حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة بيان مشترك بين المفوضية الأوروبية وقبرص والإمارات والولايات المتحدة بشأن تفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة حماية الوديان والبنية التحتية في العين بتكلفة 48 مليون درهم

أكدت تقارير حديثة، أن قطاع طاقة الرياح البحرية الأوروبية، مطالب ببذل المزيد من الجهود لإنشاء البنية التحتية المطلوبة، لتحقيق الأهداف المناخية للقارة.

 
ومن المتوقع نشر ما يقارب 500 جيجاواط من سعة التوليد، في أنحاء الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة مثل، المملكة المتحدة والنرويج، ما يجعلها تحتل المركز الثالث كأكبر مصدر للطاقة بحلول العام 2050. 
لكن يتطلب تحقيق هذه الأهداف، نحو 54 ألف كيلو متر (34 ألف ميل)، من خطوط النقل الإضافية، ما يكفي لتطويق الكرة الأرضية بنحو مرة ونصف المرة، بحسب خدمة واشنطن بوست.
وتشير استنتاجات الاتحاد الأوروبي لمشغلي نظام النقل، للتحديات التي تواجهها سلاسل التوزيع في المنطقة، التي تقع بالفعل تحت ضغوط تصاعد معدلات التضخم والقضايا الجيوسياسية والمنافسة العالمية المتزايدة، ما نجم عنه أزمة في قطاع طاقة الرياح في السنة الماضية.
وتعتبر أوروبا، رائدةً في مجال طاقة الرياح البحرية، حيث تحتضن القارة أكبر المزارع، سواء التي تعمل بالتقنيات الأرضية منها أو العائمة. وتملك أوروبا، السعة الكافية من طاقة الرياح البحرية، التي تكفي لتحقيق طلبها من الكهرباء، الطلب الذي يستمر في الارتفاع خلال السنوات القليلة المقبلة.
وفرغت القارة، من تركيب رقم قياسي قدره 3.6 جيجاواط في العام 2019، بيد أنها في حاجة لاستثمارات كبيرة في البنية التحتية وزيادة معدلات التركيب، بُغية الوصول لأهداف المناخ. 
وترمي طموحات وأهداف أوروبا معاً، لتحقيق سعة قدرها 160 جيجاواط من سعة طاقة الرياح بحلول العام 2030، إلا أن ذلك يتطلب زيادة معدلات الطرح، بنحو 5 مرات في غضون السنوات المتبقية من العقد الحالي. 
كما أن القطاع، في حاجة لاستثمارات ضخمة في عمليات الربط البحري وتعزيز شبكات نقل الكهرباء. كما تحتاج الموانئ، استثمارات بنحو 6.5 مليار يورو على مدى العقد الحالي، استعداداً لعمليات المستقبل.
وقطاع طاقة الرياح البحرية للقارة، في حاجة للنمو من أجل تحقيق هدفها المتعلق بالحياد المناخي بحلول منتصف العقد الجاري. 
أما بحلول نهايته، فهي في حاجة لتركيب سعة قدرها 25.5 جيجاواط سنوياً، ما يقارب زيادة بنحو 10 مرات، بالمقارنة مع العقد الماضي. ومع أن أوروبا، تملك صناعة متميزة للمعدات، لكنها تفتقر لسلاسل التوزيع الملائمة.
وتشير تقديرات الاتحاد الأوروبي لمشغلي نظام النقل، لاستثمار نحو 400 مليار يورو (435 مليار دولار)، لتحقيق أهداف 2050. 
واتخذ الاتحاد الأوروبي في العام الماضي 2023، خطوات لإعادة 40% من احتياجاته الصناعية للتقنيات النظيفة الرئيسة مثل، طاقة الرياح، كجزء من الاستجابة لقانون خفض التضخم الأميركي والمساعدات الحكومية الضخمة، التي قدمتها الصين لهذه القطاعات.
ومن الناحية النظرية، يمكن لطاقة الرياح البحرية، إنتاج ما بين 2.6 ألف، و6 آلاف تيراواط في الساعة، بتكلفة غاية في المنافسة عند 65 يورو لكل ميجاواط أو أقل. 
وتهدف مبادرة الصفقة الأوروبية الخضراء، لتحقيق الحياد المناخي الأوروبي بحلول العام 2050، بيد أن ذلك يتطلب 760 جيجاواط من طاقة الرياح البرية، ونحو 450 جيجاواط من البحرية.
 قدمت المفوضية الأوروبية في نوفمبر الماضي استراتيجية الطاقة البحرية المتجددة، التي تحدد سبل تطوير طاقة الرياح البحرية بأوروبا، في غضون الـ 30 سنة المقبلة. وبموجب هذه الاستراتيجية، يمكن للأحواض البحرية كافة، الاستفادة من طاقة الرياح البحرية. 
كما أنها تدعم المزيد من التوسع في مجال طاقة الرياح البحرية العائمة، المطلوبة في المياه العميقة في كل من، المحيط الأطلنطي. والبحر الأبيض المتوسط والأسود.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النقل طاقة الرياح البنية التحتية الاتحاد الأوروبي طاقة الریاح البحریة الاتحاد الأوروبی جیجاواط من فی حاجة

إقرأ أيضاً:

خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس

في ثاني أيام مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي، المنعقد بالقاهرة برعاية فخامة رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيسة المفوضية الأوروبية، والذي يرفع شعار "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير"، شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مراسم توقيع 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء داخل منطقتي السخنة وشرق بورسعيد المتكاملتين التابعتين للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي استثمارات بلغ 31، 4 مليار يورو، وحجم إنتاج سنوي يقدر بـ 6 ملايين و241 ألف طن أمونيا خضراء.

قام بالتوقيع كطرف أول من الجانب المصري على الاتفاقات الإطارية الأربعة كلٌّ من: وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، و أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري.

ويشمل الاتفاق الإطاري الأول الذي وقعه كلٌّ من: نادر زكي، الرئيس الإقليمي بشركة BP للهيدروجين، و أندرياس بيرينجر، مدير تطوير الأعمال بشركة مصدر للهيدروجين الأخضر، و كريم حفظي، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد إسماعيل منصور، رئيس شركة إنفينتي باور القابضة، ويقوم التحالف بموجب الاتفاق بتطوير وتشغيل منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء بمنطقة السخنة المتكاملة، على مرحلتين باستثمارات إجمالية 13، 5 مليار يورو، في المرحلة التجريبية تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 330 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ومتوقع بدء العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2030، أما المرحلة الأولى فتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 2، 5 مليون طن من الأمونيا الخضراء، ويتوقع بدء العمليات التجارية لها بحلول الربع الرابع من عام 2032.

فيما يتضمن ثاني الاتفاقات الإطارية الموقع مع شركة أوكيور إنرجي القابضة، قيام الشركة بتطوير وتشغيل منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة المتكاملة بالسخنة، على مرحلتين باستثمارات إجمالية 3، 9 مليار يورو، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية في المرحلة التجريبية 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ومتوقع بدء العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2029، أما المرحلة الأولى فتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 900 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ويتوقع بدء العمليات التجارية لها بحلول الربع الرابع من عام 2031، وقد قام بتوقيع الاتفاق حسين ريحان، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيور إنرجي.

أما ثالث الاتفاقات الإطارية فقد تم توقيعه مع تحالف شركتي TAQA عربية، وفولتاليا "VOLTALIA"، بقيمة 3، 8 مليار يورو، ويستهدف إنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمنطقة السخنة على مرحلتين في المرحلة التجريبية تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 355، 7 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ومتوقع بدء العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2030، أما المرحلة الأولى فتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 355، 7 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ويتوقع بدء العمليات التجارية لها بحلول الربع الرابع من عام 2032، وقام بالتوقيع كلٌّ من: خالد أبو بكر، رئيس شركة طاقة عربية، و باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي للشركة، و كريم العزاوي، المدير الإقليمي لشركة فولتاليا، وأنجيلا أفريكانو، رئيس المشروعات الخاصة بالشركة.

وبالنسبة للاتفاق الإطاري الرابع الذي وقعه مراد سامي، نائب رئيس شركة DAI Infrastruktur، فيشمل استثمار الشركة 10، 2 مليار يورو لإنشاء مشروع بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 1، 7 مليون طن، ويتوقع بدء العمليات التجارية لها بحلول الربع الثاني من عام 2028.

وعلى هامش مراسم التوقيع أوضح ودليد جمال الدين، أن المنطقة الاقتصادية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال توطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المكملة والمغذية له، سواءً في جانب الإنتاج أو التخزين والتداول أو تموين السفن، وتحرص المنطقة الاقتصادية على التعاون بشكل استراتيجي مع مؤسسات الدولة كافة وكبرى التحالفات والشركات العالمية العاملة بقطاع الطاقة الخضراء، وذلك بهدف تحقيق الرؤية الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية بأن تصبح مركزًا عالميًّا للوقود الأخضر، وتلبي احتياجات السوق المحلي، والأسواق العالمية من الطاقة المتجددة وما يتعلق بها من منتجات وخدمات.

كما تجدر الإشارة أن رئيس اقتصادية قناة السويس كان قد التقى نائبة وزير الخارجية الهولندي للشئون الاقتصادية، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي، وذلك لبحث التعاون الثنائي بين المنطقة الاقتصادية والشركات والمؤسسات الهولندية في مجال الوقود الأخضر، خاصةً في ضوء زيارة وليد جمال الدين الأخيرة للعاصمة الهولندية أمستردام التي اجتمع خلالها بمسؤولي ميناء روتردام، وعدد من المسؤولين الهولنديين الرسميين لاستكشاف ملامح التعاون في المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • معاه لغتين وحاصل على ميداليات الثورة.. من هو اللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل؟
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس
  • زحلة تطلق النقل العام في شوارعها.. تجربة رائدة تجعلها نموذجاً للمناطق اللبنانية
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • خبير اقتصادي: انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز فرص التنمية