أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ “سعد الشثري”، أن شهر رمضان المبارك هو فرصة وهدية من الله رب العالمين لعباده المؤمنين.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “فتاوى” عبر قناة “السعودية”، أن الإنسان المريض إذا أمره الطبيب الموقوق فيه، بالإفطار في رمضان بسبب مرضه، فإن الشرع الحنيف يوجب عليه أن يفطر حفاظا على صحته التي هي من مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.

أخبار قد تهمك ما حكم صرف الزكاة للمحتاج دون إبلاغه بأنها زكاة مراعاة لمشاعره؟ الشيخ عبدالله المطلق يجيب (فيديو) 11 مايو 2023 - 3:48 مساءً

 

وبين أن هذا المريض إن كان مرضه مؤقتا يرجى شفاؤه بعد رمضان، ففي هذه الحالة يفطر ولكن يلزمه القضاء بعد رمضان، على عكس الحال بالنسبة للشخص المريض مرضا مزمنا، فإنه يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا، كما قال رب العالمين”وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين”.

 

#فتاوى | الطبيب منع والدتي من الصيام في رمضان بسبب ظروفها الصحية ومنعها من القضاء بعد رمضان.. ماذا يلزمها؟

الشيخ سعد الشثري يوضح pic.twitter.com/FOE19leb2j

فتاوى (@Fatawa_sa) March 6, 2024

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية عن أهمية اتباع نظام غذائي  وتاثيره فى علاج مرضى القلب والأوعية الدموية وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول : يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم.

كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

كما يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون.

 كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان والشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر، ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • حمزة لـ”الليبيين”: القضاء والنيابة العامة هما الملاذ الأخير فكونوا سنداً لهما
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • البرهان يخطاب قواته في الصفوف الأمامية باشارة .. “بالفيديو” ماذا يقصد؟
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • ذبحت عقيقة واحدة لابني.. هل يجوز الدفع إلى المنصات الخيرية عن العقيقة الثانية؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يجيب