صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@23:31:23 GMT

«المشهد صفر».. مسرحية كاشفة داخل مسرحية!

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

محمد عبدالسميع (الشارقة)

أخبار ذات صلة أربع مداخلات حول الإخراج المسرحي وجدلية الأثر والتأثر

لا يخلو المسرح «أبو الفنون» من أعمال فلسفيّة بين الحين والآخر، لإشراك المتلقي في فهم الثِّيَم والاشتغالات الذهنيّة وقراءة جوانب الحياة من منظور مغاير، اعتماداً على أنّ المسرح بات يقترب أكثر من الذات ويخاطبها بعمق بعيداً عن التلقي البسيط للعرض.


ولعل هذا ما حملته مسرحيّة «المشهد صفر»، التي عرضت على مسرح معهد الفنون المسرحيّة بالشارقة، ضمن عروض أيّام الشارقة المسرحيّة في دورتها الثالثة والثلاثين، بما يحمله العنوان من غرابة ودعوة إلى التفكير، من خلال مساحة التأويل المطروحة وفنيّات الأداء والنتيجة المستخلصة في مزج رسالة المسرح كفكرة ومكاشفة الجمهور بها، وذلك بكسر الحاجز الكلاسيكي بين المسرح والجمهور.
واعتمدت مسرحيّة «المشهد صفر» على النهايات المتعددة، واختيار كلّ فرد نهايته استناداً إلى بدايته، بالإضافة إلى رسائل حملها سياق العمل من حيث مدى وجود الموهبة في عالم التمثيل وتحقيق الشهرة للعاملين في هذا القطاع.
وفي العرض، الذي كتب نصّه أحمد الماجد وأخرجته إلهام محمد، وأدّى بطولته كلٌّ من الفنانين رائد الدلاتي ومحمود القطان وخديجة بكوش وسارة السعدي، كان الاتكاء على مسرحيّة داخل المسرحيّة، من خلال بروفة في محطة قطار بسيطة، تلقّى الجمهور فيها شخصيّة المخرج المتسلّطة وبحثه عن الشهرة والتميّز وصناعة الأحداث، كما برزت في العمل قيمة الحبّ أو التضحية بها، من خلال علاقة الصداقة والحبّ التي جمعت المخرج ببطلة العرض، كعوامل مساندة في الذهاب إلى مناطق وأفكار جديدة، خصوصاً أنّها تزوجت من صديقه الأكبر سنّاً واستمعت لرغبة أهلها في ذلك، بينما ظلّ المخرج ساعياً في حبّها طمعاً في الشهرة، لتسير الأحداث بفنانة جديدة اقتربت من المخرج وفق مبدأ اجتماع المصالح وأهداف الشهرة، كقراءة للواقع الفني ومكاشفة لما يجري فيه من تفاصيل.
وهذا التحدي في الاشتغال على الأفكار وتجسيدها والتأثير على جمهور العرض، كان معتمداً على أداء الأدوار والمقدرة على النهوض بحوارات العمل وفنيّاته وتوزيع هذه الأدوار بشكل يضمن استمرار التلقي، ومتابعة الفكرة الرئيسية وما تفرّع عنها من أفكار أرادها المخرج وكاتب النصّ.
ومن خلال العرض، وعلى مستوى السينوغرافيا والإضاءة والصوت، كان التحدي أيضاً في تعزيز هذا الجانب وتلافي ما يمكن أن يؤثر في العلاقة ما بين المتلقي وخشبة المسرح لمزيد من التشاركيّة والمتابعة.
وفي عرض كهذا، كان لا بدّ أن ينتابه بعض الغموض في بدايته، كما أشار بعض الحضور من جمهور متنوع الأذواق بين التخصص والهواية، بينما كانت هناك إشادة بفكرة العرض نفسه وعنوانه ومواضيعه أو تفاصيله الجارية في حالات شبيهة.
واشتمل العرض على مزج للكوميديا السوداء ودواخل الذات ومكنونها وتنويع للفقرات، لتوصيل رسالة العمل الذي لقي احتراماً في قناعة المشتغلين بالمسرح بأنّ الجمهور هم شركاء حقيقيّون في أيّ عرض، ولهم أن يلتقطوا أفكاره، ويكونوا جزءاً منه دون حواجز أو حدود.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبو الفنون المسرح من خلال

إقرأ أيضاً:

الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، لقاء ببرنامج "العودة إلى الجذور"، في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو، بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، للاحتفاء بمسيرة الكاتب والناقد الكبير الدكتور أبو الحسن سلام، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر.

ويتضمن اللقاء الذي يديره الشاعر جابر بسيوني، حديثا عن السيرة الذاتية والإبداعية للكاتب الكبير، وأبرز أعماله ودوره كأستاذ في جامعة الإسكندرية، وتاريخه الثري في مجال المسرح، فضلا عن دوره الكبير في الحياة الثقافية، وذلك بمشاركة كل من النقاد: د. جمال ياقوت، د. مدحت عيسى، وحضور الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر عبده الزراع، مدير عام الثقافة العامة.

أبو الحسن سلام، كاتب وناقد ومخرج مسرحي، مواليد 1941 في طما بسوهاج، انتقل إلى الإسكندرية عام 1958 والتحق بكلية الآداب، وحصل على الدكتوراه في "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي" عام 1986، وهو عضو نقابة المهن التمثيلية واتحاد الكتاب، أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية، مدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي.

ومن أهم إصداراته: "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي"، "اتجاهات النقد المسرحي المعاصر"، "جماليات الفنون الأدبية – التشكيلية – المسرحية"، "الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران"، "المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص"، "مقدمة في نظرية المسرح الشعري"، "مباهج القراءة المسرحية المنتجة.. قراءة نقدية"، وغيرها من الإصدارات.

وللدكتور أبو الحسن سلام حضور كبير في الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية، ونال عددا  من الجوائز والتكريمات الأدبية والفنية.

ويقام اللقاء بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، برئاسة عزت عطوان.

ويهدف برنامج "العودة إلى الجذور" إلى تكريم القامات الثقافية والأدبية في المحافظات المصرية كافة، لا سيما فى مسقط رؤوسهم من خلال تناول سيرتهم الذاتية وعطاءهم الأدبي، لإعلاء قيمة الأدب والإبداع بين الأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • محمود العزازي لـ «الوفد»: مسرحية «نوستالجيا 90 /80» جذبت الجمهور للمسرح من جديد
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ17
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • بحضور تامر عبد المنعم.. بدء توافد صناع «نوستالجيا 80/ 90» على مسرح السامر
  • «مش روميو وجولييت» رسالة حب وتسامح