت السيدة فاطمة النبوية ـ رضي الله عنها ـ في أوائل العقد الثالث من الهجرة، كانت أمها هي السيدة أم إسحق بنت طلحة بن عبيد الله، وكان شقيقها الأكبر الإمام علي زين العابدين، وأختها هي السيدة سكينة بنت الحسين، ـرضي الله عنهم وأرضاهم .

ما هو دعاء الاستخارة؟.. إليك الإجابة

ورثت السيدة فاطمة النبوي عن بيت النبوة عدة صفات، كالكرم والسماحة والشجاعة والعلم والفصاحة، مع طهارة نفس، وحسن خلقً وخلقٍ، وكانت أشبه النساء بجدتها فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ ، وكانت كأختها السيدة سكينة آية في جمال الخلقة والخلق، وكان والدها الإمام الحسين ـ رضي الله عنه ـ يحبها لذلك الشبه بينها وبين والدتها الزهراء، لذا نجده حين يزوجها بابن أخيه الحسن بن الحسن (الحسن المثني) يقول له :"قد اخترت لك ابنتي فاطمة إذ هي أكثر شبها بأمي فاطمة الزهراء".

أم اليتامى

عرفت السيدة فاطمة بـ"أم اليتامى"؛ لأنها كانت صاحبة أول مؤسسة خيرية اجتماعية في تاريخ الإسلام لرعاية أبناء ضحايا وشهداء الحرب، وتوفت عن عمر ناهز 70 سنة.

بدوره يقول الأثري عماد مهران،:"تم بناء مسجد السيدة "فاطمة النبوية" علي يد الأمير عبد الرحمن كتخدا خلال عهد علي بك الكبير، وقد بلغت مساحة المسجد في ذلك الوقت 80 مترا، بداخله ضريح وُضع عليه قبة مرتفعة ومقصورة من النحاس الأصفر".

ما هو دعاء الاستخارة؟.. إليك الإجابة

تعرض المسجد للتصدع الشديد في عام 1992، وتم تجديد المسجد مرة أخرى وتوسعته بداية من العام 1999، وحتى افتتاحه في العام 2003، بعدما ضم إليه مساحة أكبر من الأراضي لتصبح مساحته 2200 متر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاطمة النبوية فاطمة الزهراء إمام الحسين الإمام الحسين الدرب الأحمر الإمام علي زين العابدين بيت النبوة فاطمة النبویة السیدة فاطمة ـ رضی الله

إقرأ أيضاً:

باحث: إسرائيل تريد فتح جبهات عدة في وقت واحد ولن تصمد (فيديو)

تحدث علي عاطف، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، عن آخر مستجدات الواقع الميداني في جنوب لبنان.

وقال «عاطف» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم» المُذاع على قناة DMC، إن إسرائيل تواصل عمليات الاغتيال لقيادات جماعة حزب الله اللبناني، وبالأمس قامت باستهداف اجتماع لقادة حزب الله في لبنان، وأثيرت تقارير عن اغتيال هاشم صفي الدين وهو نائب حسن نصر الله، ولكن لم تؤكد التقارير مقتله حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن هناك تحول فى التوجهات الإسرائيلية إزاء العمليات العسكرية في لبنان.

وأضاف: «إسرائيل كانت تقول في البداية أنها تريد إضعاف القدرات العسكرية لجماعة حزب الله اللبناني عن طريق ضرب القيادات ومواقع الأسلحة والعتاد العسكرية، ولكن الآن هي تقول إنها تريد اجتثاث حزب الله بشكل كامل والقضاء عليه، وضرب ومهاجمة جميع مواقعه في الأراضي اللبنانية».

وتابع: «نحن بصدد سيناريو أوسع وتوسع إسرائيلي أكبر داخل الأراضي اللبنانية خلال الفترة المقبلة، حيث أن المسألة لم تعد فقط تصفية رؤوس وقادة حزب الله أو إضعاف قدراته العسكرية على الحدود، ولكن أصبحت رغبة في القضاء التام على جميع حزب الله، وتريد فتح جبهات عدة في وقت واحد، ولا أعتقد أن إسرائيل يمكنها أن تصمد أمام هذه الجبهات».

مقالات مشابهة

  • تفاصيل عن الحرب البريّة ضد لبنان.. ماذا تريدُ إسرائيل فعلياً؟
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • الشؤون الإسلامية تشارك في منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة
  • باحث: إسرائيل تريد فتح جبهات عدة في وقت واحد ولن تصمد (فيديو)
  • خبير: إسرائيل تريد الحفاظ على معادلة القوة باستهداف حزب الله
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • «حزب الله» يتصدى لمحاولة تقدم إسرائيلية عند بوابة فاطمة على حدود لبنان
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro