كم شاهدا يكفي لرؤية هلال رمضان؟ سؤال يرد في الأذهان لاسيما مع استعداد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال الشهر المبارك خلال ساعات.

وهو السؤال لدار الإفتاء المصرية، التي أجابت عنه في إحدى فتواها المنشورة عبر الموقع الإلكتروني، وكانت الفتوى للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية. 

كم شاهدا لرؤية هلال رمضان؟

وقال المفتي في الفتوى التي جاءت عن موضوع كم شاهدًا لرؤية هلال رمضان؟، أن هناك 6 لجان في 6 أماكن مختلفة على مستوى الجمهورية تعمل على استطلاع، الهلال في كل شهر عربي وليس فقط شهر رمضان.

 

ولفت في إجابته عن سؤال كم شاهدًا لرؤية هلال رمضان؟ إلى أن كل لجة استطلاع تكون مكونة من أعضاء ممثلة عن جهات مختلفة وهي: دار الإفتاء المصرية، معهد البحوث الفلكية، الهيئة العامة للمساحة، وزارة الأوقاف، الأزهر الشريف، وعلى أقل تقدير يتواجد عضو واحد لكل جهة من الجهات سالفة الذكر. 

رؤية هلال رمضان

وفي إجابته عن كم شاهدًا لرؤية هلال رمضان؟ أشار إلى أن الرؤية تتم على قواعد شرعية وعلمية، وأن دار الإفتاء تحرص على الحفاظ على التوازن بين الشقيين، فالرؤية خاضعة للعلم اليقين الذي يأتي به علم الفلك والحساب. 

وأوضح في حديثه عن كم شخص لرؤية هلال رمضان؟ أن الشق العلمي يتم الاستعانة به في حالتين، الأولى هي أن الهلال لم يولد فحينها تعلن دار الإفتاء عدم بداية الشهر الجديد واستمرار الشهر الحالي، أما الحالة الثانية هي أن تعلن الحسبات الفلكية والعلمية عن ولادة الهلال فبناء عليه تبدأ اللجان في التحرك إلى مراكز الاستطلاع لرؤية الهلال. 

العلم والدين في رؤية هلال رمضان 

وبالحديث عن ولادة الهلال، لفت المفتي إلى أن الدار لا تتحرك إلى رؤية الهلال إلا بعد أن تثبت الحسابات الفلكية ولادته، وأنه سوف يمكث في الأفق بعد غروب الشمس لمدة 4 دقائق كحد أدنى بحيث يتسنى لعلماء الدين من رؤيته، أما لو قال العلماء أن مكوث الهلال في الأفق سيكون لمدة أقل من 4 دقائق لا تتم الرؤية.

وفي إجابته عن سؤال كم شخص لرؤية هلال رمضان؟، قال مفتي الجمهورية، إنه يجري الاستناد على العلم لتحديد زاوية الرؤية وأماكنها، بناء عليه يتم تشييد مراكز الاستطلاع ورؤية الهلال، وأوضح أن الشق الديني والعلمي لا ينفصلا عن بعض في رؤية الهلال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رؤية هلال رمضان هلال رمضان دار الإفتاء رؤیة هلال رمضان دار الإفتاء رؤیة الهلال

إقرأ أيضاً:

نائب مفتي المملكة يدشّن مبادرة الشريعة والحياة بجازان

المناطق_واس

دشّن معالي نائب الرئيس العام للشؤون التنفيذية بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء المشرف على مكتب سماحة المفتي العام الشيخ فهد بن عبدالعزيز العواد بمكتبه مبادرة الشريعة والحياة والتي ستنفذ بمنطقة جازان, بحضور مفوض الإفتاء بمنطقة جازان الشيخ محمد شيبه ومدير عام الفرع بالمنطقة عبدالله حمدي.

 

أخبار قد تهمك مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية 2 أكتوبر 2024 - 12:03 مساءً مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان 2 أكتوبر 2024 - 11:59 صباحًا

 

وتستهدف المبادرة منسوبي جامعة جازان ومنسوبي التعليم كذلك وأهالي المنطقة والمسؤولين والمشايخ وأعيان محافظة فرسان ومنسوبي الجهات الأمنية بالمنطقة.

 

 

وأكد العواد حرص سماحة المفتي العام على المبادرات والندوات وذلك لتقديم العلم الشرعي من مصادره السليمة وتيسير وصول خدمات الرئاسة لجميع الشرائح المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الثاني 1446
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • نائب مفتي المملكة يدشّن مبادرة الشريعة والحياة بجازان
  • مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الثاني 1446 هجريا اليوم
  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • مستشار مفتي الجمهورية عن ظاهرة التيكتوكر: حسابات علي جميع المنصات لتوعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب