وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السبت، سلوك رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها"، وذلك على خلفية طريقة إدارته الحرب في غزة.

واعتبر بايدن في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي" أن "من حق نتنياهو الدفاع عن إسرائيل ومواصلة مهاجمة حماس، لكن يجب أن يكون أكثر حذرا بشأن الأرواح البريئة التي تُفقد بسبب الإجراءات المتخذة".





وأضاف: "في رأيي هذا يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها".

وقال بايدن إن التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة سيكون "خطا أحمر" بالنسبة لنتنياهو، لكنه سرعان ما تراجع عن ذلك قائلا إنه لا يوجد خط أحمر و"لن أتخلى عن إسرائيل قط".

وفي حديث متناقض إلى حد ما خلال المقابلة، قال بايدن "لا يمكنهم أن يقتلوا 30 ألف فلسطيني إضافي نتيجة لملاحقة" مقاتلي حماس.

وحث بايدن ومساعدوه نتنياهو بعبارات قوية على عدم شن هجوم كبير في رفح قبل أن تضع إسرائيل خطة لإجلاء جماعي للمدنيين من آخر منطقة في غزة لم تجتاحها بعد القوات البرية. ويحتمي أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في منطقة رفح.

وقال بايدن "هناك وسائل أخرى للتعامل... مع... الصدمة التي سببتها حماس".

وردا على سؤال حول ما إذا كان الغزو الإسرائيلي لرفح سيكون خطا أحمر بالنسبة له مع نتنياهو، قال بايدن "إنه خط أحمر لكنني لن أتخلى عن إسرائيل قط. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرا بالغ الأهمية. لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع عنده كل الأسلحة حتى لا يكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم".

وكرر بايدن دعوته لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع لإطلاق سراح الرهائن وتوصيل المساعدات، على الرغم من تعثر المفاوضات على ما يبدو.

وردا على سؤال عما إذا كان لا يزال من الممكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان المبارك الوشيك، قال بايدن "أعتقد أن ذلك ممكن دائما. لن أتخلى عن ذلك الهدف أبدا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن نتنياهو امريكا نتنياهو بايدن طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد

قال إيريك هام، الكاتب والمحلل السياسي، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تأمل بألا ترد إيران عسكريًا على إسرائيل، وهو ما ظهر جليًا في تصريحات الرئيس الأمريكي جو بادين ونائبته كاملا هاريس، حيث أعلنا رغبتهما في أكثر من مناسبة في وقف إطلاق النار، وسعيا إلى الحلول الدبلوماسية، إذ أنهما لا يرغبا في زيادة المأساة العسكرية والخسائر البشرية. 

وأضاف «هام» الخبير في الشؤون الأمريكية خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الوضع يزداد تعقيدًا، موضحًا أن بادين ليس لديه أي نوع من التأثير والسيطرة على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكنتيجة على هذا فالولايات المتحدة أصبحت في وسط هذا النزاع في الشرق الأوسط.  

نتنياهو ليس لديه أي خيار سوا الرد

وأشار إلى أن نتنياهو ليس لديه أي خيار سوى الرد على إيران، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتمكن من زيادة الضغط على إسرائيل إلا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • خبير سياسي: إسرائيل تعيش في أزمة كبيرة بسبب تصرفات نتنياهو
  • ثلاثة رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • عام على حرب غزة.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على إسرائيل والعرب
  • الدولة العميقة تريد أن تحلب قرارات بايدن لآخر قطرة لتعيش إسرائيل والعرب يا ( حليلهم ) العلوم والتكنولوجيا ملكوها غيرهم !!..
  • بايدن: سأجري اتصالاً مع نتنياهو لدعم دفاعات إسرائيل
  • بعد الهجوم على إسرائيل.. خامنئي: الضربات ستصبح أكثر إيلامًا.. وبزشكيان يوجه رسالة إلى نتنياهو
  • بسبب الحرب.. تباطؤ الاستثمارات بقطاع التكنولوجيا الإسرائيلي