يترقب المصريون، استطلاع هلال شهر رمضان المبارك 2024، لإحياء أيام الشهر الفضيل بالصيام والقيام والدعاء، فيما تتزين الشوارع والمساجد بالأنوار، لتعظيم شعائر الله- عز وجل-، وذلك تطبيقًا لقوله تعالى: «ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ».

الإفتاء تعلن أول أيام شهر رمضان  

فيما ستعلن دار الإفتاء المصرية، رسميًا اليوم أول أيام شهر رمضان 2024 في مصر، إذ قالت إنها ستقيم حفلا مساء اليوم الأحد، وتحديدًا في تمام السادسة والنصف مساءً، وستقوم خلال الحفل باستطلاع هلال الشهر الفضيل، وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية، وفي حال ثبتت الرؤية فستكون الليلة هي أول ليالي شهر الصيام، وستبدأ عقب صلاة المغرب حتى طلوع الفجر، وحينها ستصدح المساجد بصلاة التراويح لشهر رمضان 1445 هجريًا.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد أعلن في وقت سابق، أنّ أول أيام شهر رمضان غدًا الاثنين، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت لتحديد بدايات الشهور الهجرية.

دعاء رؤية الهلال بصوت المفتي

ومن السنة النبوية الاقتداء بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ كان الرسول الكريم يكرر دعاء رؤية الهلال 12 في العام، وكان يبدأ الشهر بهذا الدعاء، ففي الحديث عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

حكم صيام شهر رمضان 2024

وحكم صيام شهر رمضان كما ورد عن دار الإفتاء المصرية، أنه فرض على كل مسلم قادر فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» [البقرة: 183]، لافتة إلى أنه من أعظم الفروض والطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه.

مفسدات الصوم: الأكل والشرب متعمدًا التقيؤ المتعمد الجماع بخاخة الربو قطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشيم دم الحيض والنفاس.

أفعال لا تفطر في رمضان: الأكل والشرب ناسيًا لغسيل الكلوي التقيؤ عن غير عمد المراهم والكريمات والحقن ونقل الدم بلع الريق خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف. مواعيد السحور والإفطار والصلوات

وحول مواعيد السحور والإفطار والصلوات الخمس في أول أيام شهر رمضان، فأنه وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك، وحسابات هيئة المساحة، لمدينة القاهرة، ستصل مدة ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة.

وسيكون موعد السحور 2:23 صباحًا، وإمساك 4:23 صباحًا، فيما سيكون أذان الفجر 4:43 صباحًا، والشروق 6:09 صباحًا، والظهر 12:05 ظهرًا، والعصر 3:28 مساءً، وصلاة المغرب 6:01 مساءً، والعشاء 7:18 مساءً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هلال شهر رمضان دار الإفتاء شهر رمضان رمضان استطلاع الهلال أول أیام شهر رمضان صباح ا

إقرأ أيضاً:

قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة

المناطق_متابعات

أثار تقرير للأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة، قلقًا بشأن الارتفاع المتزايد في انتشار قصر النظر، الذي يؤثر على أكثر من 40% من السكان في عدة دول. يدعو التقرير، الذي نشره موقع USA Today، إلى تصنيف قصر النظر كمرض (وباء متطور)؛ مما يستدعي المزيد من البحث وتطوير إستراتيجيات التدخل المبكر.

يشير التقرير؛ الذي يُعتبر تحديثًا أوليًا منذ 1989م، إلى زيادة مقلقة في معدلات قصر النظر، حيث سجلت بعض المناطق ارتفاعاً يصل إلى 25% خلال الأربعة عقود الماضية. وتؤكد الدكتورة تيري يونغ، المشاركة في رئاسة اللجنة، على أهمية معالجة هذه القضية، مشيرة إلى أن زيادة الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات وتقليل الأنشطة الخارجية قد يكون لهما دور رئيسي في هذا الاتجاه.

أخبار قد تهمك الجنيه الإسترليني ينخفض مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي 28 سبتمبر 2024 - 5:06 صباحًا وزير المالية يشارك في الذكرى الثمانين لمؤسستي “بريتون وودز” 28 سبتمبر 2024 - 5:04 صباحًا

قصر النظر يتميز بوضوح الرؤية القريبة، بينما تكون الأجسام البعيدة غير واضحة، ويحدث عندما تطول العين مما يؤدي إلى تركيز الضوء أمام الشبكية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 سبتمبر 2024 - 5:08 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 3:03 صباحًا“سوق الدار” بالعمارية .. رحلة إثرائية تجمع بين متعة التسوق وأصالة الثقافة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف منوعات27 سبتمبر 2024 - 7:34 مساءًالكويت تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 5:00 مساءًلماذا نشعر بالسعادة عند التهام الطعام اللذيذ.. إليك السر! منوعات27 سبتمبر 2024 - 3:40 مساءًأدلة جديدة ضد ترمب في قضية “قلب انتخابات 2020” أمام المحكمة28 سبتمبر 2024 - 3:03 صباحًا“سوق الدار” بالعمارية .. رحلة إثرائية تجمع بين متعة التسوق وأصالة الثقافة27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف27 سبتمبر 2024 - 7:34 مساءًالكويت تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط27 سبتمبر 2024 - 5:00 مساءًلماذا نشعر بالسعادة عند التهام الطعام اللذيذ.. إليك السر!27 سبتمبر 2024 - 3:40 مساءًأدلة جديدة ضد ترمب في قضية “قلب انتخابات 2020” أمام المحكمة الجنيه الإسترليني ينخفض مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي الجنيه الإسترليني ينخفض مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • من قبلي لبحري.. السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29-9-2024 في القاهرة والمحافظات
  • جماعة الحوثي تعلن الحداد 3 أيام على مقتل "نصر الله"
  • العراق يعلن الحداد 3 أيام على حسن نصر الله
  • لمحاربة إسرائيل.. إيران تلوح بإرسال قوات إلى لبنان خلال أيام
  • إسرائيل تعلن رسمياً مقتل حسن نصر الله والقيادي علي كركي ومسؤولين آخرين
  • قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28-9-2024 في القاهرة والمحافظات
  • تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحلات اليوم الجمعة
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 27-9-2024 في المحافظات