آخر تحديث: 10 مارس 2024 - 10:19 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرّح رئيس الكتلة التركمانية النيابية، النائب أرشد الصالحي،الاحد، بوجود بوادر اتفاق بين الأطراف السياسية لتمرير مقترح تدوير منصب محافظ كركوك ورئيس المجلس بين المكونات الثلاثة الأساسية.جاء ذلك في كلمة له خلال زيارة أجراها اليوم لمجلس عشائر واعيان تركمان العراق.

وتحدث الصالحي في كلمته عن مستجدات الشأن السياسي واهمية مبادرة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في تشكيل ائتلاف ادارة كركوك لادامة زخم المفاوضات بين القوى السياسية الفائزة في المحافظة.وأكد وجود بوادر اتفاق على أن يتم تداول منصب المحافظ ورئيس المجلس بين المكونات الثلاثة لضمان تحقيق مفهوم العمل المشترك وتخفيف أثر تراكمات السياسات السلبية الماضية الخاطئة.يذكر أن محافظة كركوك، أجرت أول انتخابات محلية منذ العام 2005، يوم 18 كانون الأول 2023، ونال الكورد فيها سبعة مقاعد مقسمة بواقع 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكوردستاني، ومقعدان للحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومقعد للكوتا (بابليون)، ليصبح مجموع المقاعد ثمانية، وفي المقابل نال العرب ستة مقاعد مقسمة على النحو الآتي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، وتحالف القيادة مقعدان، وتحالف العروبة مقعد واحد، فيما حصلت جبهة تركمان العراق الموحد على مقعدين.وتعقد المشهد الانتخابي في عملية المساواة الحاصلة في عدد المقاعد بين الكورد والعرب والتركمان (8-8)، الأمر الذي أدى إلى عدم قدرة أي طرف منهم على تشكيل الحكومة المحلية.وكان رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، رعى اجتماعين للقوى السياسية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك، وأعلن عن “اتفاق مبادئ” للمضي بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

التخطيط تعلن الانتهاء من 70% من أعمال الحصر والترقيم في كركوك

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط ، السبت، اكتمال 70 بالمائة من أعمال الحصر والترقيم في محافظة كركوك.

من المقرر إجراء التعداد العام للسكان في العراق وإقليم كردستان في 20 من شهر تشرين الثاني من العام الحالي، وقد بدأ التنفيذ المرحلي للعملية.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "عملية التعداد السكاني تسير بشكل جيد للغاية في العراق، وقد تم إنجاز 70 بالمائة من أعمال الحصر والترقيم في محافظة كركوك"، موضحاً أن العملية مماثلة في معظم المحافظات العراقية.

وأضاف: "لدينا تنسيق عال المستوى مع حكومة إقليم كردستان"، مبيناً أنه "في الأسبوع الماضي، كان وفد من هيئة الإحصاء التابعة لحكومة إقليم كردستان في بغداد، فيما زار وفد من هيئة الإحصاء العراقية إقليم كردستان في وقت سابق".

يذكر أن مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان عقد اجتماعه بتاريخ 26 من شهر أيلول الجاري، وتم التطرق فيه الى التعداد العام للسكان.

وسلّط في الاجتماع المذكور وزير التخطيط دارا رشيد، ورئيس الهيئة العامة للمناطق الكردستانية خارج إقليم كردستان فهمي برهان، الضوء على آخر الاستعدادات لعملية التعداد، وعبروا عن ملاحظاتهم ومخاوفهم ومخاطرهم بشأن طريقة العملية والغرض منها.

وبعد المناقشات، أكد مجلس وزراء اقليم كردستان أنه ليس ضد إجراء التعداد العام، ولكن يجب ألا يستخدم التعداد لأي غرض سياسي، ولا ينبغي أن يحل محل أي إجراءات دستورية نصت عليها المادة 140 من الدستور.

وكلف مجلس وزراء اقليم كردستان وزارة التخطيط والهيئة العامة للمناطق الكردستانية خارج إقليم كردستان، بنقل ملاحظات ومخاوف ومقترحات وتوصيات إقليم كردستان إلى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية.

وسيشمل الحصر والترقيم كافة المحافظات العراقية وإقليم كردستان لمدة 60 يوماً. وبدأت العملية في العراق مطلع الشهر الجاري، لكن إقليم كردستان لديه ملاحظات عليها ولم تبدأ بعد العملية.

منذ عام 2009، خططت الحكومة العراقية لإجراء التعداد العام للسكان، لكن عوامل كثيرة حالت دون إجرائه.

وبحسب وزارة التخطيط فإن عدد سكان العراق سيتجاوز الـ 51 مليون نسمة في عام 2030.

مقالات مشابهة

  • التخطيط تعلن الانتهاء من 70% من أعمال الحصر والترقيم في كركوك
  • محافظ أسيوط يستقبل نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري لمناقشة الموقف التنفيذي لبعض المشروعات 
  • جبهة الخلاص تحذر من تحول انتخابات تونس لانقلاب جديد على إرادة الشعب
  • البسيكري: من المستحيل اجراء انتخابات رئاسية في ليبيا
  • أسعار النفط تنتعش بعد “توافق أطراف المركزي”
  • الشاوش: نناشد أعضاء مجلسي النواب والدولة وكافة الأطراف السياسية بعدم عرقلة اتفاق حل أزمة المركزي
  • نيابة عن رئيس الدولة.. عبدالله بن زايد يكرّم مسؤولين دوليين تقديراً لدورهم في COP28
  • نيابة عن رئيس الدولة.. عبدالله بن زايد يكرّم عدداً من المسؤولين الدوليين في نيويورك تقديراً لدورهم في COP28
  • نيابة عن رئيس الدولة .. عبدالله بن زايد يكرّم عدداً من المسؤولين الدوليين في نيويورك تقديراً لدورهم في COP28
  • بحضور المحافظين الثلاثة.. إعلان تفاصيل المشاريع الذكية الخضراء بكفر الشيخ والغربية والمنوفية