أعرب الرئيس جو بايدن عن شكوكه بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحماس قبل بداية شهر رمضان المبارك.

ووفقا للتصريحات التي نقلتها بلومبرج وقالها للصحفيين خلال زيارة حملته الانتخابية إلى ولاية بنسلفانيا، أقر بايدن بالتحديات التي تواجه تأمين الهدنة وأعرب عن مخاوفه بشأن احتمال وقوع أعمال عنف في القدس الشرقية، وخاصة حول المسجد الأقصى.

وتسلط تصريحات الرئيس الضوء على انتكاسة جهوده للتوسط في وقف مؤقت للأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس. وعلى الرغم من المفاوضات الجارية بين مصر وقطر، إلا أن الحل النهائي ظل بعيد المنال، مما دفع بايدن إلى الاعتراف بصعوبة تحقيق وقف إطلاق النار قبل بدء شهر رمضان يوم الأحد.

وتهدف حملة بايدن من أجل وقف مؤقت للصراع إلى تسهيل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وكذلك زيادة توصيل المساعدات الإنسانية الأساسية إلى غزة، حيث يواجه السكان ظروفًا قاسية بسبب الحصار المستمر. ومع ذلك، فإن التقدميين داخل القاعدة السياسية لبايدن حثوه على ممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل للحد من عملياتها العسكرية ردا على هجمات حماس.

وفي خطابه الأخير عن حالة الاتحاد، أكد بايدن على أهمية المساعدة الإنسانية لغزة وأعلن عن خطط للجيش الأمريكي لبناء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط لتسهيل إيصال المساعدات عن طريق البحر. تعكس هذه المبادرة، إلى جانب عمليات الإنزال الجوي المستمرة، التزام بايدن بمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة أثناء التعامل مع تعقيدات الصراع بين إسرائيل وحماس.

وبينما تواصل إدارة بايدن جهودها الدبلوماسية للتوسط في وقف إطلاق النار، تسلط تعليقات الرئيس الضوء على التحديات والشكوك المحيطة بطريق السلام في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بلينكن يصل إلى القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل وزير الخارجية الأمريكي، صباح اليوم الأربعاء، إلى القاهرة في زيارة يسعى خلالها لبحث جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

كما من المقرر أن يلتقي أنتوني بلينكن كبار المسئولين المصريين ويشارك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي.

ويقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة إلى مصر وتستمر حتى غدا الخميس، للمشاركة في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان على موقعها الإلكتروني خلال الساعات الماضية، أن الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلًا عن زيادة العلاقات الشعبية من خلال الثقافة والتعليمي.

وقف لإطلاق النار في قطاع غزة
وأوضحت الخارجية الأمريكية أنه، وبالإضافة إلى المشاركة في رئاسة الحوار الاستراتيجي سيجتمع الوزير بلينكن مع مسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين، ويخفف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع.

مقالات مشابهة

  • دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • بلينكن يصل إلى القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • فريق بايدن لا يمتلك خطط وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل. ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء إطلاق النار علي
  • بايدن يعلق على محاولة اغتيال ترمب