نفذت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ممثلة بمركز ريادة الاعمال والعلاقات الصناعية ومركز الابتكار ونقل التكنولوجيا ورشة عمل مع هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن الخدمات التعليمية لمحاضري مقرر ريادة الاعمال، وورشة عمل بالتعاون مع المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن " كيفية صياغة وتسجيل طلبات براءات الاختراع "وذلك اليوم الخميس 7 مارس 2024م في مركز الشباب لنواب مساعدو الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار ورؤساء الاقسام التابعة لهم بالفروع.

وتهدف هذه الورشتان الى تعزيز ثقافه ريادة الأعمال في الجانب الأكاديمي والمساهمة في تحقيق أهداف بطاقة المستهدفات فيما يخص رفع عدد البرامج التدريبية المعززة لثقافه رياده الأعمال، بالإضافة الى تعزيز الوعي بثقافة الملكية الفكرية والتعريف بها وعلى أهميتها للجامعة، ومجالاتها، وعلاقتها بالاقتصاد، بناء القدرات وصقل المهارات في كيفية صياغة طلبات براءات الاختراع، والمساهمة في تحقيق مؤشرات الخطة السنوية للجامعة ومؤشرات الاجادة المؤسسية وأهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة.

حيث قدمت عايشة الوهيبي اخصائية برامج وسياسات تمويلية ورشة تدريبية لمحاضري مقرر ريادة الاعمال في فروع الجامعة بنزوى، الرستاق، ومسقط، والمصنعة للخدمات الالكترونية التي تقدمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ريادة الاعمال.

كما اشتمل برنامج الورشة على عرض مرئي مقدم من نداء التميمية رئيسة قسم براءة الاختراع والتصاميم الصناعية من المركز الوطني للملكية الفكرية والذي عرفت فيه على مفهوم الملكية الفكرية وأنواع الملكية الفكرية، وآلية تسجيل براءات الاختراع، والمواضيع المستثناة من الحماية وأهم الشروط الواجب توافرها لمنح براءة الاختراع.

وتم تدريب المشاركين على آلية صياغة وتسجيل طلبات براءات الاختراع في الموقع الالكتروني التابع لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الخيال العلمي يتحول إلى واقع».. كمبيوتر مصنوع من أدمغة بشرية

نجح مجموعة من علماء السويد في صناعة كمبيوتر بصفات خارقة، وتم إطلاق اسم «كمبيوتر حي» على هذا الاختراع الذي يمثل طفرة في الحياة العلمية وعالم الاختراعات الحديثة، وكشف الدكتور أحمد سلمان، أستاذ مشارك الشبكات والاتصالات بجامعة جيمس ماديسون، تفاصيل هذا التطور التقني.

يقول «سلمان»، في مداخلة عبر تطبيق «زووم»، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: «علماء السويد علقوا على هذا الاختراع بأنهم اعتادوه فقط في أفلام الخيال العلمي ولم يعتادوه من قبل في الواقع، وذلك للرد على التخوفات التي أثارها البعض بشأن الاختراع الجديد».

وتابع: «الاختراع عبارة عن تكوين خلايا جذعية تحاكي الشبكات العصبية بمخ الإنسان والذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي لديه القدرة على استخدام شبكات ولكنها صناعية وتحاول أن تحاكي الطبيعية، أما الفارق الآن أنهم نجحوا بالفعل في تطويرها عبر خلايا جذعية حقيقية».

اقرأ أيضاًبلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة

الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة

مقالات مشابهة

  • تعرف على برنامج هندسة الإلكترونيات في جامعة حلوان الأهلية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • «الخيال العلمي يتحول إلى واقع».. كمبيوتر مصنوع من أدمغة بشرية
  • الكلية التقنية التطبيقية بينبع تعلن بدء التسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي.. توقيع مذكرتَي تفاهم بين جامعتَين تكنولوجيتَين وأكبر المعاهد التقنية الإيطالية
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل الداخلي والخارجي
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة