تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا الأحد، الكثير من الموضوعات والتقارير المهمة، أبرزها: "السيسي في الاحتفال بيوم الشهيد: مصر في تحسن.. والشعب يحصد ثمار التضحيات قريبا".

اقرأ غدا بالوفد.. موديز تغير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من سلبية إلى إيجابية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي جريدة الوفد عبدالسند يمامة بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تحسن طفيف فى الفجوة بين الجنسين فى مصر  

أطلق المنتدى الاقتصادى العالمى مؤخرًا الإصدار الثامن عشر من تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2024، والذى يصدر سنويًا منذ عام 2006. ويوفر التقرير أداة لتقصى فجوة النوع فى عدد من المجالات الاقتصادية، والسياسية، والصحية، والتعليمية من خلال مؤشر مركب لفجوة النوع على مستوى العالم، ويأتى إطلاق هذا التقرير فى مصر بالتعاون مع المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، وهو الشريك البحثى الوحيد للمنتدى فى مصر.

يشمل التقرير هذا العام 146 دولة، حيث يستهدف تقييم التقدم الذى أحرزته هذه الدول فى سد الفجوة بين الجنسين من خلال مقياس سنوى ثابت يُعرف بالمؤشر العالمى للتكافؤ بين الجنسين، والذى يقوم بقياس الوضع الحالى وتطور التكافؤ بين الرجال والنساء عبر البلدان والأقاليم المختلفة من خلال أربعة مؤشرات فرعية لأربعة أبعاد رئيسية هي: المشاركة الاقتصادية والفرص، التحصيل التعليمي، الصحة والبقاء على قيد الحياة، والتمكين السياسى.

ويتم حساب مستوى التقدم المحرز نحو تحقيق التكافؤ بين الجنسين من خلال منح درجة التكافؤ (gender parity score) لكل مؤشر فرعى والتى تمثل النسبة بين قيمة كل مؤشر للمرأة إلى قيمة المؤشر للرجل، بحيث يرمز الواحد الصحيح إلى التكافؤ الكامل، وتُقاس الفجوة بين الجنسين بالمسافة أو مدى القرب أو البعد عن التكافؤ الكامل.

وبينت نتائج التقرير، أن الفجوة العالمية بين الجنسين فى عام 2024 لجميع الاقتصادات الـ146 المتضمنة فى هذا الإصدار تبلغ 68.5%، بتحسن طفيف مقارنة بإصدار العام الماضى والبالغ 68.4%. وبرغم التحسن الذى شهدته السنوات السابقة إلا أنه ظل ثابتًا خلال الخمس سنوات الأخيرة وبنسبة لا تذكر.

بالنسبة للبلدان الـ146 التى يشملها المؤشر لهذا العام، فقد أغلقت الفجوة بين الجنسين فى مجال الصحة والبقاء على قيد الحياة بنسبة 96٪ مثل العام الماضي، وفجوة التحصيل التعليمى بنسبة 94.9% بتراجع طفيف عن العام الماضى (95.2%)، وفجوة المشاركة الاقتصادية والفرص عند 60.5% بتحسن طفيف عن عام 2023 (60.1%)، وفجوة التمكين السياسى بنسبة 22.5% بتحسن طفيف عن العام الماضى والبالغ 22.1%.

 وبالمعدل الحالى للتقدم خلال الفترة 2006-2024، سيستغرق الأمر 134 عام لسد الفجوة بين الجنسين فى الأبعاد الأربعة. ويُعزى معظم هذا التقدم إلى التحسن الطفيف فى المشاركة النسائية فى أسواق العمل وحصولهن على المناصب القيادية العليا.

بينما لم يحقق أى بلد بعد التكافؤ الكامل بين الجنسين، استطاعت دول أوروبا أن تغلق الفجوة بين الجنسين بنسبة 75%، فى حين لا تزال هذه النسبة عند 61.7% فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتى تضم مصر، ولكن برغم ذلك حققت المنطقة تحسنًا كبيرًا منذ عام 2006 بلغ 5.2% مقارنة بالمناطق الأخرى.

وعلى جانب تطور الفجوة بين الجنسين فى مصر، حققت مصر درجة تكافؤ بين الجنسين بنسبة 62.9%، وبذلك احتلت المرتبة 135 بين 146 دولة شملها التقرير لهذا العام، والمرتبة العاشرة فى منطقة الشرق الأوسط، بتحسن طفيف قدره 0.3 نقطة مئوية عن المستوى الذى حققته فى عام 2023  والبالغ 62.6%.

ويأتى هذا التحسن الطفيف مدفوعًا فى الأساس بنسبة سد الفجوة فى التحصيل التعليمى والتى ارتفعت من 94.3% فى عام 2023 إلى 96.3% هذا العام، وهو ما يُعزى إلى تزايد معدل معرفة القراءة والكتابة إلى 86.2%، من 85.5% فى عام 2023.

وبالنسبة للمشاركة الاقتصادية والفرص المتاحة أمام المرأة، فقد شهدت تحسنًا طفيفًا من 14.1% فى 2023 إلى 16.1% هذا العام. وبوجه عام فإن نسبة التحسن مقارنة بالعام الماضى فى الأبعاد المذكورة ضعيفة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا بالوفد.. إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • طريقة تجفيف المشمش وأبرز فوائده الصحية
  • تحسن طفيف فى الفجوة بين الجنسين فى مصر  
  • جبالي يهنئ الرئيس والشعب بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو
  • اقرأ بالوفد غدًا: السيسي يوجه الحكومة بإنهاء أزمة الكهرباء في أقرب وقت ممكن
  • برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا
  • وزارة الشباب تستعرض ثمار نتاج القوافل التعليمية والتنوير بقرى «حياة كريمة»
  • القيادة والشعب الفلسطيني يشكران الرئيس تبون
  • محمد بن زايد يهنئ شي جين بينغ بعودة المسبار الصيني «تشانغ آه-6» إلى الأرض
  • اقرأ غدًا بالوفد.. مصر ترفض فتح معبر رفح مع وجود الاحتلال الإسرائيلي