بوابة الوفد:
2024-07-05@23:35:46 GMT

تعرف على الأمراض الأكثر انتشارا بين النساء

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

كشفت الدكتورة داريا كازاكوفا أخصائية أمراض النساء، أن النساء الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، وسبب الوفاة الرئيسي بينهن هي أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لها، من وجهة نظر طبية من الخطأ تقسيم الأمراض إلى رجالية ونسائية. لأن معظم الأمراض تصيب الذكور والإناث على حد سواء. وبالإضافة إلى ذلك تعتمد إحصائيات انتشار بعض الأمراض على عمر المريض ومكان إقامته والعوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وتشير في حديث لـ Gazeta.Ru إلى أن متوسط ​​العمر المتوقع للنساء أعلى من متوسط ​​العمر المتوقع للرجال. وقد يكون السبب في أن النساء، على عكس الرجال، يراجعن الأطباء أكثر من الرجال للحصول على المساعدة الطبية.

وتقول: "وفقا لمنظمة الصحة العالمية، إن السبب الرئيسي للوفاة بين النساء هو أمراض القلب والأوعية الدموية، وتشخص إصابة النساء في سن مبكرة بسرطان عنق الرحم وفي الفئات العمرية الأكبر سنا بسرطان الثدي والأنواع الأخرى من السرطان التي تصاب بها النساء هي سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة وسرطان الرئة".

ووفقا لها، أما بالنسبة للصحة النفسية، فإن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك اكتئاب ما بعد الإنجاب. بالإضافة إلى ذلك، في مرحلة المراهقة، تشخيص إصابة الفتيات بشكل متزايد باضطراب الأكل، وفقر الدم بسبب نقص الحديد، والأمراض المنقولة جنسيا.

وتشير الطبيبة إلى أن المضاعفات المرتبطة بالحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة تساهم بشكل كبير في إصابة النساء في سن الإنجاب والنضج بالأمراض.

وتقول: "غالبا ما تشخص إصابة النساء فوق سن 60 عاما بأمراض القلب واضطراب الدورة الدموية الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي. كما أن هذه الفئة العمرية من النساء هي أكثر عرضة للإصابة بالخرف من الرجال. وبسبب نقص هرمون الاستروجين، غالبا ما تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام، لذلك فإن النساء في هذا العمر أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالكسور نتيجة السقوط".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء أمراض النساء الاكتئاب أمراض القلب والأوعية من الرجال أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التهاب المفاصل مرض شائع لدي كبار السن وبعض الأطفال ، ومن أكثر المشاكل التي قد تصيب الإنسان، ولها العديد من الأعراض والعوامل،  لكن يظن البعض خطأ أنها مشكلة لا تصيب الا البالغين والكبار فقط لكن التهاب المفاصل قد يصيب الصغار أيضا وفي سن مبكرة جدا.

وفقا لما ذكره تقرير نشر في موقع arthritis foundation فإن هناك الكثير من الأعراض التي قد تظهر على الطفل، وتؤكد الاصابة بالتهاب المفاصل ، أو ما يسمي بمرض الروماتيزم، فهو مصطلح يطلق على الأطفال المرضى حتى سن 15 أو ال 16، هذه الحالة تجمع كل الأمراض الالتهابية  تحت مسمى مرض الروماتيزم الالتهابي وله العديد من الأنواع والأعراض المتنوعة التي قد تصيب الطفل في شكل التهاب المفاصل الروماتيزمى، وهو مرض مناعي ذاتي التهابي، يكون فيه جهاز المناعة يهاجم خلايا وأنسجة الجسم السليمة بدلا من أن يهاجم الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجسم.

وأكد التقرير أن بعض أنواع التهابات المفاصل الروماتيزمية لا تظهر أعراض حادة على الطفل أو ظاهره، سواء على الجلد أو العظام أو حتى الآلام والحساسية،  تظهر وبشدة على بعض الأطفال، فكل حالة وفقا لدرجة الإصابة وطبيعتها

فيما أكد التقرير أن بعض الأعراض التي قد تظهر على بعض الأطفال هي:

ـ قد يعاني الطفل من أعراض جلدية حادة مثل تقشرات جلدية صدفية أو جلد أحمر أو وردي يظهر في بعض مناطق الجسم، وقد تكون البقع لدى البعض سميكة وخشنة وقد تظهر بعض أشكال الحساسية والطفح الجلدي على الخدود والأنف.

ـ قد تظهر أيضا الأعراض على شكل تورم شديد في مفاصل اليد والساقين، مع آلام حاده أو احمرارا حول المفاصل، وقد يعاني بعض الأطفال من صعوبات في الحركة، صعوبه في إكمال اللعب أو الصعوبة في التمتع بالنشاط والحيوية خاصة عند الاستيقاظ.

ـ قد تظهر الأعراض في بعض الحالات حول العيون مثل التهابات العيون المتكررة، جفاف واحمرار وآلام في العينين،  وصعوبات في الرؤية وحساسية اتجاه الأضواء.

ـ قد تكون التهابات المفاصل مؤثره في بعض الحالات البسيطة على حركه الجهاز الهضمي،  مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الانتفاخات المتكررة.

ولكن أكثر الأعراض انتشارا تظهر على شكل خمول وتعب عام ووهن شديد للطفل وإرهاق حاد وسريع،  مع ارتفاع في درجة الحرارة لدى البعض بجانب اضطراب شديد في الشهية وفقدانها.

مقالات مشابهة

  • موزة بنت طحنون: الاتّجار بالبشر أكثر الجرائم المنظمة انتشاراً
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • صحيفة فرنسية: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • هل تخاف من تناول أنواع معينة من الطعام؟.. إليك السبب وطريقة العلاج
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • لغز العمر المديد: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟