بوابة الوفد:
2024-06-29@13:30:38 GMT

ما معنى الزكاة والصدقة لغوياً؟

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح". يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام.

 يأتي استخدامها كزكاة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وذكرت ثماني مرات في اسور القرآن الكريم التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.

تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به.

الزكاة

 يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة.

بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).

دعاء للميت

لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟

بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:

1.إنه يعد بالبركة الإ "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها. 

2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.

وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.

3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل

وتميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي.

الزكاة هي ثالث أركان الخمسة التي بنى عليها الإسلام. المؤمن بالإسلام يقوم بدفع مبلغ محدد في الصدقات السنوية (في الغالب 2.5 في المائة) من أشكال الثروة الفائضة للأنواع الثمانية من الناس الذين حددهم الله بنفسه في القرآن إما بشكل مباشر المستحقين أو المؤهلين لدفعه.

صدقة لقد أصبحت كلمة "الصدقة" عند المسلمين تعني "الأعمال الخيرية الطوعية"  ، ولكن في زمن نزول القرآن وإيصال رسالته الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، كانت الصدقة تعني الزكاة. لذلك ، فإن الصدقة تشمل معنى الزكاة في الشريعة الإلهية.

ما معنى الزكاة والصدقة لغوياً؟

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" (تهجئتها أحيانًا "زكاة") هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح". يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام. يأتي استخدامها كزكاة الصدقة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وتحدث ثماني مرات في السور (أقسام القرآن الكريم) التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.

تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، والذي يعني "الصدق" بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به. يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة ، xlvi).

بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).

لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟

بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:

1.إنه يعد بالبركة الإلهية "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها. 

2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.

وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.

3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.

ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل

تميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي.

1-الالتزام: إن القرآن والسنة (أو أقوال النبي صلى الله عليه وسلم) تجعل الزكاة عبادة واجبة ، كشهادة أن لا إله إلا إله واحد ، محمدًا عليه الصلاة والسلام رسول الله، أو الصلوات الخمس ، أو صيام شهر رمضان ، أو أداء فريضة الحج إلى مكة.

2- دلالتها: الزكاة هي دفعة خيرية إجبارية سنوية وليست ضريبة،إنه استثمار إلهي من المالك الحقيقي لكل الثروة ، الأ وهو اللهمالك كل شيء . يأتي هذا بعد ذلك بسبب أصحابها الشرعيين (الثمانية المعينين ) عند الاستحقاق.

3- المناسبة: تجب الزكاة على مال صاحبها بعد أو بلوغ الحد الأدنى وتجاوز، سنة قمرية إسلامية واحدة (الحول)وهي في حوزته. قد يكون للأشكال المختلفة للثروة التي تجب فيها الزكاة مصطلحات مختلفة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نزول القرآن القرآن التبرع ابن العربي الصدقة الزكاة النبی صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم الأفعال التی فی اللغة تدل على من یدفع

إقرأ أيضاً:

فند مغالطات الولاية الحوثية.. هبرة: ما يجري صراع على السلطة ولا علاقة له بالدين

قال القيادي البارز في جماعة الحوثيين ورئيس مكتبها السياسي السابق، صالح هبرة، إن مشكلة معظم المذاهب الإسلامية ليست مذاهب دينية بالمعنى الصحيح وإنما أحزاب سياسية طائفية ومشاريع صراع على السلطة لا علاقة لها بجوهر الدين أو إرشاد الفرد، في إشارة واضحة إلى ما تقوم به جماعته اليوم في اليمن.

وأوضح في منشور له على صفحته في منصة "إكس": أن أتباع كل مذهب يحاولون إبراز أنفسهم أنهم أصحاب الحق المطلق وأن خصمهم على الباطل بما يحقق التفاف العامة حولهم. مضيفاً: "ليس فقط  على مستوى المذاهب وإنما على مستوى المذهب الواحد تتكون طوائف وفرق متعددة لنفس الغرض".

وأضاف: الأخطر في الأمر أن أتباع كل مذهب يرفعون في خصوماتهم  السياسية شعارات دينية ومقدسات ورموز إسلامية جامعة، فتتولد ردة فعل لدى الطرف الآخر ضد المقدسات والرموز. موضحاً أن الخصومة تزداد ليتم جر تلك المقدسات سواء كانت رموز دينية أو مقدسات إسلامية إلى محل صراع وردود أفعال بصبغة دينية وهو في الأساس صراع سياسي لا علاقة له بالدين من قبل كلا الطرفين.

في منشور منفصل؛ فند القيادي الحوثي جملة من المغالطات الدينية التي تحاول جماعته الترويج لها من أجل إثبات ما يسمونه "الولاية" المزعومة، وكيف يتم استغلال الكثير من الاستدلالات الخاطئة تماشياً مع أهداف الجماعة في الاستحواذ على السلطة.

وقال: "مع حلول ذكرى إعلان الرسول -صلوات الله عليه وآله- ولاية أمير المؤمنين علي -عليه السلام- والذي يعدّ من الأحاديث المتواترة. تابعت بعض الكتابات، ومنها: ما نقل عن النبي -صلوات الله عليه وآله- أنه قال وهو في مرضه الذي توفى فيه: "ائتوني بكتفٍ أكتب لكم فيه كتابا لن تضلوا بعدي ولن تختلفوا بعدي". وفي بعضها "بقلم ودواة" فحال عمر -رضي الله عنه، دون أن يكتب ذلك، بقوله: "حسبنا كتاب الله". كون "عمر" أدرك أنّ النبي أراد تثبيت خلافة أمير المؤمنين "علي" من بعده!!

وأضاف: "دار في ذهني وأنا أتأمل هذه الحادثة بعض التساؤلات، وهي: أولًا: هل يمكن أن يحدث من "عمر" أن يعترض على النبي وهو يعلم أنه لا ينطق عن الهوى؟ ثانيًا: من أخبر "عمر" بما يريد النبي أن يكتبه؟ وثالثًا: هل النبي فعلا يريد أن يضمن الكتاب توريث الخلافة لأمير المؤمنين من بعده؟

وقال القيادي الحوثي: إنّ توريث الخلافة لأمير المؤمنين لم تكن ثابتة بحديث الغدير، كما يرى البعض وإنما أراد النبي تثبيتها ضمن وصيته لولا أن عمر منعه؟ إذ لو كانت ثابتة لما طلب النبي قلمًا ليثبتها، ولما ظلت الأمة!؟ وهنا يبرز تساؤل هام مفاده هل يعقل أن النبي -صلوات الله عليه وآله- يترك أمرًا في غاية الأهمية، وهو "عصمة الأمة من الضلال"؛ تماشيا مع "عمر"؟

وأشار القيادي: هل هذه الرواية صحيحة أم لا؟ باعتقادي أنها غير صحيحة؛ ومما يؤكد عدم صحتها، أولاً أنها مخالفة لصريح القرآن الكريم، وهو قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) [المائدة:3] وقوله تعالى: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْء) [الأنعام:38]. ولصريح السنة، وهو قول الرسول -صلوات الله عليه وآله: "قد تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك"، وقوله: "ما تركت شيئاً يقربكم إلى الجنة إلا دللتكم عليه، ولا تركت شيئاً يبعدكم عن النار إلا دللتكم عليه".

وثانيًا: إذا كان باستطاعة النبي أن يعصم الأمة من الضلال بشخطة قلم، ولم يفعل تماشيًا مع "عمر"، فهو مقصِّر في حق الأمة ولم يكمل رسالته..!! وثالثًا: يلزم أن الدين ناقص، وأن كماله كان متوقفا على الكتاب الذي كان ينوي النبي كتابته ومنعه عمر.

واختتم القيادي صالح هبرة منشوره بالقول: "ولا يعني نقل الحديث من بعض علماء الزيدية أنه صحيح؛ لأن أكثر المنقولات غير صحيحة".

مقالات مشابهة

  • واعظ بالأزهر: الزكاة والصدقة باب عظيم من أبواب الرحمة على الأرض
  • واعظ بالأزهر: الصدقة والزكاة حفظ لكرامة الإنسان
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • فند مغالطات الولاية الحوثية.. هبرة: ما يجري صراع على السلطة ولا علاقة له بالدين