إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قبل نحو تسعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر، تبادل من جديد الديموقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري المرجح للبيت الأبيض دونالد ترامب السبت خلال حملتيهما في ولاية جورجيا انتقادات لاذعة بشأن مسألتين رئيسيتين هما سن الرئيس الأمريكي والهجرة.

وتوجه بايدن الذي يأمل في الاستفادة من الزخم الذي نجم عن خطابه عن حال الاتحاد الخميس، إلى أتلانتا عاصمة الولاية في محاولة لكسب أصوات الناخبين السود والمتحدرين من أصل إسباني.

وهاجم مجددا الرئيس الجمهوري السابق معتبرا أنه يريد أن يصبح "ديكتاتورا" ليوم واحد.

وقال بايدن أمام حشد كبير "عندما يقول إنه يريد أن يصبح ديكتاتورا، فأنا أصدقه". وشدد الرئيس الأمريكي على قوة الاقتصاد الأمريكي ووعد باتخاذ إجراءات لخفض التكاليف في قطاعات عدة مثل السكن والصحة والتعليم.

وفي مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" بثت مساء السبت، أكد بايدن أنه يأسف لاستخدامه عبارة "غير قانوني" لوصف مهاجر فنزويلي قتل طالب تمريض الشهر الماضي في جورجيا.

وقال بايدن الذي تعرض لانتقادات من التقدميين وأعضاء حزبه لاستخدامه مصطلحات يلجأ إليها الجمهوريون عادة "لم يكن ينبغي لي أن أستخدم عبارة غير قانوني (...) بل لا يملك وثائق".

وتحدث ترامب الذي تعهد بشن حملة على الهجرة غير القانونية وجعلها أحد الخطوط الرئيسية في حملته، مطولا خلال تجمعه السبت عن الطالب المقتول.

وقال أمام حشد من أنصاره في مدينة روم في جورجيا "كان من الممكن أن يكون لاكين رايلي على قيد الحياة اليوم لو لم يفكك جو بايدن حدود الولايات المتحدة عمدا وبشكل خبيث".

وانتقد ترامب الرئيس بايدن لتراجعه عن استخدامه كلمة "غير قانوني" في وصف المشتبه به الفنزويلي في الجريمة. وقال ترامب "يجب على بايدن أن يعتذر عن الاعتذار لهذا القاتل".

وفي تجمعه الانتخابي، قلد ترامب أيضا بايدن وتحدث بلعثمة ساخرا من منافسه البالغ من العمر 81 عاما.

وأطلقت حملة بايدن إعلانا تلفزيونيا السبت تناول فيه الرئيس بشكل مباشر سنه المتقدم، وهي مسألة تشكل مصدر قلق كبير بين الناخبين. ويقول بايدن في الإعلان "لست شابا وهذا ليس سرا (...) لكنني أعرف كيف أحقق الأمور للشعب الأمريكي".

الولايات الحاسمة

رد فريق ترامب بسرعة برسالة فيديو تبدأ ببيان بايدن تليه مقاطع للرئيس وهو يتعثر أو يسقط أو يبدو مرتبكا.

وكانت جورجيا منقسمة بشدة في انتخابات 2020 التي فاز فيها بايدن بفارق أقل من 12 ألف صوت لدرجة أن ترامب اتصل هاتفيا بمسؤول كبير في الولاية ليطلب منه "العثور" على بضعة آلاف من الأصوات الإضافية. ومن مشاكله القانونية الكثيرة، يواجه ترامب اتهامات جنائية في جورجيا بالسعي لإلغاء نتائج الانتخابات في هذه الولاية.

وتأتي حملة ترامب في جورجيا بعد أيام من فوزه شبه النهائي في الانتخابات التمهيدية لحزبه الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير، مما أجبر آخر منافسيه نيكي هيلي على الانسحاب.

وتقدم بايدن على منافسيه لترشيح حزبه الديموقراطي.

وقالت حملته إنه يعتزم هو ونائبة الرئيس كامالا هاريس زيارة جميع الولايات التي تمثل ساحة معركة في الأسابيع المقبلة.

وكانت جورجيا لفترة طويلة جمهورية بلا منازع. لكنها أصبحت ساحة لمنافسة أكبر بين الحزبين.

وكشفت استطلاعات الرأي الأخيرة أن ترامب يتقدم بفارق كبير في معظم الولايات المتأرجحة التي قد تحدد نتيجة انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

ووفق النظام الانتخابي الأمريكي، لا تحدد نتيجة الاقتراع أغلبية الأصوات على المستوى الوطني، بل في كل ولاية.

وفي 2020، فاز بايدن على ترامب، بسهولة أكبر إلى حد ما، في غالبية "الولايات المتأرجحة"، الولايات الحاسمة ومن بينها جورجيا وميشيغن وويسكونسن، حيث سيتوجه الأسبوع المقبل.

وأعلنت حملة بايدن تخصيص ثلاثين مليون دولار لإعلانات تلفزيونية في ولايات ميشيغن وبنسلفانيا وويسكونسن وجورجيا ونيفادا ونورث كارولينا المنقسمة بمساواة بين الحزبين.

 

فرانس24 / أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: حقوق المرأة الحرب بين حماس وإسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن دونالد ترامب جو بايدن دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية للمزيد الولايات المتحدة الولايات المتحدة إسرائيل البحر الأحمر الجيش الأمريكي الحوثيون الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فی جورجیا

إقرأ أيضاً:

اشتباك بين الديمقراطي والز والجمهوري فانس خلال مناظرة نائب الرئيس

في مناظرة سياسية جدية وهجمات شخصية قليلة، اشتبك الديمقراطي تيم والز والجمهوري جيه دي فانس بشأن أزمة الشرق الأوسط والهجرة والضرائب وتغير المناخ والطاقة في مناظرة لمنصب نائب الرئيس كان النصف الأول منها مليئا بالخلافات السياسية.

ووفق لوكالة "رويترز"، تجنب المتنافسان اللذان هاجما بعضهما البعض خلال الحملة الانتخابية إلى حد كبير مهاجمة بعضهما البعض خلال المناظرة، وبدلاً من ذلك وفرا نيرانهما للمرشحين على رأس قائمتهما، نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب .

فانس يسأل والز عن سبب عدم حل هاريس المشاكل التي واجهت بها ترامب حينما كانت في منصب هام

وتسائل فانس عن سبب عدم قيام هاريس بالمزيد لمعالجة التضخم والهجرة والاقتصاد أثناء خدمتها في إدارة الرئيس جو بايدن، حيث شنت هجوم على ترامب لفشله في معالجة تلك الأمور أثناء مناظرتها معه الشهر الماضي.

وقال فانس "إذا كانت لدى كامالا هاريس مثل هذه الخطط العظيمة لكيفية معالجة مشاكل الطبقة المتوسطة، فيتعين عليها أن تفعل ذلك الآن، ليس عند طلب الترقية، كان عليها حل تلك المشاكل في الوظيفة التي منحها إياها الشعب الأمريكي قبل ثلاث سنوات ونصف".

والز يصف ترامب بأنه زعيم غير مستقر يهتم بالمليارديرات

ووصف والز ترامب بأنه زعيم غير مستقر أعطى الأولوية للمليارديرات وقلب انتقادات فانس رأساً على عقب بشأن قضية الهجرة، وهاجم ترامب لضغطه على الجمهوريين في الكونجرس للتخلي عن مشروع قانون أمن الحدود الحزبي في وقت سابق من هذا العام.

وقال والز عن الهجرة: "يريد معظمنا حل هذه المشكلة، وكان لدى دونالد ترامب أربع سنوات للقيام بذلك، ووعدكم، أيها الأميركيون، بمدى سهولة الأمر".

يذكر أن المناظرة بدأت في مركز البث التلفزيوني لشبكة "سي بي إس" في نيويورك بالأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط ، بعد أن واصلت إسرائيل هجومها على جنوب لبنان أمس الثلاثاء، وشنت إيران ضربات صاروخية انتقامية ضد إسرائيل.

وقال والز إن ترامب "متقلب" للغاية ومتعاطف مع الزعماء الأقوياء بحيث لا يمكن الوثوق به في التعامل مع الصراع المتزايد، في حين أكد فانس أن ترامب جعل العالم أكثر أمنا خلال فترة ولايته.

رأي نائب الرئيس الأمريكي في توجيه إسرائيل ضربة استباقية لإيران

وعندما سئل عما إذا كان سيؤيد توجيه ضربة استباقية ضد إيران من جانب إسرائيل، اقترح فانس أنه سيترك الأمر لحكام إسرائيل، في حين لم يجب والز على السؤال بشكل مباشر.

وقد صور كلا من  والز (60 عاما)، الحاكم الليبرالي لولاية مينيسوتا والمعلم السابق في المدرسة الثانوية، وفانس (40 عاما)، المؤلف الأكثر مبيعا وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي المحافظ من ولاية أوهايو، نفسيهما على أنهما ابنا منطقة الغرب الأوسط الأمريكية مع وجهات نظر متعارضة بشدة بشأن القضايا التي تهيمن على البلاد.

وسعى كل من المتنافسين إلى توجيه ضربة دائمة في المناظرة الأخيرة المتبقية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر.

كان يُنظر إلى هاريس على نطاق واسع على أنها الفائزة في مناظرتها الوحيدة مع ترامب في 10 سبتمبر في فيلادلفيا، والتي شاهدها ما يقدر بنحو 67 مليون شخص.

ولم يكن لهذه المواجهة أي تأثير يذكر على مسار معركة انتخابية متقاربة للغاية، ففي حين تقدمت هاريس في استطلاعات الرأي الوطنية، تظهر معظم الاستطلاعات أن الناخبين ما زالوا منقسمين بالتساوي إلى حد ما في الولايات السبع التي ستقرر الانتخابات في نوفمبر .

وسُئل والز عن تقرير صدر يوم الثلاثاء أشار إلى أنه لم يكن في الصين أثناء حملة القمع العنيفة في ميدان السلام السماوي عام 1989، كما زعم في السابق.

ليؤكد والز أنه لم يكن في هونج كونج أو آسيا أثناء تلك الحملة العنيفة، وذلك بعد أن كشفت إذاعة مينيسوتا العامة عن صورة وتقرير صحفي من ذلك الوقت يتناقض مع مزاعمه، ورد قائلًا:" لقد وصلت إلى هناك في ذلك الصيف وأخطأت في الحديث عن هذا الأمر، لذا كنت في هونج كونج والصين أثناء الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، ومن هناك تعلمت الكثير عن معنى أن تكون في منصب حكومي".

في هذه الأثناء، دافع فانس عن زميله في الترشح رغم انتقاده لترامب قبل انتخابات عام 2016، وقال "لقد كنت مخطئا بشأن دونالد ترامب، ولكن الأهم من ذلك، أن ترامب قدم خدماته للشعب الأمريكي".

وعلى الرغم من أن فانس كتب كتاب "مرثية ريفية"، وهو مذكرات شهيرة صدرت عام 2016، فإن الناخبين الأميركيين لديهم وجهة نظر سلبية عنه، كما تظهر استطلاعات الرأي التي أجرتها رويترز/إبسوس، حيث قال 51% من الناخبين المسجلين إنهم ينظرون إليه بشكل غير إيجابي، مقارنة بـ 39% ينظرون إليه بشكل إيجابي. وفي الوقت نفسه، كان والز يحظى بنظرة إيجابية من 44% من الناخبين المسجلين، بينما أفاد 43% منهم بنظرة غير إيجابية في الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر.

 

مقالات مشابهة

  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • اختلفا بكل شيء واتفقا على دعم إسرائيل.. مناظرة بين المرشحين لنائب الرئيس الأمريكي
  • اشتباك بين الديمقراطي والز والجمهوري فانس خلال مناظرة نائب الرئيس
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • اليوم.. مناظرة مرتقبة بين دي فانس ووالز المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية / فيديو
  • حريق ضخم في مختبر كيميائي بولاية جورجيا.. إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة