الوطن:
2024-07-02@00:13:17 GMT

من له حق الادعاء مدنيا وطلب التعويض؟.. قانوني يجيب

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

من له حق الادعاء مدنيا وطلب التعويض؟.. قانوني يجيب

يعتبر الادعاء المدني من الركائز الأساسية لمعظم القضايا المرفوعة أمام محاكم الجنح والجنايات، حيث إنها تعتبر مكملاً لها، فعندما يصاب مواطن في جنحة ضرب فإن المتهم يجازى جنائياً بنص قانون العقوبات وللمجني عليه أيضا أن يطلب التعويض المادي عما أصابه من ضرر، ونرصد لكم في السطور التالية من له حق الادعاء مدنياً.

طلب المجني عليه تعويضا 

قال عمرو عبد السلام، المحامي بالنقض، إن الادعاء المدني يقصد به باختصار طلب المجني عليه تعويضاً مادياً عما أصابه من ضرر، نتيجة ما ارتكبه المتهم في القضية، مشيراً إلى أنه يمكن لغير المجني عليه أن يطلب تعويضاً إذا تسبب بفعله في أحداث ضرر للغير.

السند القانوني للتعويض 

وأضاف عبد السلام، في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذا طبقاً لنص المادة 199 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تضمنت «لمن لحقه ضرر من الجريمة أن يدعي بحقوق مدنية أثناء التحقيق في الدعوى وتفصل النيابة العامة في قبوله بهذه الصفة في التحقيق خلال ثلاثة أيام من تقديم هذا  الادعاء، وإذا تم رفض طلبه يجوز له الطعن على قرار الرفض أمام محكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة خلال ثلاثة أيام تسرى من وقت إعلامه بالقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجراءات الجنائية القضايا المرفوعة النيابة العامة عبد السلام غرفة المشورة قانون العقوبات نص قانون احداث اصابة

إقرأ أيضاً:

كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية بشأن تضرر سيدة من أحد الأشخاص لقيامه بالتعدى عليها بمنطقة الشروق بالقاهرة.

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

كشف فيديو ملابسات تعاطي المخدرات في القاهرة ضبط 357 قضية مواد مخدرة في حملة أمنية

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية بشأن تضرر إحدى السيدات من أحد الأشخاص قام بتتبعها وملاحقتها والتعدى عليها بالضرب بمنطقة الشروق بالقاهرة.

بالفحص تبين ورود بلاغ لقسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة من إحدى المستشفيات بدائرة القسم بإستقبالها (إحدى السيدات "مصابة بجرح قطعى وكدمات بالجسم" - مقيمة بدائرةالقسم).

 بالإنتقال وسؤالهاقررت بتضررها من (أحد الأشخاص - مقيم بدائرة القسم) لقيامه بتتبعها بالسيارة قيادته حال خروجها من مسكنها بدائرة القسم ، وإيقاف سيارتها والتعدى عليها بالسب ودفعها مما أدى لإرتطام رأسها بالسيارة خاصتها، نتج عن ذلك حدوث إصابتها المنوه عنها ، وبإستدعاء المشكو فى حقه تبين أنه "مصاب بسحجات متفرقة بالجسم".. وبمواجهته قرر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين المذكورة بسبب خلاف حول أولوية المرور تطورت لتشابكهما بالأيدى.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمعاقبة مُدانٍ بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات، وذلك بعد ثبوت تعديه بسلاح ابيض على فرد أمن في مركز شباب المعادي.

وتضمن الحُكم إلزامه بالمصاريف الجنائية، ومصادرة السلاح الأبيض. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم محمود.ب أنه في يوم 14 أغسطس 2023 بدائرة قسم البساتين شرع في إنهاء حياة المجني عليه صفوت حسين عمداً بغير سبق إصرار أو ترصد. 

وقام المُتهم آثر خلاف بينه وبين المجني عليه بتسديد طعنتين بسلاح ابيض استقرتا بميسرة صدره فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطب والطب الشرعي المرفقين قاصداً إزهاق روجه، وقد خاب آثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو إسعاف المجني عليه ومداركة حالته بالعلاج على النحو المبين بالتحقيقات. 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها ان الواقعة تتحصل في أنه في ليلة 14 أغسطس 2023 وحال تواجد المجني عليه صفوت حسين بكافيتيريا داخل مركز شباب المعادي في شارع الجزائر نشب خلاف بينه وبين المتهم محمود.ب.

ونشب الخلاف بسبب مواعيد عمل المركز، حيث يُغلق أبوابه في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل. 

وعلى اثر ذلك قام المتهم بالتعدي على المجني عليه بالضرب بسلاح أبيض نصل معدني. 

وثبت بتقرير الطب الشرعي أن المجني عليه تعرض لجرحين قطعيين بالصدر، وتسبب ذلك في فترة علاج زادت عن 21 يوماً.

مقالات مشابهة

  • السجن 7 سنوات لضابط رفيع اعتدى على عامل وتسبب بشلله بالكويت
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه
  • "هحرر فيكم محضر".. جملة نهايتها ذبح من قبل بلطجي لعريس دار السلام.. والأهل يكشفون تفاصيل صادمة| فيديو وصور
  • كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق
  • ضبط 258 دراجة نارية مخالفة في حملة أمنية
  • السجن 10 سنوات لعاطل شرع في قتل شخص بالإسكندرية 
  • التحقيق مع عاطلين قبل ترويجهما 3 كيلو إستروكس بدار السلام
  • ضبط 13 طن دقيق قبل بيعها في السوق السوداء
  • ضبط شخصين تورطا في تسريب أسئلة الامتحانات
  • ضبط 16201 قضية سرقة تيار كهربائي