قال البابا تواضروس في كلمته عشية تجليس وسيامة الآباء الأساقفة الستة الجدد، اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، عن نيافة الأنبا أكسيوس: «رسم أسقفًا عامًا في عام 2021، وخدم خدمة ناجحة في كنائس حي المطرية وعين شمس وهو حي كبير ونظم العمل فيه جيدًا».

وأضاف البابا «بعد نياحة نيافة الأنبا داود أسقف إيبارشية المنصورة، تولى رعايتها نيافة الأنبا صليب وخدمها بأمانة ورتب أمورها، وها هي تبدأ عهد جديد بأسقف جديد هو نيافة الأنبا أكسيوس، وهي إيبارشية كبيرة وآباؤها محبون، وخدمتها مباركة، امتدادًا لخدمة المتنيح الأنبا داود».

كلمة البابا تواضروس عن الأنبا إقلاديوس 

وفي كلمته في عشية تجليس وسيامة الآباء الأساقفة الستة الجدد قال البابا تواضروس الثاني عن الراهب القمص إقلاديوس السرياني الذي تمت المناداة عليه أسقفًا ورئيسًا لدير القديس الأنبا باخوميوس المعروف بدير الشايب بالأقصر: «الراهب القمص إقلاديوس السرياني، يحمل درجة الهندسة المدنية، وخدم عدة مواضع وكنائس وفي الدير وخدم في الإنشاءات واستقبال الزوار الأجانب، وتسليم الآباء الكهنة، وكانت خدمته ناجحة، وله في الرهبنة أكثر من عشرين سنة، وسيكون أسقفًا لدير الأنبا باخوميوس أب الشركة «الشايب» بالأقصر.

و«الشايب» هو الدير الذي كان يخدمه نيافة الأنبا سلوانس الذي تنيح منذ سنوات قليلة، وتولى خدمته الفترة الماضية نيافة الأنبا يوساب الأسقف العام بالأقصر، إلى أن دبرت العناية الإلهية أن يكون له هذا الأب المبارك وسوف يحتفظ باسمه (إقلاديوس).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنبا أكسيوس إيبارشية المنصورة دير الشايب البابا تواضروس البابا تواضروس نیافة الأنبا أسقف ا

إقرأ أيضاً:

الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج

عقد مجمع كهنة كنائس قطاع عزبة النخل والمرج، صباح اليوم، اجتماعهم الدوري، في كنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس عمود الدين بعزبة النخل، بحضور نيافة الأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس القطاع.

بدأ اللقاء بالقداس الإلهي، أعقبته كلمة ألقاها نيافته عن "سلوكيات الكاهن"، كما ألقى أيضًا الخادم فايز سدراك محاضرة عن "الألم في الخدمة"، وتلاها مناقشة بعض الترتيبات الخاصة بالخدمة الرعوية خلال الفترة المقبلة.

فى سياق آخر، احتفلت اللجنة المركزية لخدمة إعدادي بإيبارشية شرق المنيا، الأربعاء الماضي، بتكريم الطلبة والطالبات أوائل الشهادة الإعدادية، وكذلك تكريم الفائزين والفائزات في مونديال BIBLE الذي نظمته اللجنة في شتاء عام ٢٠٢٤.

حيث سلّم نيافة الأنبا فام أسقف الإيبارشية المتفوقين والفائزين الهدايا التذكارية خلال الحفل، والذي أقيم في كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمدينة المنيا الجديدة التابعة للإيبارشية.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • الأنبا ميخائيل يحتفل بتأسيس المجموعة الكشفية في مدينة 15 مايو
  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يكتب: في ذكرى 30 يونيو.. تحديات وأمنيات
  • في ذكرى 30 يونيو.. البابا تواضروس: ننظر بتقدير جم لما أنجزته الدولة المصرية
  • البابا تواضروس في ذكرى ثورة 30 يونيو: نقدّر ما أنجزته الدولة على مختلف الأصعدة
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة