على مدار ثلاثة أيام في دولة فنلندا، وفي أجواء شديدة البرودة وصلت معها درجات الحرارة إلى تحت الصفر، أجرت «الوطن»- التي كانت من ضمن أهم وسائل الإعلام العالمية المتخصصة في قطاع السيارات- اختبار قيادة لنظام جديد من ابتكار نيسان العالمية هو نظام «e-4orce» المتطور، وهو عبارة عن محرك إضافي في السيارة مهمته منح قوة وأداء إضافي للسيارة، مع تشغيل وضع العجلات إلى وضع كلي طوال الوقت «all wheel drive all time»، وتعديله من دفع ثنائي إلى دفع كلي طول وقت سير السيارات.

البداية من مطار هيلسنكي

بدأت رحلة تجربة نظام ومحركات «e-4orce» من مطار العاصمة الفنلندية هلسنكي بسيارة «X Trail e-4orce e-power»، فبعد وصولنا من القاهرة بساعة واحدة، بدأت تجربة القيادة للوصول إلى مدينة «فيلبولانكوسكي» التي تبعد عن العاصمة بحوالي 300 كيلومتر، وهي المدينة التي يقام فيها اختبار السيارات وسط الثلج والأجواء الصعبة، وكانت التجربة ممتعة على الطرق العادية بسيارة إكس تريل «e-4orce» حتى وصلنا إلى مكان الإقامة واختبار السيارات.

اختيار المكان والقيادة على الثلج

لم يكن اختيار مكان وموعد اختبار e-4orce في سيارات «XTrail» وسيارة «Ariya» الكهربائية بالكامل من قبيل الصدفة، بل هو مخطط من قبل نيسان العالمية لكي يتم اختبار السيارات في أجواء شديدة الصعوبة وطرق غير ممهدة لكى تبرز إمكانيات وكفاءة النظام الجديد، ومدى قدرته على مواجهة أقصى ظروف القيادة من أجواء وطرق مختلفة وأكثر صعوبة، وتم وضع اختبارات قوية من قبل فريق نيسان العالمي من سرعات ومنحنيات وطرق غير ممهدة، وكان من أبرزها القيادة فوق الثلوج، وهو اختبار صعب يبرز مدى ثبات السيارات أثناء القيادة، وكانت هناك أيضًا اختبارات أخرى في الأودية وسط الغابات وفي طرق غير مستوية وغير ممهدة، وأيضًا على الطرق العادية، وتمت القيادة لمسافة تزيد عن 1000 كيلو خلال مدة الاختبار.

ماهو e-4orce

يعد نظام e-4orce نظامًا جديدًا وفريدًا من نوعه، فهو عبارة عن محرك كهربائي في خلف السيارة يعمل على العجلات الخلفية، ويعطي قوة وعزمًا أكبر ويجعل السيارة دائمًا في وضع 4wheel drive، ويمنح أداءً واثقًا ومطمئنًا للسيارة في كافة ظروف القيادة ويزيد من التحكم أثناء القيادة، وهو نظام سرعة استجابته تزيد عن 10 آلاف مرة عن النظام العادي في المحركات.

ARYIA e-4orce

تعد نيسان Ariya أحدث سيارات نيسان الكروس أوفر الكهربائية بالكامل، والتي شهدت تطورًا مثيرًا في تصميمها الخارجي والداخلي، فخطوطها انسيابية وتعد نموذجًا للتصميم الأمثل في الديناميكا الهوائية المقاومة للهواء، والذي يمنح السيارة قوة وأداءً أعلى.

تأتي Ariya بمحرك كهربائي بقوة 225 كيلو وات وتسير بالشحنة الواحدة في حدود 515 كيلومترًا، وبعزم دوران 300 نيوتن متر، وبعد إضافة محرك e-4orce، ارتفع إلى 600 نيوتن متر بزيادة حوالي 300 نيوتن متر عن الطبيعي، وبسرعة من صفر إلى 100 كيلو في حدود 5.7 ثوانٍ.

كان اللافت للنظر أثناء القيادة والاختبارات أن سيارة كهربائية مثل Ariya تتخطى كافة أشكال الاختبارات بقوة وسهولة وسلاسة بمحركات كهربائية، فهي تشعرك بالمتعة والقوة في نفس الوقت، وهو ما قلما تجده في سيارات من نفس الفئة.

XTrail e-4orce

ظهر الجيل الجديد من السيارة إكس تريل منذ شهور، وهي سيارة عائلية قوية تم تقديمها بنظام e-POWER، وهو نظام يعتمد على محركين: أحدهما كهربائي والآخر بنزين.

تقوم فكرة e-POWER على تشغيل السيارة بالمحرك الكهربائي، ولكن عن طريق الشحن بمحرك البنزين، حيث يقوم محرك البنزين بشحن البطارية التي تشغل المحرك الكهربائي، هذا النظام جعل معدل سير السيارة إكس تريل يصل إلى حوالي 1000 كيلومتر في تفويلة البنزين الواحدة.

فأنت تستمتع بأداء سيارة كهربائية، ولكن بدون الشحن التقليدي من محطات الشحن.

لإضافة القوة في العزم والأداء، تم إضافة محرك كهربائي آخر في الخلف، وهو الذي يمنح السيارة مميزات نظام e-4orce، من القوة وتشغيل الأربع عجلات في وقت واحد (4wheel drive).

تأتي إكس تريل بقوة 157 كيلو وات بعزم 330 نيوتن متر، وبإضافة محرك e-4orce، ارتفع عزم وقوة السيارة بمقدار 195 نيوتن متر إضافية، ليصبح الإجمالي 525 نيوتن متر، وهي قوة عزم تعد جيدة جدًا على مثل هذه السيارات.

تصل سرعة السيارة من صفر إلى 100 كيلومتر في حوالي 7 ثوانٍ فقط.

خلال الاختبار، أثبتت إكس تريل كفاءة عالية على كافة الطرق، وخاصة في المرتفعات والطرق الوعرة غير الممهدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيسان فنلندا نیوتن متر إکس تریل

إقرأ أيضاً:

تهشيم سيارات ورعب الأهالي.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري في التجمع

شهدت منطقة التجمع حادث مروري مروع، إثر سقوط أتوبيس من أعلى كوبري أربيلا، واصطدم بعدد من السيارات، ونتج عنه إصابة 3 أشخاص.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بوقوع حادث مروري مروع بمنطقة التجمع.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين سقوط أتوبيس من فوق كوبري أربيلا بمنطقة القاهرة الجديدة، واصطدم بعدد من السيارات، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ومن خلال التحريات الأولية، تبين اختلال عجلة القيادة بيد السائق، مما نتج عنه انحراف الطارة وسقوط الأتوبيس من أعلى الكوبري، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًبـ 18 مليون جنيه.. ضبط قضايا إتجار في النقد الأجنبي خلال 24 ساعة

تحويل بنكي مزور.. سقوط 3 متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين بالجيزة

مقالات مشابهة

  • أسامة أبو المجد يُطالب بمصادرة سيارات ذوي الهمم في هذه الحالة
  • تخفيضات تصل إلى 250 ألف جنيه على سيارات أوبل
  • عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة
  • للحفاظ على سلامتك.. نصائح هامة لـ قيادة السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة
  • كشف ملابسات تضرر سيدة من منادي سيارات في مصر الجديدة
  • تهشيم سيارات ورعب الأهالي.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري في التجمع
  • بأسعار تبدأ من 800 ألف جنيه.. سيارات بايك تصل رسمياً إلى مصر
  • 5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة
  • سيارة نيسان جوك موديل 2025.. المواصفات والأسعار داخل مصر
  • خبير سيارات : يجب تهوية السيارة قبل ركوبها تجنباُ للسموم..فيديو