«متحسبوش يا بنات إن الجواز راحة»، «ماشية السنيورة»، «بيغيروا مني» وغيرها من الأغنيات التي قدمتها «فرقة المصريين» بقيادة الفنان هاني شنودة، منذ نهاية السبعينات، ارتبطت على مدار ما يزيد على 10 سنوات لدى الجمهور، بالرقي والقيمة الفنية والجمالية.

6 ألبومات قدمتها «فرقة المصريين»

6 ألبومات قدمتها «فرقة المصريين»، من بينها أغنيات كتبها كبار الشعراء؛ صلاح جاهين وعمر بطيشة وعبد الرحيم منصور، وغيرها، فجاءت الأغاني مُعبرة عن روح وفلسفة الفرقة واسمها، وهو مأ أكده هاني شنودة، مع خبر إطلاق نسخة جديدة من «المصريين» التي تأتي امتدادًا للنسخة التاريخية من الفرقة.

وعن كواليس الانطلاقة الجديدة، والأسباب التي دفعته لاتخاذ القرار، أضاف «شنودة» لـ«الوطن»: «ما شجعني على قرار الإطلاق الجديد بعد مشاهدتي مسلسل حالة خاصة، وهو عن شخصية محامي يعاني من التوحد لكنه عبقري، وكان يقول في المسلسل: أنا تربيت على فرقة المصريين ومنها أغنية كذا وكذا».

«حالة خاصة» اشترى حق 5 أغنيات من فرقة المصريين

وأكمل: «وبناء على ما قاله بطل المسلسل رجعت الناس تسمع أغنيات الفرقة من تاني»، من هنا كانت هذه النقطة التي شجعت هاني شنودة للعودة بحماس، متابعًا: «أسعدني أن أغاني الفرقة ما زالت متداولة بين الشباب».

ولفت إلى أن منتج مسلسل «حالة خاصة» اشترى حق 5 أغنيات، من فرقة المصريين، منها أغاني عمر بطيشة وصلاح جاهين.

وحسب الموسيقار الكبير: «الماضي هو ماضي لكن لازم نعرفه، من دون الدعوة للرجوع إليه بالضرورة، حتى نعمل للمستقبل، فلا يوجد من الفرقة القديمة إلا أنا وهاني الأزهري، وباقي الأعضاء توقفوا لظروف مختلفة».

وأردف: «الفرقة تعود هذه المرة بروح العصر وبشباب المرحلة، ونعمل على فن وفكر فرقة المصريين، كشعب له مشكلاته الاجتماعية، يمكنه التعبير عنها بمفرداته الخاصة».

وقال: «ولو تأملنا كلمات وألحان الأغاني سنجدها تقدم حالة مصرية، حرصت الفرقة على تقديمها في الانطلاقة الأولى، وستبقى مستمرة معنا في العودة، وسنقدم في الحفلات الأولى التي تنطلق قريبًا الأغاني السابقة بطريقة جديدة، على أن نجهز لأعمال جديدة في وقت لاحق».

واستطرد: «أتمنى أن يتاح للجولة تقديم حفلاتها وأغانيها في الإسكندرية وجميع محافظات ومدن مصر، الثرية بمعالمها السياحية والتاريخية، من أجل الترويج السياحي لبلدنا، إحنا ناس أغنياء جدًا، بس نحتاج نوع من التنسيط والترويج لهذه الأماكن العظيمة».

وأكمل هاني شنودة: «سيكون معي في الفرقة بانطلاقتها الجديدة مجموعة من الشباب الواعدين، الذين قدمت معهم قافلة السعادة، بالتعاون مع وزارة الثقافة وهم نجوم المستقبل: منى العطار، تينا عدلي، سيف خالد، يوسف مصطفى، يوسف حسن، ودرامز معتز العربي، والإيقاع رويدة أبو زيد، تصوير حسين عصمت، وإدارة فنية مهند حميدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاني شنودة فرقة المصريين وزارة الثقافة قافلة السعادة فرقة المصریین هانی شنودة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة لـ«الوطن»: عودة الفعاليات الفنية الدولية المتوقفة قريبا

كشف الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، عن الخطوط العريضة التي يعمل عليها في الفترة المقبلة، من أجل تطوير العمل الثقافي.

وقال «هنو» لـ «الوطن» إنّ الفترة المقبلة تشهد عودة الفعاليات الفنية الدولية المتوقفة، وأبرزها «بينالي القاهرة الدولي للفنون»، الذي توقف منذ 2019.

الفعاليات الفنية في مصر في منتهى القوة

وأكد وزير الثقافة، أنّ الفعاليات الفنية في مصر في منتهى القوة، مشيرًا إلى أنه يبحث مع الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، عودة هذه الفعاليات بصورة لائقة، في إطار العمل على تعزيز مكانة مصر كمركز ثقافي وإقليمي ودولي.

وتابع «هنو» أنّ بناء الإنسان المصري يأتي على رأس أولويات العمل الثقافي في الفترة المقبلة، وذلك من خلال نشر الوعي والمعرفة، وتشجيع الإبداع والابتكار ودعم الموهوبين.

اللقاء مع قيادات وزارة الثقافة

وأجرى الدكتور أحمد هنو، اليوم، جولة تفقدية داخل قطاعات الوزارة، وعقد لقاءات مع قيادات الوزارة؛ لوضع خطة عمل مرحلية للنهوض بالقطاع الثقافي، ترتكز على حلول مبتكرة، وأفكار متطورة، وتنفيذ تكليفات الرئيس للحكومة الجديدة، التي تشمل تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، مؤكدًا العمل على مواكبة التطور التكنولوجي والثورة الرقمية، التي يشهدها العالم في مجالات التطبيقات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة لـ«الوطن»: عودة الفعاليات الفنية الدولية المتوقفة قريبا
  • غدا.. موعد حفل فرقة «سولورزم» بـ مسرح روم آرت
  • غدًا.. فرقة "سولورزم" تحيي حفلا غنائيا على مسرح روم آرت
  • فرقة سولورزم تحيي حفلا غنائيا على مسرح روم آرت غدا
  • حزب الله يقصف مقر قيادة الاحتلال في ثكنات إييلايت وكاتسافيا
  • دينية «حماة الوطن»: تعيين «الأزهري» وزيرا للأوقاف يعزر الوسطية والاعتدال
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • هاني سويلم وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي ومدبولي على تجديد الثقة
  • «حياة كريمة».. رحلة نحو حياة أفضل لملايين المصريين داخل وخارج الوطن