لبنان ٢٤:
2024-07-11@17:57:53 GMT

صعوبة مفاوضات الهدنة تقلل من توقعات الحل

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

صعوبة مفاوضات الهدنة تقلل من توقعات الحل

كتبت روزانا بو منصف في" النهار":   لا يزال هناك مقدار كبير من الأمل على الصعيد الديبلوماسي بالتوصل الى هدنة قبل بدء شهر رمضان على رغم العراقيل التي تشهدها المفاوضات الجارية على اكثر من مستوى فيما تضغط الولايات المتحدة بقوة في هذا الاتجاه من اجل عدم الذهاب الى تفجير للوضع في الضفة الغربية كما في غزة وربما في المنطقة كذلك .

وتشكل زيارة الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين الى لبنان واسرائيل جزءا لا يتجزأ من ضمن هذا المسعى الذي يهدف الى تطويق التوترات ومنها اظهار العزم على اتخاذ إجراءات دبلوماسية لتحقيق الاستقرار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية والمساعدة في تهدئة التوتر في المنطقة الأوسع نتيجة لذلك. فيما ان اللعب على حافة الهاوية مستمر ان في المفاوضات حول الهدنة او من خلال الجنوب اللبناني على رغم الخطورة التي يكتسبها ذلك .   هناك انتخابات عامة يتوقع اجراؤها في بريطانيا في النصف الثاني من هذه السنة كما هناك الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ولا يرغب القادة في اي منهما مواجهة تداعيات استمرار الحرب على غزة . فالكارثة الانسانية في غزة باتت تثقل على دول العالم بحيث لم يعد زعماؤه قادرين على السكوت عنها او تجاهلها وهي غير القصف الاجرامي او ملاحقة عناصر حركة " حماس" او سواها من التنظيمات الراديكالية.   ويمكن القول بالنسبة الى هؤلاء الديبلوماسيين المراقبين ان حرب المجاعة التي تمارسها اسرائيل اشاحت بالاهتمامات الدولية الى هذا الجانب المأساوي مما يجري في غزة بدلا من التركيز على ضرورة حل الدولتين والانشغال بذلك في هذه المرحلة لا سيما ان بعض المواقف التي صدرت ومنها الموقف البريطاني تحدث عن امكان ان تعترف بريطانيا مثلا " رسميا بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة وقبل ان تبدأ المفاوضات الرسمية بين اسرائيل والفلسطينيين ". ويخشى ان تتآكل او تضمحل كل تلك المواقف والاستعدادات حول حل الدولتين مع هدوء الحرب نسبيا بالاضافة الى المتغيرات الخارجية.

ويخشى كذلك أن تخفف صعوبة المفاوضات الجارية حول وقف للنار واطلاق الاسرى والرهائن ولبضعة اسابيع فقط من التوقعات حول مدى واقعية التطلعات طويلة المدى المتعلقة بحل الدولتين في ظل الوقائع المتصلة باسرائيل من جهة وبالفلسطينيين من جهة اخرى والذين لم تستطع " النكبة " الجديدة التي رأى البعض انها تماثل نكبة 1948 او جريمة الابادة الجماعية كما رأها البعض الاخر في جمع الفلسطينيين على مواقف واحدة .   وهذا محبط في حد ذاته ولا يخدم القضية الفلسطينية ولا من يدافع عنها. وهذا عدا عن الواقع المأساوي الذي وعلى رغم رفض تهجير الفلسطينيين راهناً فانه سيؤدي الى هجرة كثيفة على المدى القريب فيما ان الواقع صعب في المنطقة والذي يؤكد على وجود اجندات مختلفة يخشى انها لن تساعد في الاهداف القريبة المدى فكيف بالابعد منها.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان

السومرية نيوز – دوليات

اعتبرت صحيفة "آرمان" الإصلاحية في إيران، اليوم الثلاثاء، أن خروج مفاوضات الملف النووي بين طهران وواشنطن من طريقتها السرية وغير المباشرة إلى مفاوضات علنية ومباشرة ليست بعيدة عن المنال في عهد الرئيس المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان.
وقالت الصحيفة في تقرير لها بعنوان "المفاوضات السرية ستصبح علنية"، إنه "بحسب الدبلوماسيين الذين يرافقون بزشكيان في حكومته المرتقبة، والإستراتيجية التي تضعها الحكومة على جدول الأعمال فيما يتعلق بالملف النووي، فإن جعل المفاوضات عامة أو خاصة يعتمد على نوع المفاوضات الذي سيحقق نتائج أفضل للأطراف".

وأضافت أن "الحكومة الرابعة عشرة (حكومة بزشكيان) ستواصل المفاوضات بشكل أكثر احترافية؛ بسبب الأشخاص الذين لديهم تاريخ حولها، وإمكانية أن تكون هذه المفاوضات علنية ليست بعيدة عن الأذهان".

وتطرقت الصحيفة إلى أن "وزير الخارجية الأسبق هو العضو الأبرز في حملة مسعود بزشكيان الانتخابية، وبخطاباته الحماسية وحضوره في مختلف المحافظات، لعب دورًا لا يمكن إنكاره في نجاح وفوز بزشكيان، والآن سيلعب دورًا مركزيًّا في تشكيل مجلس الوزراء".

وكان بزشكيان تعهد خلال حملته الانتخابية للإيرانيين بالعمل على رفع العقوبات الغربية وإحياء عملية التفاوض مع العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، للتوصل إلى تفاهمات لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 في عهد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وفي أحدث موقف من واشنطن، أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الاثنين، أن واشنطن لا تتوقع أي تغيير في سلوك الجمهورية الإسلامية بعد انتخاب مسعود بزشكيان رئيسًا، وأن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع إيران خلال الرئاسة الجديدة لهذا البلد.

وأوضح: "وبالنظر إلى دعم طهران المستمر للجماعات الوكيلة لها وكذلك حرب روسيا ضد أوكرانيا، فإن الرد الأمريكي على استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية سيكون (لا)".

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: ممثلو دول الناتو سيبحثون الأوضاع بالشرق الأوسط وسبل التوصل لحل الدولتين
  • حماس: الوسطاء لم يبلغونا بأي جديد بشأن مفاوضات وقف النار وتبادل الأسرى
  • جون كيربي المسؤول بالبيت الأبيض يعبر عن تفاؤل حذر بشأن نتائج مفاوضات الهدنة في غزة
  • حسن نصر الله يعقب على مفاوضات الهدنة في غزة
  • صحيفة تنشر مستجدات مفاوضات غزة مع انطلاقها في الدوحة اليوم
  • إعلام إسرائيلي: تقدم كبير في المفاوضات بالقاهرة خلال اليومين الماضيين
  • استمرار مفاوضات الهدنة.. والسيسي يبحث الصفقة مع رئيس الـCIA
  • مصدر رفيع المستوى: استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة وسط نشاط مكثف للوفد الأمني
  • مصدر رفيع المستوى: استمرار مفاوضات الهدنة وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان