الوطن:
2024-07-06@18:57:43 GMT

ماذا تفعل لو استُدعيت للشهادة أمام المحكمة؟

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

ماذا تفعل لو استُدعيت للشهادة أمام المحكمة؟

يثار كثيرًا التساؤل حول كيفية التصرف حال استدعاء المحكمة لأحد المواطنين للإدلاء بشهادته في قضية ما، وحرصًا من «الوطن» على نشر الثقافة القانونية بين المواطنين، نرصد لكم في السطور التالية كيفية التصرف في مثل هذا الموقف من خلال رأي خبير قانوني.

طلب حضور للشهادة

قال محمود جمال المحام، والخبير القانوني، إنه يمكن للمحكمة استدعاء أي مواطن عن طريق طلب حضور على يد محضر؛ للإدلاء بشهادته في قضية منظورة أمامها، حتى تستطيع المحكمة إصدار حكمها في القضية وهي مطمئنة له، نظرًا لـن كافة الـحكام الصادرة من المحاكم عادة ما يترتب عليها حقوق أشخاص.

وأضاف الخبير القانوني في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ استدعاء أي مواطن أمام المحكمة ليدلي بشهادته، أمر واجب التنفيذ، ويجب علي المواطن التوجه للإدلاء بشهادته فيما طلب منه، وإلا ستصدر المحكمة أمر ضبط وإحضار الشاهد.

ضبط وإحضار المواطن حال تخلفه

واستكمل: «وذلك وفقًا لنص المادة 117 من قانون الإجراءات الجنائية والتي نصت على أنه يجب على كل من دعي للحضور أمام قاضى التحقيق لتأدية شهادة، أن يحضر بناء على الطلب المحرر إليه، وإلا جاز للقاضي الحكم عليه بعد سماع أقوال النيابة العامة، بدفع غرامة لا تتجاوز 50 جنيهًا ويجوز له أن يصدر أمرًا، بتكليفه بالحضور، أو ضبطه وإحضاره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النيابة العامة ضبط وإحضار ضبط واحضار قاضى التحقيق قانون الاجراءات الجنائية نشر الثقافة أقوال إستدعاء إصدار

إقرأ أيضاً:

الجنايات تنتدب محاميا جديدا لقاتل الطفلة جانيت بعد رفض دفاعه المرافعة

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار سيد التوني، لأقوال دفاع المتهم بقتل الطفلة السودانية "جانيت"،وطالب الدفاع بتفريغ كاميرات محل عمل المتهم لتأكيد وجوده خلال الحادث داخل عمله.

وخلال الجلسة طالب المستشار سيد التوني المحامي بالصمت خلال حديث المحكمة، وقررت المحكمة انتداب محامي أخر للدفاع عن المتهم نظرا لعدم جاهزية دفاعه الحالي للمرافعة في القضية، وقال رئيس المحكمة لدفاع المتهم :" عندما تتحدث المحكمة تصمت، سنقوم بانتداب محامي أخر للدفاع، وعدم تواجد محامي المتهم مرة أخرى أمام المحكمة لعدم وجود صفة له".

وكشف التقرير الطبي للمتهم أنه يتمتع بصحة عقلية، وأنه شخص طبيعي ولا يعاني من أي مشاكل عقلية، وأنه كان كثير التحدث خلال فترة فحصه بمستشفى العباسية.

وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهم بقتل الطفلة -سودانية الجنسية- إلى محكمة الجنايات المختصة، وذلك لمعاقبته فيما نُسب إليه من ارتكاب جرائم خطف المجنى عليها وهتك عرضها وقتلها عمدًا، والمعاقب عليها بالإعدام.

وأصدرت النيابة العامة بيان فى القضية رقم 5901 لسنة 2024 جنايات ثالث مدينة نصر بشأن واقعة مقتل الطفلة السودانية جنيت ج. ب.

وتلقت النيابة العامة إخطارًا بالعثور على جثمان المجني عليها -التي تبلغ من العمر عشرة أشهر- بإحدى الحدائق العامة المجاورة لمسكنها، فبادرت بالانتقال لمعاينة مسرح الجريمة، ومناظرة الجثمان، وقد أبانت التحقيقات بسؤال والدي الطفلة، أن المتهم خَطف المجني عليها حال لهوها وشقيقتها أمام منزلهما، وتوجه بها إلى حديقة مجاورة، واعتدى عليها، فلما تعالت صرخاتها قتلها خنقًا، وقد اعترف المتهم بالتحقيقات بارتكابه الواقعة وفق هذه الرواية، وهو ما تأكد بتقرير الصفة التشريحية.

 







مقالات مشابهة

  • الجنايات تنتدب محاميا جديدا لقاتل الطفلة جانيت بعد رفض دفاعه المرافعة
  • كيف تحدد مستشفى العباسية مصير المتهم بقتل الطفلة السودانية جانيت
  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • غدا.. ثاني جلسات محاكمة البلوجر نادين طارق أمام المحكمة الاقتصادية
  • مقتل مواطن وإصابة زوجته برصاص مسلحين في صنعاء
  • 10 أشياء في حياتك احذر مشاركتها مع الآخرين «تحت أي ظرف».. كيف تفعل ذلك؟
  • مفاجأة تواجه شرطة الاحتلال الإسرائيلي عند توقيف سائق.. ماذا وجدوا؟
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه
  • تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة طبقاً للقانون