بدأت صناعته فى عهد الدولة العثمانية، وامتد إلى الجزائر، ومنها إلى مصر والدول العربية، ليرتديه الرجال والنساء فى شهر رمضان والمناسبات السعيدة، ويشتهر بأسماء وزخارف مختلفة، تناسب الذوق العربى، وتعطى مظهر الفخامة الممزوجة بالبهجة.

القفطان تصدر مؤخراً الأزياء الرمضانية فى السنوات الأخيرة، وبات مفضلاً لكثير من السيدات والرجال فى مصر وعديد من الدول العربية، وهو فى الأساس جزء من الثقافة الجزائرية القديمة، التى تطورت عبر الزمن، وترتديه العروس فى الأيام الأولى لزواجها، ويطلق عليه التصديرة، ويشبه «الطرحة» لدى المصريين، لكن مع اختلافات بسيطة، مثل التطريز على الجانبين، بحسب حديث عمر صيرفى، مالك إحدى شركات تصنيع القفطان فى الجزائر «قفطان العروس بيكون مطرز أكتر بالأحجار، مقارنة بالزى العادى».

تطور صناعة القفطان بحسب الموضة العالمية

وتطورت صناعة القفطان، بحسب الموضة العالمية، وتعتمد على العمالة الماهرة وليس الماكينات، مع مراعاة الأسلوب الفنى المعروف للقفطان، وتستغرق القطعة من 4 أيام حتى أسبوع، بحسب «صيرفى»: «معظم الشغل بيتم على إيدينا، وده بيساعد إن القفطان يكون بجودة عالية».

تختلف تصاميم القفطان، لتختار كل امرأة ما يناسبها، حسب الذوق الخاص بها، ويتميز القفطان الرجالى بـ«كم» قصير، ومفتوح بشكل كامل، وانتشر بعدة دول منها مصر وسوريا والمغرب وغيرها.

تطور القفطان يتوقف على الخامات

طورت كل دولة من القفطان، بحسب الخامات المتوافرة لديها، واللمسات الفنية الخاصة بها، إذ توجد أنواع عديدة، منها القرنفلة، الشرط العنابى، الجوهرة، قطيفة الهوا، وقفطان البهجة نظراً لكثرة الورود فى التطريز الخاص به، وفقاً لـ«صيرفى»: «القفطان بيتسمى باسم الخامة بتاعته، أو بشكل الزخرفة اللى عليه، أو بنوع الخيوط المستعملة به».

«الخيف» الأكثر شهرة والأعلى مبيعا

يعد قفطان الخيف الأكثر شهرة والأعلى مبيعاً، ويتميز برسوم مختلفة على منطقة الصدر، ويستخدم فيه حجر زجاج بأماكن التطريز، ليعطى مظهراً فخماً، وترتديه السيدات فى السهرات الخاصة بشهر رمضان، وأول أيام العيد، ويتميز بجودة عالية، وخدمة يدوية جيدة، لذا يستغرق وقتاً طويلاً، حتى يخرج بالشكل المطلوب: «النوع ده من أكتر الحاجات المميزة فى شغلنا، والطلب عليه كبير جداً». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التطريز ملابس شهر رمضان القفطان أزياء عالم الموضة

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور قاطرات بحرية من جيل جديد

 

أعلن مصنع "بيلا" الروسي لبناء السفن أنه يعمل على مشروع تطوير قاطرات بحرية من جيل جديد.

ياندكس تخرج من روسيا وتخطط لمضاعفة نشر شرائح Nvidia روسيا تصف إنسحاب بايدن بالهروب بعد إفتعال أزمات عالمية

وأوضح المصنع - في بيان أورده موقع روسيا اليوم  اليوم الاثنين  أنه تم توقيع مجموعة عقود لتطوير أول قاطرة بحرية من نوع PE-50.. هذه القاطرات ستحل محل قاطرات المشروع 90600 المستخدمة في روسيا حاليا، وستحصل على قوة دفع أكبر، وستستخدم في قطر وتحريك السفن التي يصل وزنها إلى 100000 طن.

وأشار البيان إلى أن قاطرات PE-50 ستستعمل في عمليات قطر وتوجيه وإرساء السفن ذات الحمولات الكبيرة، وعمليات نقل الحمولات والطواقم للسفن، كما ستستخدم في عمليات قطر الهياكل العائمة على المياه في البحار .

ويبلغ طول كل قاطرة 25.4 م، وعرضها 8.8 م، وستجهّز بزوج من المحركات التي تمكّنها من الحركة بسرعة 11.5 عقدة، وسيتكون طاقمها الرئيسي من 8 أشخاص.

تجدر الإشارة إلى أن مصنع "بيلا" الروسي يساهم في تطوير العديد من أنواع السفن والقوارب العسكرية أيضا، مثل قوارب "رابتور" السريعة وسفن "كاراكورت" الصاروخية.

مقالات مشابهة

  • نقطتين مثبتة علميًا تحميك من مرض السكري بحسب طبيب سعودي معتمد ”فيديو”
  • تايوان تستعد للإعصار غايمي
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. طرق الحصول عليه وأسباب رفض الطلب
  • نادين الراسي تواكب موضة 2024 وتتصدر المشهد في مهرجان بياف
  • محمد بن راشد : علاقاتنا مع إفريقيا في تطور مستمر!
  • كارت الخدمات 2024.. خطوات الحصول عليه وأسباب الرفض
  • عاجل- بنسبة نجاح عالية.. ظهور نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع moed.gov.sy
  • محمد بن راشد: علاقاتنا مع إفريقيا في تطور مستمر
  • روسيا تطور قاطرات بحرية من جيل جديد
  • محمد رمضان يفاجئ الجمهور بصورة مع نجل هذه الفنانة