رأي اليوم:
2024-08-09@17:44:56 GMT

وفاة حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري في دمشق

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

وفاة حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري في دمشق

أعرب وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري العيد ربيقة عن تعازيه لعائلة حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري، الأميرة بديعة التي توفيت في دمشق عن عمر ناهز التسعين عاما. وجاء في منشور شاركه ربيقة عبر حسابه على “فيسبوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة المشمولة بعفو ربها ورضاه المرحومة الأميرة بديعة بنت الأمير مصطفى الحسني الجزائري التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى بعد عقود من التأليف والكتابة تدافع بها عن قيم الأمة ومبادئها وتبدع بها في إثراء الحضارة الإنسانية، لاسيما منها تلك المتعلقة بتاريخ ومسيرة جدها الأكرم المجاهد الأمير عبد القادر”.

وأضاف: “أمام هذا الرزء الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه، أتوجه إلى عائلتها الكريمة من أحفاد الأمير عبد القادر في الجزائر والجمهورية العربية السورية، بأخلص التعازي وأصدق عبارات التضامن والمواساة، متضرعا إلى العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته وينعم عليه بكريم عفوه وأن يسكنها فسيح الجنان، وأن يلهم أهلها وذويها جميل الصبر ووافر السلوان”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

عشرة قتلى في انفجار شاحنة مفخخة عند حاجز في شمال سوريا  

 

 

دمشق- قُتل عشرة أشخاص بينهم أربعة مقاتلين على الأقلّ في "الجيش الوطني السوري" الموالي لأنقرة في انفجار شاحنة مفخخة الأربعاء 7أغسطس2024، عند حاجز في مدينة أعزاز في شمال سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن شاحنة مفخخة انفجرت عند نقطة تفتيش داخل المدينة.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان "بلغ عدد القتلى عشرة أشخاص بينهم ما لا يقل عن أربعة عناصر من الجيش الوطني السوري" الموالي لأنقرة في "انفجار شاحنة مفخخة في حاجز الشط التابع للشرطة العسكرية في مدينة أعزاز شمال حلب".

وأضاف "أُصيب 13 شخصًا بجروح متفاوتة الخطورة".

وقال مصدر طبي في مستشفى أعزاز لوكالة فرانس برس إن تسعة أشخاص هم خمسة مقاتلين من الفصائل السورية المدعومة من تركيا وأربعة مدنيين، قُتلوا فيما أُصيب 20 آخرون في الهجوم.

ولم يتضح على الفور من هي الجهة المسؤولة عن الهجوم.

شنّت تركيا عمليات عسكرية عدة داخل سوريا منذ العام 2016، استهدفت بشكل رئيسي الوحدات الكردية، التي تصنّفها "إرهابية" وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.

وتشترط دمشق منذ العام 2022 أن تسحب تركيا قواتها، التي سيطرت بفضل عملياتها العسكرية على شريط حدودي واسع في شمال البلاد وتحظى بنفوذ في شمال غربها، كمقدمة للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب إردوغان وعودة العلاقات تدريجيًا إلى طبيعتها.

ورغم تنفيذ تركيا منذ 2016 ثلاث عمليات ضد المقاتلين الأكراد، مكّنتها من السيطرة على أراض سورية حدودية واسعة، لم تدخل في مواجهة مباشرة مع دمشق إلا في العام 2020، بعد مقتل عدد من عناصرها بنيران قوات النظام في شمال غرب البلاد. وهدأت الأمور بعد وساطة من روسيا التي تعمل على التقريب بين الطرفين.

وتثير المؤشرات على احتمال حدوث تقارب بين دمشق وأنقرة، مخاوف القاطنين في مناطق سيطرة الفصائل الجهادية والمعارضة في إدلب ومحطيها في شمال غرب البلاد وكذلك الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد في شمال شرق البلاد.

في تموز/يوليو، شهد شمال وشمال غرب سوريا احتجاجات دامية مناهضة لتركيا غداة أعمال شغب ضد شركات وممتلكات لسوريين في وسط تركيا حيث اتهم سوري بالتحرش بقاصر سورية في قيصري.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. وشرّد النزاع وهجّر أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • نجل الأميرة النرويجية يعتدي بالضرب على امرأة.. إليكم القصة كاملة
  • في منطقة التل.. 73 ألف شجرة إجاص وجهود حثيثة لإعادة تشجير ما دمره الإرهاب
  • مقتل الشاب الجزائري “نائل”.. هذا ما كشفته المواجهات بين الشهود والشرطة
  • عشرة قتلى في انفجار شاحنة مفخخة عند حاجز في شمال سوريا  
  • أول صور واضحة لملامح أبنة الأمير الحسين
  • وفاة الكاتب والصحافي الفلسطيني بلال الحسن وترقب دفن جثمانه في الرباط
  • الأردن.. الأميرة رجوة في أول صورة عائلية لها مع الأمير الحسين ومولودتهما
  • الأميرة رجوة تغادر المستشفى برفقة زوجها والمولودة الجديدة الأميرة إيمان
  • بالفيديو.. شاهد أول ظهور للأميرة رجوة بعد ولادتها
  • هدية مميزة من الأمير الحسين والأميرة رجوة لمواليد 3 أغسطس.. فيديو