وكالة الصحافة المستقلة:
2024-10-03@07:35:01 GMT

الحيوان وأنا.. للروائي أمجد توفيق

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

مارس 9, 2024آخر تحديث: مارس 9, 2024

أمير رأفت المعمار

لدي عادة قديمة هي أنني حينما اباشر في القراءة “والتي تستمر لعدة أشهر متواصلة”، ابتعد عن الكتابة بصورة كاملة، والعكس صحيح، ولأن لكل قاعدة إستثناء، شاهدت نفسي أترك الكتابة لأتوجه إلى “الحيوان وأنا” للسارد الساحر أبداً “أمجد توفيق”.

ما حصل، هو إنه (واقصد الكاتب) ما زال يبذل للمكتبة العراقية ما هو نفيس وأصيل.

ينافس الأدب العالمي بكل جدارة.

لا يمكن أن اختصر كل ما جاء في “الحيوان وأنا” كونها تحمل الكثير من المعاني والقيم الإنسانية، كمثيلاتها السابقات “مزرعة الحيوان” و “زوربا اليوناني”، وغيرهن من السرديات التي عرف كتابها كيفية الوصول إلى كتابة رواية كاملة الإتقان.

تناولت السردية ذلك السؤال القائم، حول ماهية الإنسان، وكيف إن الفكر الجمعي يملك زمام الأمور، ويقود القطيع كيفما يشاء، وإن الصدق مع الذات لا بد أن يكون هو ما يدور برأس الإنسان ليصل إلى الطمأنينة الكاملة.

إن المشاهد الكثيرة في هذه الرواية (العالمية) حوت بوضوح كل جوانب الحياة، وما آلت إليه البلاد خلال السنوات المظلمة السابقة، بكوميديا سوداء دقيقة تحلم بتغيير الحال، وبعين رسام ماهر يعالج ما يراه بكل مهنية، وشاعر حزين وحيد صار شاهداً على الحرب وتأثيرها بجوهر الفرد الذي ما لبث وإن تأقلم مع الخراب. وإن الصراع الداخلي الذي عاشه السارد كشف جوانية النفس البشرية، وما هو الطريق الأمثل نحو الحرية وكيف يمكن للقيود أن تنكسر. فكان السرد مدهشاً هادئاً متماسكاً شعرياً من العتبة وحتى آخر جملة ختامية.

أنا سعيد كوني أخذت أستراحة قصيرة بعيدة عن الكتابة، وممتن على كل هذا الجمال الذي وضعه “أمجد توفيق” بين يديّ.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 

ظهر الفنان رشوان توفيق كضيف شرف ضمن أحداث مسلسل «جودر» الجزء الأول، الذي يعرض في شهر رمضان الماضي، وحقق نجاحًا كبيرًا، ويستعد فريق العمل التحضير للجزء الثاني من مسلسل «جودر» الجزء الثاني.

حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 

وقال الفنان رشوان توفيق لـ «الوطن»: «لم يتحدث معي أحد بشأن مشاركتي في الجزء الثاني من مسلسل جودر لـ ياسر جلال، ولا صحة لشائعات اعتزالي، فالممثل لا يعتزل، وطالما لديه القدرة على حفظ المشهد، فالممثل لا يموت». 

وستدخل أسرة «جودر» لوكيشن تصوير العمل في مدينة الإنتاج الإعلامي في خلال الفترة المقبلة على أن يكون هناك عدد من الأيام في مناطق القاهرة القديمة منها شارع المعز.

أبطال مسلسل جودر

مسلسل «جودر» بطولة ياسر جلال ونور اللبنانية وياسمين رئيس ووليد فواز ووفاء عامر وياسر الطوبجي، وتأليف أنور عبدالمغيث وإنتاج محمد السعدي وإخراج إسلام خيري.

أحداث مسلسل جودر

دارت أحداث الجزء الأول من مسلسل جودر، في إطار الدراما الممزوجة بالخيال، حيث يتبع العمل حياة تاجر ينجب ثلاثة أولاد؛ سالم وسليم وجودر، إذ تتعقد حياة الابن الأخير جودر، ويصبح في صراع مع العدو شمعون، للوصول إلى كنوز الحكيم شمردل الأربعة.  

مقالات مشابهة

  • أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام
  • نجم الزمالك: ركلة جزاء أكرم توفيق قاسية
  • الهلال يعود لرقم آسيوي غائب منذ 19 شهر
  • قبل مواجهة العين.. الأهلي يطالب بسعة جماهيرية كاملة في القاهرة
  • عن سؤال الكتابة
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • فيلم للمخرج الكوردي العراقي ريكوت حمه توفيق يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ايطالي
  • حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 
  • لا شيء يثبت أني أحبك غير الكتابة.. يوميات معتقل (11)