مارس 10, 2024آخر تحديث: مارس 10, 2024

المستقلة/- تُسعى الحكومة العراقية لاستعادة كفاءات البلاد المهاجرة من خلال إطلاق مؤتمرٍ للجالية العراقية المقيمة في ثلاث قارات، يقام في العشرين من الشهر المقبل.

أهداف المؤتمر:

جمع الكفاءات ورجال الأعمال والتجار من أبناء الجالية العراقية في أوروبا وكندا وأستراليا وأمريكا الشمالية.

تشجيعهم على العودة إلى العراق والاستثمار فيه.تعريفهم بالواقع الحقيقي للعراق وإزالة الصورة النمطية عنه.خلق فرص استثمارية لأبناء الجالية بالتعاون مع هيأة الاستثمار والمحافظات.عقد ورش عمل خاصة بوزارات التعليم العالي والصحة والصناعة لاستقطاب الكفاءات العراقية العاملة في الخارج.

مراحل التحضير للمؤتمر:

تشكيل لجنة من قبل مستشار رئيس الوزراء لشؤون المكونات للإشراف على التحضيرات.التعاون مع وزارة الخارجية وتدقيق أسماء المدعوين وفق معايير محددة.إجراء زيارات ميدانية لأبناء الجالية إلى المشاريع الاستثمارية الكبيرة في العراق.

آثار المؤتمر المتوقعة:

خلق حالة من التفاؤل والأمل لدى أبناء الجالية العراقية في الخارج.تشجيعهم على العودة إلى العراق والمشاركة في تنميته.جذب الاستثمارات الأجنبية إلى العراق.تعزيز التعاون بين العراق والمجتمع الدولي.

يُعدّ هذا المؤتمر خطوة هامة من خطوات الحكومة العراقية لاستعادة كفاءات البلاد في الخارج وبناء عراق جديد مزدهر.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الخارج

إقرأ أيضاً:

«الهجرة» تمد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر «المصريين بالخارج» إلى 9 يوليو

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، استجابة لمطالب المصريين بالخارج في عدة دول، مد فترة التسجيل على الرابط الإلكتروني الخاص بحضور مؤتمر المصريين بالخارج، لمدة أسبوع، على أن يتم غلق التسجيل بتاريخ 9 يوليو الجاري.

موعد انعقاد المؤتمر 

وجددت الدعوة إلى كل المصريين بالخارج الراغبين في حضور النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج، المقرر انعقاده يومي 4 و5 من شهر أغسطس المقبل بالقاهرة، بالإسراع في التسجيل والذي سيكون على هذا الرابط. 

مشاركة رفيعة المستوى

وأشارت إلى أن المؤتمر يعقد سنويا بمشاركة رفيعة المستوى من الوزراء والوزارات والمؤسسات المعنية بتقديم خدمات للمصريين في الخارج، وتعمل وزارة الهجرة في هذه الفترة على قدم وساق في التحضيرات والترتيبات الخاصة بالنسخة.

وأضافت أن فعاليات النسخة الخامسة ستشهد أيضًا انعقاد مائدة مستديرة للمستثمرين المصريين بالخارج، حيث دعت عددًا منهم إلى تسجيل مشاركتهم في المائدة المستديرة؛ لمناقشة الفرص الاستثمارية المستحدثة في مصر، الفرص والتحديات وشركة استثمار المصريين في الخارج. 

وأوضحت أن المؤتمر سيرتكز على مناقشة 3 محاور، وهي: المحور الاجتماعي والخدمي، والمحور الاقتصادي، ومحور التعليم والتدريب، حيث وجهت في ذلك بضرورة التنسيق مع كل وزارات ومؤسسات الدولة؛ لمناقشة أفكار ومقترحات واحتياجات المصريين بالخارج التي سيطلبون التركيز عليها في استمارة التسجيل.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • مدبولي: حرصت على اختيار كفاءات وطنية بخبرات محلية ودولية خلال تشكيل الحكومة
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • «الهجرة» تمد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر «المصريين بالخارج» إلى 9 يوليو