الجديد برس:
2024-09-30@19:00:48 GMT

بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في بريطانيا

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في بريطانيا

الجديد برس:

كشف الباحث اليمني المتخصص بتتبع الآثار اليمنية، عبدالله محسن، عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم تعود للقرن الرابع قبل الميلاد بمزاد عالمي في بريطانيا.

وقال محسن في منشور على صفحته بالـ”فيسبوك”، إن معرض ديفيد آرون في بريطانيا باع شاهدة منمقة ومذهلة للغاية، من آثار دولة قتبان التاريخية.

وأضاف أن الشاهدة على شكل وجه مستطيل بعيون كبيرة على شكل لوز وبؤبؤين مفصلين، وأنف مستطيل متصل بحواجب مقوسة، ارتفاعها 12 سم وعرضها 15.

5 سم.

وأشار إلى أن حجمها الصغير يجعلها أشبه ببطاقة تذكارية من حجر الكلس.

ولفت إلى أن الشاهدة من مجموعة بريطانية خاصة، عُرضت للمرة الأولى في سوق لندن للفنون عام 2011م، مصحوبة برخصة تصدير مؤرخة في 4 مايو 1962م من مستعمرة عدن باسم الرائد إم دي فان ليسن، موقعة من قبل دونالد بريان دو، مدير الآثار في عدن.

و”ديفيد آرون”، هو معرض مشهور متخصص في الفنون القديمة والقطع الأثرية من الشرق الأدنى القديم ومصر واليونان وروما. تأسس المعرض عام 1910 من قبل ديفيد آرون في القاهرة، مصر. ومنذ ذلك الحين، نما ليصبح أحد أرقى معارض الفنون القديمة في العالم.

ويقع معرض ديفيد آرون الآن في لندن، إنجلترا، ويعرض مجموعة واسعة من القطع الأثرية، بما في ذلك التماثيل والمجوهرات والقطع الأثرية. الفخار والأدوات. يشتهر المعرض بعروضه عالية الجودة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

"لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية

في لوحة تصور من كانوا عبيداً، مع رسم فراشة في الزاوية، يقدم الفنان دينيو إكس، في معرض بعنوان "لشفاء الفراشة"، تمثيلات متخيلة، لأشخاص استعبدوا، ووردت أسماؤهم في سجلات تاريخية دون صورهم.

ومن المقرر افتتاح معرض جديد في بريطانيا، في متحف "ويلبر فورس هاوس" في هاي ستريت، ويستمر حتى 23 أبريل (نيسان) 2025، والمعرض يعكس تجارة الرقيق عبر الأطلسي، وفق "بي بي سي"، حيث أنتج الفنان دينيو إكس، سلسلة من الأعمال الفنية استجابة للبحث الذي أجراه معهد "ويلبر فورس"، حيث يتضمن المعرض، صورًا شخصية ورسومًا متحركة رقمية ومنحوتات في فضاء العبودية.

وكان دينيو إكس واحدًا من عشرة فنانين كلفهم الملك تشارلز بإنشاء صور لأعضاء رائدين من جيل ويندراش.، وفق "بي بي سي".

وفي هذا المعرض، ابتكر الفنان تصورات خيالية لأشخاص مستعبدين مدرجين ضمن سجلات جزيرة سي وجامايكا.
وهذا العمل الفني، الذي وصف بأنه "تكريم للأهمية الفلسفية" للرموز التقليدية لغرب أفريقيا، سيحل مؤقتًا محل اللوحات التاريخية في المتحف,.
ووصف روبن ديبير، أمين متحف هال، المعرض بأنه "مثير للتفكير"، وقال: "هناك العديد من وجهات النظر المختلفة والطرق لعرض التاريخ المعقد والصعب للعبودية، وسيوفر عمل دينيو طريقة جديدة للنظر إلى هذا التاريخ المشترك".
 وأضاف الدكتور نيك إيفانز، من معهد ويلبر فورس، وهو مركز أبحاث لجامعة هال: "يلعب الفن دورًا مهمًا في توصيل وحشية ماضي العبودية في بريطانيا إلى جماهير جديدة".

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • معرض "وطن يسكن القلوب" إبداع فني يجسد حب الوطن في تعليم مكة المكرمة
  • 400 قطعة أثرية من قاع البحر
  • 400 قطعة أثرية من بحر الصين الجنوبي تظهر لأول مرة في هاينان
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية