قبل الولوج في الأوقات الرمضانية المباركة، تنتشر شائعات وأخبار غير مؤكدة تثير قلق وتساؤلات الجماهير المسلمة. من بين هذه الشائعات، تتداول أنباء حول إلغاء صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان لعام 2024، ما أثار تساؤلات حول التأثيرات المحتملة على تقاليد العبادة خلال الشهر الكريم. 

خلال السطور القادمة، تعى الفجر لاستيضاح الحقيقة، بفحص المعلومات، والتعرُّض إلى ما إذا كان هناك قرار رسمي بإلغاء صلاة التراويح في المساجد خلال رمضان 2024، لنوفر للقراء معلومات دقيقة وموثوقة حول هذا الأمر المهم في الحياة الدينية.

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي من سنن الصلاة المأخوذة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يصليها المسلم في رمضان وموعدها بعد صلاة العشاء، وصلاة التراويح هي صلاة القيام في رمضان.

التراويح جمع (ترويحة) وهي الاستراحة أو الترويح عن النفس، فالتراويح من الراحة وهي زوال المشقة والتعب. الترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة، وقد سميت الجلسة بعد الركعة الرابعة في الصلاة في رمضان الترويحة للاستراحة ثم سُميت كل أربع ركعات ترويحة مجازًا.

الحكومة تنفي

وفقًا للمعلومات الواردة من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، نفت وزارة الأوقاف صحة الأنباء التي تم تداولها والتي تفيد بتقييد صلاة التراويح بوقت محدد خلال شهر رمضان القادم، وذلك حسب التصريحات التي تم نقلها عبر الإعلام الرسمي داخل البلاد

وزارة الأوقاف

أكدَّت وزارة الأوقاف عدم اتخاذ أي إجراءات أو إصدار أي توجيهات في هذا السياق، مشيرة نحو أن صلاة التراويح والتهجد سيتم تنظيمها وفقًا للظروف والطبيعة المحيطة بكل مسجد، مع التأكيد على أهمية تخفيف الأعباء عن المصلين. 

ماذا حول الاعتكاف؟

وتتابع الأوقاف، أنه سيتم تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بناءً على توجيهات كل مديرية، بحيث توفر الجو الروحاني والإيماني المناسب خلال شهر رمضان المبارك.

تهيب الوزارة بوسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بضرورة التحقق من دقة وموضوعية الأخبار قبل نشرها، وتوجيه نداء للالتزام بالمصداقية والحذر في نقل المعلومات.

متى تمَّ إيقاف صلاة التراويح في مصر؟

كانت قررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات، وبالتالي صلاة التراويح، وغلق جميع المساجد وملحقاتها، وكذلك إغلاق جميع الزوايا والمصليات حوفًا من انتقال فيروس كورونا (covid -19) وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر - حينئذ - فكان الصلاة مقصورة داخل البيوت والمنازل، في ظل استدعاء المزيد من الدابير الوقائية للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين عام 2020.

في رمضان 2021، تقرر استمرار فتح المساجد،  مع مراعاة التباعد وجلب المصلي الشخصي للمسجد مع ارتداء الكمامة، على أن تقام صلاة الجمعة في المساجد دون الزوايا والمصليات، مع ضرورة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة وبالوقت المحدد بعشر دقائق، وعدم تجاوزه بأي حال. ثمَّ توالت الأيَّام والشهور، وعادت المصلُّون إلى مساجدهم، وعادت التراويح يشدو أئمتها في ليالٍ مباركة، بفضل الله. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان 2024 صلاة التراويح صلاة التراويح 2024 صلاة التراویح فی فی المساجد فی رمضان

إقرأ أيضاً:

حقيقة نشر منظومات دفاع جوي أمريكية لحماية البعثات في العراق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، حقيقة نشر منظومات دفاع جوي أمريكية لحماية البعثات الدبلوماسية في العراق.

وأوضح المصدر لـ"بغداد اليوم"، أن "منظومة الباتريوت الأمريكية تُعد من منظومات الدفاع الجوي الاستراتيجية، حيث تمتلك القدرة على رصد الأهداف على بعد مئات الكيلومترات، وتُستخدم أساسًا في حماية المنشآت الاستراتيجية مثل القواعد العسكرية والمنشآت النووية والحساسة في الدول".

وأكد، أنه "حتى هذه اللحظة، لا يوجد أي قرار أمريكي بنشر منظومة الباتريوت في العراق، سواء ضمن القواعد العسكرية التي تنتشر بها القوات الأمريكية مثل عين الأسد أو الحرير، أو ضمن البعثات الدبلوماسية".

وأشار إلى أن "نشر مثل هذه الأسلحة يتطلب موافقة حكومية رسمية، بالإضافة إلى أن هذه المنظومات كبيرة ولا يمكن استخدامها ضمن نطاق حماية البعثات الدبلوماسية باعتبارها منظومات استراتيجية، مما يجعل استخدامها داخل المنطقة الخضراء أمرًا معقدًا للغاية".

وتابع، أن "الولايات المتحدة قد تلجأ إلى اعتماد منظومات متوسطة المدى، وهي قادرة على التصدي للطائرات المسيرة أو الصواريخ على بعد عشرات الكيلومترات، وهذه المنظومات تُستخدم حاليًا في الحرير وعين الأسد، بالإضافة إلى وجود منظومات أخرى معروفة تُستخدم في السفارة الأمريكية".

وأردف، أنه "رغم التوترات، هناك قرار حاسم من قبل الحكومة والفصائل المسلحة بأن البعثات الدبلوماسية لن تكون جزءًا من أي توترات قادمة، مما يجعل احتمال استهدافها ضئيلًا جدًا. ومع ذلك، في ضوء التعليمات الأخيرة للرئيس الأمريكي بايدن، سيكون هناك تعزيز للمنظومات الدفاعية، وهذا التعزيز لا يعني الانتقال إلى منظومة باتريوت، بل إلى منظومات أخرى أكثر تحديثًا أو زيادة أعداد المنظومات الحالية، خاصة وأن الولايات المتحدة لديها أكثر من 20 قاعدة تنتشر بها قوات أمريكية بأعداد متفاوتة في العراق".

وانعكست تطورات الحرب الدائرة في لبنان وغزة الى جانب اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، على المنطقة برمتها ما يعكس مخاوف من نشوب حرب شاملة تشعل مدن وعواصم الشرق الاوسط.

وقد تصاعدت التوترات بين حزب الله وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بتداعيات هذه العملية على المشهدين السياسي والأمني في لبنان والمنطقة، فضلا عن الوعيد الذي يصدر عن فصائل "المقاومة" بضرب المصالح الامريكية في العراق والمنطقة باعتبارها "الداعم الاول" لإسرائيل في حربها على الفلسطينيين بغزة ومؤخرا على لبنان. 

في غضون ذلك، يتابع العديد من المراقبين كيف سيتعامل حزب الله مع هذه المرحلة، خاصة في ظل التوترات الإقليمية المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • حقيقة زيادة معاش تكافل وكرامة لشهر أكتوبر 2024.. وزارة التضامن تحسم الجدل
  • وزارة الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة
  • تعرف على حقيقة مشاركة سهر الصايغ بمسلسل المداح 5 بطولة الفنانة حمادة هلال
  • شوبير يكشف حقيقة سفر كولر دون إذن الأهلي ويوضح تفاصيل الخلافات
  • حقيقة توقيع محمد رمضان عقوبات على لاعبي الأهلي
  • تضرر مسجد أثري بإب والأوقاف تهمله رغم النهب المنظم للأموال
  • ما حقيقة تعليق دوام المدارس بالأردن؟
  • أوقاف الغربية: حظر جمع الأموال بالمساجد تحت أي مسمى
  • ‎خطبة الجمعة القادمة.. «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ»
  • حقيقة نشر منظومات دفاع جوي أمريكية لحماية البعثات في العراق- عاجل